أبرز وكلاء لاعبي كرة القدم في العالم

يعتقد عشاق كرة القدم أن نجومهم المفضلين يمتلكون حرية الاختيار في ما يتعلق بتوجهاتهم وأحلامهم وطموحاتهم ورغباتهم، لكن قلة منهم تدرك أن هناك أشخاصاً يعملون في الظل ويؤثرون على اللاعبين والأندية تأثيراً قد يغير مسار بطولات ومستقبل أبطال.

في الماضي، كان "وكلاء اللاعبين" مجرد همزة وصل تربط بين اللاعب والنادي، يقومون بإجراءات روتينية مقابل عائد مادي، ثم ما لبثت خدماتهم أن تحولت إلى مهنة رسمية لها أسسها وقوانينها عام 1991.

يبلغ متوسط عمر وكيل الأعمال 42 سنة ويتكلم لغتين أجنبيتين على الأقل، وتشكل الإناث نسبة 3.4% منهم، كما أن معظمهم من حملة شهادات الماجستير والدكتوراه، ويمتلك نصفهم تقريباً خلفية رياضية (ممارس - مدرب - فني).

في فبراير 2012، نشر المركز الدولي للدرسات الرياضية CIES تقريراً مطولاً كشف أن نسبة أرباح وكلاء لاعبي كرة القدم في أوروبا وصلت إلى ما يقارب الـ 538 مليون دولار سنوياً.

وقدم الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA في أبريل الماضي تسهيلات جديدة لوكلاء اللاعبين، إذ ألغى التصاريح التي كان يمنحها للوكلاء بهدف ضمان كفاءتهم، مكتفياً بتسجيل الوكيل كعضو معتمد في الفيفا.

شهدت الساحة الكروية، في السنوات الأخيرة، بروز أسماء وكلاء وشركات سيطرت على عدد من نجوم الصف الأول، لتصبح بذلك صاحبة اليد الطولى في انتقالات اللاعبين بين الأندية، والقادرة على التأثير في نتائج الصفقات، ودمج واستغلال صفقات على حساب أخرى. في ما يلي قائمة بأغنى وأشهر وكلاء اللاعبين.

  1. خورخي مينديز - Jorge Mendes

    التالي

    View image | gettyimages.com

    يعتبر البرتغالي خورخي مينديز أشهر وكيل في عالم كرة القدم على الإطلاق، هو أخطبوط العلاقات والمدير السابق لأحد النوادي الليلية في لشبونة، يمتلك عبر شركته Gestifute عملاء في كل من البرازيل والأرجنتين وإسبانيا وكولومبيا وفرنسا والبرتغال.

    يتكلم مينديز الإيطالية والإسبانية والانجليزية والفرنسية بطلاقة، وتشير الإحصاءات إلى أن مجموع المبالغ (الصفقات) التي كان مينديز ممثلاً لأحد أطرافها تجاوز المليار دولار، فيما لم تقل أرباحه العام الماضي عن 30 مليون دولار.

    يمثل مينديز مجموعة من نجوم كرة القدم، مثل جوزيه مورينيو Mourinho، وكريستيانو رونالدو Ronaldo، وفالكاو Falcao، ودي ماريا Di Maria، ودي خيا Di Gea، وجيمس رودريغيز Rodríguez ودييغو كوستا Cost.

  2. مينو رايولا - Mino Raiola

    التالي

    View image | gettyimages.com

    بتمثيله للاعبين أمثال السلطان زلاتان إبراهيموفيتش Ibrahimović، كافاني Cavani، بول بوجبا Pogba، بالوتيلي Balotelli، وهنريك مختريان Mkhitaryan، يأتي الإيطالي مينو رايولا صاحب التصريحات المثيرة للجدل في المرتبة الثانية بعد مينديز. يكفي رايولا أن يمثل إبراهيموفيتش ليحصل على مبالغ طائلة بسبب الانتقالات المستمرة لزلاتان بين الفرق الأوروبية الكبرى، التي تدفع الكثير مقابل الحصول على خدماته.

  3. جوزيف ماريا مانيغيلا - Josep Maria Minguella

    التالي

    اشهر وكلاء لاعبي كرة القدم - أبرز وكلاء لاعبي كرة القدم في العالم - جوزيف ماريا

    يعرف الإسباني الكتالوني مانيغيلا بأنه الشخص الذي أحضر ميسي Messi إلى برشلونة، بعد أن وقع معه أول عقد على منديل ورقي خوفاً من أن يخطفه ناد آخر. النجم الأرجنيتين لم يكن أول اسم كبير يأتي به مانيغيلا (74 عاماً)، بل كان السبب الرئيسي لفوز برشلونة بكل من ريفالدو Rivaldo، وروماريو Romario، ومارادونا Maradoma، وستويشكوف Stoichkov.

  4. بول ستريتفورد - Paul Stretford

    التالي

    View image | gettyimages.com

    هو واحد من أقدم وكلاء اللاعبين وأكثرهم إثارة للجدل، كانت علاقته مع السير أليكس فيرغسون متوترة، لكنه في الوقت عينه كان عراب صفقة انتقال روني Rooney من إيفرتون إلى مانشستر يونايتد. تعرض لكثير من الملاحقات القضائية بسبب مخالفته قوانين الرعاية واتهامه بالاحتكار. يمثل ستريتفورد العشرات من الشبان، ويحظى بعلاقة طيبة مع خورخي مينديز، الذي يعتمد على مساعدته في إتمام الصفقات بين الفرق البرتغالية والإنجليزية.

  5. جوناثان بارنيت - Jonathan Barnett

    التالي

    View image | gettyimages.com

    لا يقلّ بارنيت إثارة للجدل عن ستريتفورد، فالإنجليزي المخضرم، الذي أطلق مسيرة لينوكس لويس في عالم الملاكمة، كان طرفاً في الصفقة المدوية التي نقلت غاريث بيل Bale من توتنهام إلى ريال مدريد. بارنيت يمثل إلى جانب بيل، كلاً من جو هارت Joe Hart وآشلي كول Ashley Cole، الذي دارت شبهات عدة حول صفقة انتقاله من آرسنال إلى تشلسي.

  6. فولكر ستروت - Volker Struth

    التالي

    اشهر وكلاء لاعبي كرة القدم - أبرز وكلاء لاعبي كرة القدم في العالم - فولكر ستروث

    يعتبر ستروت من أبرز الأسماء المسيطرة على نجوم كرة القدم الألمانية، فتاجر السيارات السابق يمثل عن طريق شركته SportsTotal معظم نجوم ألمانيا (رويس Reus – غوتزة Gotze – كروس Kroos – هوفيدس Höwedes).

  7. بيري غوارديولا - Pere Guardiola

    التالي

    اشهر وكلاء لاعبي كرة القدم - أبرز وكلاء لاعبي كرة القدم في العالم - بيري غوارديولا

    شقيق المدرب بيب غوارديولا ومدير أعماله، ميوله الكتالونية سهلت من عملية انتقال موكله سواريز Suárez إلى برشلونة، في صفقة مثيرة للجدل، أثبتت نجاحها نهاية الموسم. يمثل بيري إلى جانب غوارديولا وسواريز عدداً من اللاعبين الشبان في إسبانيا وأمريكا الجنوبية.

  8. جيروم أندرسون - Jerome Anderson

    التالي

    اشهر وكلاء لاعبي كرة القدم - أبرز وكلاء لاعبي كرة القدم في العالم - جيروم آندرسون

    يدين نادي أرسنال لهذا الرجل بارتداء كل من دينيس بيركامب Bergkamp وتيري هنري Henry وتوني آدمز Adams وآيان رايت Wright قميص المدفعجية. يعتبر الكاميروني جون أوبي ميكيل Obi Mikel، والإنجليزي كيران غيبس Kieran Gibbs، والبلجيكي أكسل فيتسل Witsel، من أشهر عملائه حالياً.

  9. بيني زافي - Pini Zahavi

    التالي

    View image | gettyimages.com

    هو مهندس الصفقات لنادي تشلسي في عهد رومان أبراموفيتشAbramovich، ومن الشخصيات المقربة من الميليادير الروسي. يمثل العديد من النجوم، أبرزهم تيفيز Tevez وريو فيرديناند Ferdinand.

  10. سيزاري كوارسكي - Cezary Kucharski

    التالي

    اشهر وكلاء لاعبي كرة القدم - أبرز وكلاء لاعبي كرة القدم في العالم - سيزاري

    مهاجم بولندي دولي لعب لليغا وارسو واعتزل عام 2006، لينتقل إلى عالم الوكلاء ويمثل روبيرت ليفاندوفسكي Lewandowski نجم بولندا الأوحد، إلى جانب عدد من اللاعبين الألمان والبولنديين. يقول عدد من مشجعي بروسيا دورتموند إن كوارسكي هو الذي أقنع ليفاندوفسكي بالانتقال إلى بايرن ميونخ، بدلاً من ريال مدريد.

  11. باري سيلكمان - Barry Silkman

    التالي

    اشهر وكلاء لاعبي كرة القدم - أبرز وكلاء لاعبي كرة القدم في العالم - باري سيلكمان

    بعد 16 عاماً من ممارسة كرة القدم، ومحاولات فاشلة للانتقال إلى سلك التدريب، وجد سيلكمان طريقه للثراء عن طريق التحول إلى وكيل أعمال. لاعب مانشستر سيتي وكوينز بارك السابق، يمثل لاعبين عدة أشهرهم ديفيد فيا David Villa وديمبا با Demba Ba.

  12. تيم هاغر - Tim Hager

    التالي

    اشهر وكلاء لاعبي كرة القدم - أبرز وكلاء لاعبي كرة القدم في العالم - تيم هاغر

    أبرز الوكلاء الناشطين في السوق الكروية الفرنسية، يمثل هاغر كلاً من يان مافيلا M'Vila ومامادو ساخو Sakho وأنطوان غريزمان Griezmann، بالإضافة إلى عدد من الشبان الصاعدين.

عمر قصير

صحافي سوري مقيم في تركيا، مساهم في عدد من وسائل الإعلام السورية المكتوبة والمرئية. متخصص في الشؤون الرياضية.

كلمات مفتاحية
رياضة كرة القدم

التعليقات