8 وصفات مبتكرة لإعداد الفلافل

لطلما عُدّت الفلافل وجبة مهمة لدى الفقراء، لكونها متكاملة غذائياً، يحصلون عليها بسعرٍ ضئيل جداً لا يتجاوز الدولار الواحد لسندويش كبيرة كانت تلقب بالـ"مدفع" بسبب حجمها. تغير الأمر كثيراً اليوم، إذ صغر حجم سندويش الفلافل وارتفع سعره، ولكنه بقي جزءاً أساسياً من تراث المطبخ العربي ومأكولاته الشعبية. تتجادل في شأن أصوله دول عدة في المنطقة مثل سوريا وتركيا والعراق وفلسطين والأردن ولبنان ومصر. يتباهى لبنان بكون طبق الفلافل من ابتكاره، في حين يعتبر الفلسطينيون أنه جزء من ثقافتهم التي حملوها إلى لبنان إثر نكبة 48. تنسب إسرائيل، كعادتها، جذوره إليها، ولكن القصة التي تتفق عليها الأكثرية، هي أن أقباط مصر هم الذين ابتكروا هذا الطبق ليستبدلوا به اللحم أيام الصيام وفق الطقوس المسيحية.

يسمى هذا الطبق بالـ"طعمية" في مصر، بينما يطلق عليه سكان الجنوب العربي اسم الـ"باقية". قد تختلف طرق تحضيره بين دولة وأخرى، إذ يعتمد السوريون والأردنيون على الحمص وحده في إعداده، بينما يضيف له اللبنانيون الفول، ولكنه يقدم بالطريقة ذاتها، أقراصاً ترافقها بعض الملحقات الطازجة كالبقدونس والنعناع والطماطم والفجل وبالطبع كبيس اللفت. بعيداً عن الطريقة التقليدية التي اعتدناها في تحضير الفلافل، إليكم 10 وصفات مبتكرة لهذا الطبق من أنحاء العالم.

مكونات عجينة الفلافل الأساسية:

فول مجروش + حمص + بصل + ثوم + كزبرة يابسة + كربونات + ملح + سمسم، بكميات تختلف من ثقافة إلى أخرى ومن ذوق إلى آخر.

فلافل الدجاج المقرمش

عجينة الفلافل + سفائن الدجاج مقطعة إلى اثنين + ملح وبهار + لبن بالخيار والثوم.

طريقة اعداد الفلافل في 8 وصفات مبتكرة - وصفات فلافل - فلافل الدجاج

طريقة التحضير: رشوا الملح والبهار على أنصاف سفائن الدجاج ثم قوموا بتغليفها بعجينة الفلافل. أقلوها مدة 3 دقائق لكل جهة، ثم ضعوها في فرنٍ حامٍ بين 6 و8 دقائق. تذوّقوا فلافل الدجاج المقرمش مع سلطة اللبن بالخيار والثوم الباردة.

أقوال جاهزة

شارك غردالفلافل كما لم تتخيلوها من قبل

شارك غردبرغر فلافل، سباغيتي مع فلافل، وحتى فلافل بالشوكولا… وصفات غير تقليدية لهذا الطبق العربي الشعبي

برغر فلافل

مكونات الفلافل + بقدونس + حر بودرة + رشة طحين + بصل وسلطة خضراء للتقديم + خبز البيتا.

طريقة اعداد الفلافل في 8 وصفات مبتكرة - وصفات فلافل - برغر فلافل

طريقة التحضير: تشبه طريقة تحضير الفلافل الكلاسيكية، كل المكونات تطحن في الخلاط حتى الحصول على عجينة ناعمة بعض الشيء، ولكن الفرق أن أقراص الفلافل التي ستحضرونها تشبه بحجمها أقراص البرغر العادية. أقلوا الأقراص مع القليل من الزيت حتى تشقر من الجهتين، وقدموها ساخنة في خبزة البرغر أو خبزة البيتا مع صلصة الطماطم والسلطة الخضراء. تصلح لمن يرغب في قضمة كبيرة في برغرٍ ما، ولكن خالٍ من الوحدات الحرارية.

سلطة فلافل

خيار + باقة بقدونس + باقة كزبرة + بعض البرغل + طماطم + طراطور.

طريقة اعداد الفلافل في 8 وصفات مبتكرة - وصفات فلافل - سلطة فلافل

طريقة التحضير: قوموا بفرم البقدونس والكزبرة وتقطيع الطماطم لمكعبات، وامزجوا هذه كلها مع حبات الحمص والبرغل المسلوق. تستطيعون إضافة بعض الخيار المفروم ناعماً. ضعوا الكثير من الطراطور على السلطة، وتمتعوا بنسخة طازجة ومنعشة من الفلافل الكلاسيكية.

فلافل مع صلصة المانغو والأناناس

مكونات الفلافل دون الكربونات + بذور دوار الشمس + بذور الكتان + القليل من البقدونس + زيت نباتي + عصير الحامض + ملعقة طعام ناما شيو + براعم البرسيم (للتقديم). لتحضير الصلصة: مكعبات الأناناس + مكعبات المانغو + مكعبات نبتة الهيكاما + بصل مفروم + أوراق كزبرة طازجة + عصير الحامض. القليل من صلصة الكريما الحامضة Sour cream للزينة.

