رصيف22 هذا الشهر

رصيف22 هذا الشهر

الاغتصاب جريمة يحميها القانون في البلدان العربية

جولة سريعة على قوانين الاغتصاب في البلدان العربية، تكشف أن غالبية القوانين لا تخلو من النصوص التي تعفي المغتصب من الملاحقة إذا تزوج المعتدى عليها، فيتحول القانون إلى أداة عقاب إضافية للضحية بدلاً من أن يحميها.

ملف رصيف22 عن التعذيب في العالم العربي

التعذيب بمختلف أشكاله صار جزءاً من يومياتنا. المسألة لا ترتبط بصعود التيارات الإسلامية المتطرفة التي تتفنّن في ابتكار أساليب القتل. فهي أساساً ابنة ممارسات الأنظمة العربية التي كانت، ولا تزال، تستخدم أساليب التعذيب لقمع معارضيها وتخويف مواطنيها من مقاربة الشأن العام. نقدم لكم 20 مقالاً عن هذا الموضوع المستفز، من أجل التذكير بضرورة السعي إلى إيجاد روادع قانونية ووسائل محاسبة فعالة تلجمه.

6 فنادق بوتيك في اسطنبول لعطلتكم المقبلة

إذا زرتم اسطنبول خلال موسم الصيف أو في العيد، حاولوا اختيار محل إقامة تتذوقون فيه نكهتها. حاولوا الاقتراب من تاريخها العريق ومن حاضرها المعاصر. لذلك دعكم من الفنادق الشهيرة، واتجهوا نحو فنادق "البوتيك" الصغيرة الحميمة وغرفها القليلة. إليكم قائمة بـ6 فنادق منها تتفاوت في درجة رفاهيتها وفخامتها.

كيف تؤثر لغتك على طريقة تفكيرك؟

هل فكرت يوماً ما هي اللغة؟ وما الذي تعنيه بالنسبة إليك وإلى كل بني البشر؟ تشرح أستاذة اللغويات في جامعة كاليفورنيا Lera Boroditsky الاختلاف الذي يمكن أن يحدث في أساليب التفكير من شخص إلى آخر بسبب اللغة الأم التي يتحدث بها.

العلاقة بين Game of thrones، حريم السلطان والإمبراطورية العثمانية

في هذا المقال المنشور بالأصل في جريدة "هاآرتس" تحت عنوان "لعبة العروش في الإمبراطورية العثمانية"، تكتب الباحثة في جامعة تل أبيب جنيفر بولياكوف زوروف عن مسلسل Game of Thrones وتضاهيه بمسلسل"حريم السلطان"، وتضاهي الاثنين بشكل الحكم في الإمبراطورية العثمانية لتصل إلى نتيجة: ربما لم يكن المسلسلان خياليين تماماً.

الإفطار العلني في الدول العربية: مَن يبيحه ومَن يجرّمه؟

يكثر اللغط والجدل حول الإفطار العلني خلال شهر رمضان، فهو شهر مقدّس عند المسلمين وصيامه ركن من أركان الإسلام. وقد أصدرت بعض الدول العربية قوانين تعاقب مَن يكسر "حرمة" هذا الشهر ووضعت عقوبات تتفاوت من بلد إلى آخر.

أبرز وسائل التعذيب في التاريخ الإسلامي

أعدم تنظيم الدولة الإسلامية أحد الأشخاص باستخدام الصلب. علق الشخص على عمود خشبي وهو مقيّد اليدين والرجلين، قبل أن تقطع يداه ورجلاه بالسيف. هذه الطريقة الوحشية في الإعدام تعيد إلى الأذهان العقوبات القاسية التي استخدمت في تاريخ الدول الإسلامية.

إجازات الأمومة في دول الخليج: كافية أم منقوصة؟

بعد عام كامل قضته في منزلها بعيداً عن عملها، تعود طبيبة التوليد مايا صابوني إلى عملها في المستشفى. تترك البيت وهي مستعدة نفسياً وجسدياً لمتابعة حال مريضاتها ومعالجتهن. لم يكن هذا العام فترة راحة، بل كانت إجازة وضع أو إجازة أمومة مدتها 12 شهراً. مايا ذات الأصول السورية تعيش في بريطانيا، لكن الأمهات اللواتي يعشن في دول الخليج لا يتمتعن بهذه الفترة، فإجازات الأمومة فيها ما تزال غير كافية.

My.Kali أول مجلة أردنية لشؤون المثليين

في بلد محافظ كالأردن يميل سكانه إلى التديّن، تعدّ المجاهرة بالمثلية الجنسية أو مجرد الحديث عنها من المحرمات. وكثيراً ما يتمّ اتهام المدافعين عن حرية التعبير عن الميول الجنسية بأنهم "أشخاص يسعون إلى إفساد البلاد والاعتداء على قيم المجتمع الراسخة". رغم ذلك، تصدر اليوم في الأردن مجلة معنية بشؤون المثليين.

مُعارِضات للسلطة دفعنَ ثمن المطالبة بالحرية: قصص من خمس دول عربية

أفرزت انتفاضات الربيع العربي أصواتاً جديدة تركت أثراً كبيراً في المشهدين السياسي والحقوقي، خصوصاً في صفوف النساء. إليكم 5 شخصيات نسائية أظهرت نضالاتهن عمق الأزمة بين المعارضة والأنظمة العربية الحاكمة، فدفعن ثمن المطالبة بالحرية، علماً أنه إلى هؤلاء الخمسة، هنالك آلاف المناضلات، بعضهنّ سمعنا به وبعضهنّ عمل خلف الكواليس.

سلاح الفضائح الجنسية في صراع النظام المصري والإخوان

بعد نشر الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان تقريرها عن ارتكاب الشرطة المصرية اعتداءات جنسية ضد المعتقلين، أُعيد فتح ملفات قديمة تتناول انتهاكات النظام الجنسية ضد المعارضة والمواطنين. وأتى هذا الاهتمام في إطار تبادل النظام والإخوان المسلمين الاتهامات الجنسية وتراشقهما بالفضائح الأخلاقية.

ما هو جديد الأجهزة القابلة للارتداء Wearables؟

"غوغل غلاس" Google Glass أو "فيت بيت" Fit Bit أو الساعات الذكية بمختلف أنواعها… منتجات كثيراً ما ترد إلى أذهاننا عندما نتحدث عن التكنولوجيا القابلة للارتداء، والتي استحوذت على انتباه العالم في السنوات الأخيرة وتُقدّر قيمتها بـ20 مليار دولار، ويتوقع أن تصل إلى 70 عام 2025.

توجو مزراحي: المخرج اليهودي الذي أطلق صناعة السينما المصرية

من بين مؤسسي ومطوري صناعة السينما في الشرق الأوسط، المخرج اليهودي الإيطالي الأصل توجو مزراحي، الذي يعد أحد أعمدة السينما المصرية ومكتشف المواهب الفنية التي أصبحت رموزاً كبيرة للفن في مصر والعالم العربي حتى وقتنا هذا.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
الـ22 رصيف22

التعليقات

المقال التالي