شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اترك/ ي بصمَتك!
أبرز وكلاء لاعبي كرة القدم في العالم

أبرز وكلاء لاعبي كرة القدم في العالم

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الاثنين 8 أغسطس 201605:10 م

يعتقد عشاق كرة القدم أن نجومهم المفضلين يمتلكون حرية الاختيار في ما يتعلق بتوجهاتهم وأحلامهم وطموحاتهم ورغباتهم، لكن قلة منهم تدرك أن هناك أشخاصاً يعملون في الظل ويؤثرون على اللاعبين والأندية تأثيراً قد يغير مسار بطولات ومستقبل أبطال.

في الماضي، كان "وكلاء اللاعبين" مجرد همزة وصل تربط بين اللاعب والنادي، يقومون بإجراءات روتينية مقابل عائد مادي، ثم ما لبثت خدماتهم أن تحولت إلى مهنة رسمية لها أسسها وقوانينها عام 1991.

يبلغ متوسط عمر وكيل الأعمال 42 سنة ويتكلم لغتين أجنبيتين على الأقل، وتشكل الإناث نسبة 3.4% منهم، كما أن معظمهم من حملة شهادات الماجستير والدكتوراه، ويمتلك نصفهم تقريباً خلفية رياضية (ممارس - مدرب - فني).

في فبراير 2012، نشر المركز الدولي للدرسات الرياضية CIES تقريراً مطولاً كشف أن نسبة أرباح وكلاء لاعبي كرة القدم في أوروبا وصلت إلى ما يقارب الـ 538 مليون دولار سنوياً.

وقدم الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA في أبريل الماضي تسهيلات جديدة لوكلاء اللاعبين، إذ ألغى التصاريح التي كان يمنحها للوكلاء بهدف ضمان كفاءتهم، مكتفياً بتسجيل الوكيل كعضو معتمد في الفيفا.

شهدت الساحة الكروية، في السنوات الأخيرة، بروز أسماء وكلاء وشركات سيطرت على عدد من نجوم الصف الأول، لتصبح بذلك صاحبة اليد الطولى في انتقالات اللاعبين بين الأندية، والقادرة على التأثير في نتائج الصفقات، ودمج واستغلال صفقات على حساب أخرى. في ما يلي قائمة بأغنى وأشهر وكلاء اللاعبين.

[listicle]

[listicle_item title='خورخي مينديز - Jorge Mendes']

View image | gettyimages.com

يعتبر البرتغالي خورخي مينديز أشهر وكيل في عالم كرة القدم على الإطلاق، هو أخطبوط العلاقات والمدير السابق لأحد النوادي الليلية في لشبونة، يمتلك عبر شركته Gestifute عملاء في كل من البرازيل والأرجنتين وإسبانيا وكولومبيا وفرنسا والبرتغال. يتكلم مينديز الإيطالية والإسبانية والانجليزية والفرنسية بطلاقة، وتشير الإحصاءات إلى أن مجموع المبالغ (الصفقات) التي كان مينديز ممثلاً لأحد أطرافها تجاوز المليار دولار، فيما لم تقل أرباحه العام الماضي عن 30 مليون دولار. يمثل مينديز مجموعة من نجوم كرة القدم، مثل جوزيه مورينيو Mourinho، وكريستيانو رونالدو Ronaldo، وفالكاو Falcao، ودي ماريا Di Maria، ودي خيا Di Gea، وجيمس رودريغيز Rodríguez ودييغو كوستا Cost.[/listicle_item] [listicle_item title='مينو رايولا - Mino Raiola']

View image | gettyimages.com

بتمثيله للاعبين أمثال السلطان زلاتان إبراهيموفيتش Ibrahimović، كافاني Cavani، بول بوجبا Pogba، بالوتيلي Balotelli، وهنريك مختريان Mkhitaryan، يأتي الإيطالي مينو رايولا صاحب التصريحات المثيرة للجدل في المرتبة الثانية بعد مينديز. يكفي رايولا أن يمثل إبراهيموفيتش ليحصل على مبالغ طائلة بسبب الانتقالات المستمرة لزلاتان بين الفرق الأوروبية الكبرى، التي تدفع الكثير مقابل الحصول على خدماته.[/listicle_item] [listicle_item title='جوزيف ماريا مانيغيلا - Josep Maria Minguella'] اشهر وكلاء لاعبي كرة القدم - أبرز وكلاء لاعبي كرة القدم في العالم - جوزيف مارياminguella يعرف الإسباني الكتالوني مانيغيلا بأنه الشخص الذي أحضر ميسي Messi إلى برشلونة، بعد أن وقع معه أول عقد على منديل ورقي خوفاً من أن يخطفه ناد آخر. النجم الأرجنيتين لم يكن أول اسم كبير يأتي به مانيغيلا (74 عاماً)، بل كان السبب الرئيسي لفوز برشلونة بكل من ريفالدو Rivaldo، وروماريو Romario، ومارادونا Maradoma، وستويشكوف Stoichkov.[/listicle_item] [listicle_item title='بول ستريتفورد - Paul Stretford']