طريقة اعداد الفلافل في 8 وصفات مبتكرة - وصفات فلافل - فلافل مع صلصة أناناس

طريقة التحضير: إرموا مكونات الفلافل مع الإضافات في الخلاط واصنعوا منها أقراصاً بحجم طابة الغولف، ثم قوموا بشويها في الفرن الكهربائي على درجة حرارية خفيفة، الوقت الذي تحتاجه للنضج جيداً. الآن غطوا قعر الطبق ببراعم البرسيم، ثم صفوا وسطها طابات الفلافل المشوية. ضعوا فوقها صلصة الكريما الحامضة والتهموها ساخنة مع صلصة المانغو والأناناس.

سباغيتي مع كرات الفلافل بصلصة الطماطم

مكونات الفلافل + طماطم مفرومة مكعبات + بصل أحمر مفروم + ثوم مفروم + بودرة الشيلي + زيت نباتي + سباغيتي.

طريقة اعداد الفلافل في 8 وصفات مبتكرة - وصفات فلافل - سباغيتي

طريقة التحضير: أقلوا البصل في القليل من الزيت على نار خفيفة حتى يذبل كلياً، ثم أضيفوا الثوم وانتظروا ثواني قليلة قبل إضافة مكعبات الطماطم، واتركوا الصلصة تنضج على النار. عندها ضعوا أقراص الفلافل المقلية في الصلصة مع بودرة الشيلي، واخلطوا المزيج مدة دقيقتين. أسلقوا السباغيتي بسرعة، أضيفوا إليها كرات الفلافل بصلصة الطماطم، ولا تترددوا في رش بعض البارميجانو على الوجه!

فلافل بالسبانخ وجبنة الفيتا

400 غ حمص + باقة سبانخ + 100 غ جبنة فيتا + رشة كمون + 100 غ طحين + صلصة تزاتزيكي اليونانية بدل الطراطور.

طريقة اعداد الفلافل في 8 وصفات مبتكرة - وصفات فلافل - فلافل بالسبانخ

طريقة التحضير: قوموا بسلق أوراق السبانخ، وحالما تبرد اعصروها جيداً حتى لا تكون حبات الفلافل طرية جداً. ضعوا السبانخ في الخلاط الكهربائي مع مكونات الحمص المسلوق والفيتا والكمون والطحين، واصنعوا أقراصاً منها وقوموا بقليها مدة دقيقتين أو ثلاث من كل جهة. لا تنسىوا تقديمها مع صلصة التزاتزيكي اليونانية.

فلافل آسيوية بالتوفو والإدامامي

مكعبات توفو + 2 كوب من حبيبات الإدامامي + 1 كوب بصل أصفر مفروم + أوراق بقدونس وكزبرة مفرومة + ثوم + ملعقة صلصة الصويا + بودرة الكزبرة وبودرة الكمون + ¼ كوب طحين + زيت نباتي + 2 ملعقة طعام خل الأرز + 1 ملعقة عسل + هليون متوسط الحجم + جرجير + مخلل الكراث + طراطور.

طريقة اعداد الفلافل في 8 وصفات مبتكرة - وصفات فلافل - فلافل اسيوية

طريقة التحضير: ضعوا الثوم وبودرة الكزبرة والكمون في الخلاط الكهربائي واخلطوها حتى ينعم الثوم جيداً. أضيفوا التوفو والإدامامي والبصل المفروم والبقدونس والكزبرة والصويا والطحين، ثم الملح والبهار، وتابعوا الخلط حتى تحصلوا على عجينة خشنة، اصنعوا منها أقراصاً وأقلوها كالفلافل. أمزجوا خل الأرز مع العسل وزيت الزيتون والملح والبهار في وعاءٍ صغير، أضيفوا الهليون المقطع والجرجير. أسقوا أقراص الفلافل بالطراطور وزينوها بسلطة الجرجير والمخلل والسمسم. هكذا تعدّ الفلافل في الصين!

فلافل بالشوكولا

مكونات الفلافل دون الفول والكربونات + 2 ملعقة شوكولا قابلة للدهن + بيضة بط + بقدونس + القليل من مسحوق الكركم + حر بودرة + ملح.

طريقة اعداد الفلافل في 8 وصفات مبتكرة - وصفات فلافل - فلافل بالشوكولا

طريقة التحضير: ضعوا المكونات كافة في الخلاط الكهربائي وامزجوها حتى تصبح كالعجينة. أقلوها كأقراص في القليل من الزيت مدة 3 دقائق لكل جهة، ثم أشووها في الفرن على حرارة متوسطة مدة 15 دقيقة. لن تشعروا بطعم الشوكولا بشكلٍ ظاهر، ولكن النكهة مميزة. بإمكانكم أن تتذوقوه مع الطراطور أو مع صلصة خل البلسميك والشوكولا الشهيرة.

كريستين أبي عازار

صحافية لبنانية تعمل في مجالي الإعلانات والصحافة المكتوبة. متخصصة في الشؤون الاجتماعية والثقافية في منطقة الشرق الأوسط. عملت سابقاً في مجلة ماري كلير Marie Claire العالمية بنسختها العربية.

كلمات مفتاحية
العالم

التعليقات

المقال التالي