View image | gettyimages.com

هو واحد من أقدم وكلاء اللاعبين وأكثرهم إثارة للجدل، كانت علاقته مع السير أليكس فيرغسون متوترة، لكنه في الوقت عينه كان عراب صفقة انتقال روني Rooney من إيفرتون إلى مانشستر يونايتد. تعرض لكثير من الملاحقات القضائية بسبب مخالفته قوانين الرعاية واتهامه بالاحتكار. يمثل ستريتفورد العشرات من الشبان، ويحظى بعلاقة طيبة مع خورخي مينديز، الذي يعتمد على مساعدته في إتمام الصفقات بين الفرق البرتغالية والإنجليزية.[/listicle_item] [listicle_item title='جوناثان بارنيت - Jonathan Barnett']

View image | gettyimages.com

لا يقلّ بارنيت إثارة للجدل عن ستريتفورد، فالإنجليزي المخضرم، الذي أطلق مسيرة لينوكس لويس في عالم الملاكمة، كان طرفاً في الصفقة المدوية التي نقلت غاريث بيل Bale من توتنهام إلى ريال مدريد. بارنيت يمثل إلى جانب بيل، كلاً من جو هارت Joe Hart وآشلي كول Ashley Cole، الذي دارت شبهات عدة حول صفقة انتقاله من آرسنال إلى تشلسي.[/listicle_item] [listicle_item title='فولكر ستروت - Volker Struth'] اشهر وكلاء لاعبي كرة القدم - أبرز وكلاء لاعبي كرة القدم في العالم - فولكر ستروثstruth يعتبر ستروت من أبرز الأسماء المسيطرة على نجوم كرة القدم الألمانية، فتاجر السيارات السابق يمثل عن طريق شركته SportsTotal معظم نجوم ألمانيا (رويس Reus – غوتزة Gotze – كروس Kroos – هوفيدس Höwedes).[/listicle_item] [listicle_item title='بيري غوارديولا - Pere Guardiola'] اشهر وكلاء لاعبي كرة القدم - أبرز وكلاء لاعبي كرة القدم في العالم - بيري غوارديولاPere-and-Pep-Guardiola شقيق المدرب بيب غوارديولا ومدير أعماله، ميوله الكتالونية سهلت من عملية انتقال موكله سواريز Suárez إلى برشلونة، في صفقة مثيرة للجدل، أثبتت نجاحها نهاية الموسم. يمثل بيري إلى جانب غوارديولا وسواريز عدداً من اللاعبين الشبان في إسبانيا وأمريكا الجنوبية.[/listicle_item] [listicle_item title='جيروم أندرسون - Jerome Anderson'] اشهر وكلاء لاعبي كرة القدم - أبرز وكلاء لاعبي كرة القدم في العالم - جيروم آندرسونUntitled-1 يدين نادي أرسنال لهذا الرجل بارتداء كل من دينيس بيركامب Bergkamp وتيري هنري Henry وتوني آدمز Adams وآيان رايت Wright قميص المدفعجية. يعتبر الكاميروني جون أوبي ميكيل Obi Mikel، والإنجليزي كيران غيبس Kieran Gibbs، والبلجيكي أكسل فيتسل Witsel، من أشهر عملائه حالياً.[/listicle_item] [listicle_item title='بيني زافي - Pini Zahavi']

View image | gettyimages.com

هو مهندس الصفقات لنادي تشلسي في عهد رومان أبراموفيتشAbramovich، ومن الشخصيات المقربة من الميليادير الروسي. يمثل العديد من النجوم، أبرزهم تيفيز Tevez وريو فيرديناند Ferdinand.[/listicle_item] [listicle_item title='سيزاري كوارسكي - Cezary Kucharski'] اشهر وكلاء لاعبي كرة القدم - أبرز وكلاء لاعبي كرة القدم في العالم - سيزاريcezary مهاجم بولندي دولي لعب لليغا وارسو واعتزل عام 2006، لينتقل إلى عالم الوكلاء ويمثل روبيرت ليفاندوفسكي Lewandowski نجم بولندا الأوحد، إلى جانب عدد من اللاعبين الألمان والبولنديين. يقول عدد من مشجعي بروسيا دورتموند إن كوارسكي هو الذي أقنع ليفاندوفسكي بالانتقال إلى بايرن ميونخ، بدلاً من ريال مدريد.[/listicle_item] [listicle_item title='باري سيلكمان - Barry Silkman'] اشهر وكلاء لاعبي كرة القدم - أبرز وكلاء لاعبي كرة القدم في العالم - باري سيلكمانsilkman بعد 16 عاماً من ممارسة كرة القدم، ومحاولات فاشلة للانتقال إلى سلك التدريب، وجد سيلكمان طريقه للثراء عن طريق التحول إلى وكيل أعمال. لاعب مانشستر سيتي وكوينز بارك السابق، يمثل لاعبين عدة أشهرهم ديفيد فيا David Villa وديمبا با Demba Ba.[/listicle_item] [listicle_item title='تيم هاغر - Tim Hager'] اشهر وكلاء لاعبي كرة القدم - أبرز وكلاء لاعبي كرة القدم في العالم - تيم هاغرhager أبرز الوكلاء الناشطين في السوق الكروية الفرنسية، يمثل هاغر كلاً من يان مافيلا M'Vila ومامادو ساخو Sakho وأنطوان غريزمان Griezmann، بالإضافة إلى عدد من الشبان الصاعدين.[/listicle_item] [/listicle]

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard