أشهر التوائم والأشقاء في كرة القدم

أشهر التوائم والأشقاء في كرة القدم

ليس مستغرباً إمكان وجود لاعبَيْن من عائلة واحدة في فريق أو منتخب كرة قدم، لكن وجود توأمين أو شقيقين، وتحولهما نجمين عالميين، لا يعدّ نادراً فحسب، بل قمة في الإثارة ومثالاً يحتذى به للنجاح. في ما يلي قائمة بأشهر التوائم والأشقاء الذين سطع نجمهم عبر تاريخ الساحرة المستديرة.

فرانك ورونالد دي بور Frank and Ronald De Boer

أحد أشهر التوائم وأفضلهم في تاريخ كرة القدم، المدافع فرانك ومتوسط الميدان رونالد (45 عاماً)، لعبا معاً في المنتخب الهولندي (112 مباراة للأول و67 للثاني)، كما مثلا فرق أجاكس أمستردام وبرشلونة ورينجرز والريان والشمال القطريان، وحققا ما مجموعه 33 لقباً.

غاري وفيلنيفيل Phil and Gary Neville

يعدّ الشقيقان نيفيل من أبرز اكتشافات السير أليكس فيرغسون Alex Ferguson في تسعينيات القرن الماضي، وتمكن النجمان من إحراز عشرات الألقاب، وتمثيل المنتخب الإنكليزي في العديد من البطولات.

لعب فيل (38 عاماً) عشر سنوات في مانشستر يونايتد، وخاض إلى جانب شقيقه (40 عاماً) في خط الدفاع 263 مباراة محرزاً 14 لقباً، فيما ارتدى قميص المنتخب في 59 مباراة.

انتقل فيل الذي يشكل توأماً مع تريسي إلى إيفرتون، لكن غاري أكمل مشواره مع نادي الشمال الإنكليزي، ليعتزل بعد 19 موسماً خاض خلالها 400 مباراة أحرز فيها 20 لقباً، إلى جانب تمثيله للمنتخب في 80 مناسبة.

حسام وابراهيم حسن

التوأمان المصريان الأشهر في العالم، واللذان هما من أكثر اللاعبين خوضاً للمباريات الدولية، إذ خاض المدافع ابراهيم مع الفراعنة 125 مباراة، والمهاجم حسام 176.

حقق اللاعبان (48 عاماً) مع نادي الأهلي، ومن ثم الزمالك، العشرات من الألقاب المحلية والقارية. يأتي ذلك مع الألقاب التي حصلا عليها على الصعيد القاري، بالإضافة إلى مشاركتهما في كأس العالم 1990.

إبراهيم وعيسى مير

أشهر الأشقاء في كرة القدم - أشهر التوائم في كرة القدم - مير

قد لا يمتلك التوأمان مير شهرة حسام وابراهيم حسن، لكنّ المدافعين البالغين من العمر 38 عاماً، كانا ضمن تشكيلة المنتخب الذهبية التي تأهلت لكأس العالم 1990، كما أنهما لم يلعبا طوال مشوارهما إلا لنادي الشارقة.

لارس وسفن بندر Lars and Sven Bender

على الرغم من لعبهما في ناديين مختلفين، فقد نجح لارس وسفين (متوسطا ميدان دفاعيان) في حجز مكان لهما في تشكيلة المنتخب الألماني الأول، بعدما حملا معاً بطولة أوروبا للشباب.

لعب سفن (26 عاماً) 7 مباريات مع المنتخب، وأكثر من 130 مباراة مع بروسيا دوتموند. أما لاس فقد لعب 19 مباراة دولية و 156 مع باير ليفر كوزن.

فابيو ورافاييل دا سيلفا Rafael and Fabio da Silva

استقدم السير أليكس فيرغسون التوأمين (24 عاماً) المتطابقين إلى أبعد الحدود إلى مانشستر يونايتد عام 2008، فلعب فابيو 22 مباراة، فيما أثبت رفاييل علو كعبه واستمر مع الفريق الأول مسجلاً حضوره في 109 مباريات. التوأمان الشابان مثلا المنتخب البرازيلي الأول في مناسبتين فقط.

حميد وخليل ألتينتوب Hamit and Halil Altıntop

استطاع التوأمان البالغان من العمر 32 عاماً تسجيل اسميهما في لائحة أبرز لاعبي البوندسليغا. لعب خليل، متوسط الميدان، لستة فرق ألمانية أبرزها شالكه، كما مثل المنتخب التركي في 38 مناسبة.

مسيرة حميد كانت أفضل من توأمه، إذ تمكن من تمثيل كل من بايرن ميونخ وريال مدريد إلى جانب شالكه وغلطة سراي، ونجح في تحقيق 13 لقباً مع هذه الفرق، كما مثل المنتخب التركي 82 مرة، وفاز بجائزة بوشكاش لأفضل هدف في العالم عام 2010. يذكر أنهما تركيان ولدا في المانيا.

براين ومايكل لاودروب Michael and Brian Laudrup

جوهرتا الكرة الدنماركية، واثنان من أفضل لاعبي خط الوسط في العالم في تسعينيات القرن الماضي. لعب مايكل (50 عاماً) مع لاتسيو ويوفنتوس وبرشلونة وريال مدريد، وحقق 14 لقباً، بالإضافة إلى لقب كأس القارات مع الدنمارك عام 1995 (لعب 104 مباريات).

أما براين فقد حقق مع المنتخب الدنماركي الذي مثله 82 مباراة، ولقب كأس القارات ولقب أمم أوروبا 1992. كذلك حقق 11 لقباً مع فرق ميلان وبايرن ميونخ وبروندبي ورينجرز وتشلسي.

روبرت ونيكو كوفاتش Robert and Niko Kovac

أشهر شقيقين مثٰلا الكرة الكرواتية، المدافع روبرت (41 عاماً) ولاعب خط الوسط نيكو (43 عاماً)، اجتمعا معاً في المنتخب وفي صفوف بايرن ميونخ (2001-2003)، كما مثل كل منهما عدداً من الفرق كيوفنتوس وبروسيا دورتموند وباير ليفركوزن، وأحرزا مجتمعين 13 لقباً. روبرت خاض مع المنتخب 84 مباراة، فيما لعب نيكو 83.

بوبي وجاك تشارلتون Bobby and Jack Charlton

ما من أحد في عالم كرة القدم لا يعرف السير بوبي تشارلتون (106 مباريات دولية) حامل كأس العالم 1966، وأسطورة نادي مانشستر يونايتد وعراب مسرح الأحلام، لكن كثيرين لا يعرفون أن لديه شقيقاً يدعى جاك يكبره بثلاث سنوات (80 عاماً).

حمل جاك مع شقيقه كأس العالم 66، وخاض مع منتخب الأسود الثلاثة 35 مباراة، وفيما مثل شقيقه مانشستر يونايتد، مثل هو فريق ليدز يونايتد، ولم يلعب لغيره.

جوزيبي وفرانو باريزي Giuseppe & Franco Baresi

أشهر الأشقاء في كرة القدم - أشهر التوائم في كرة القدم - بارزي

جمعهما رابط الأخوة والمنتخب وفرقهما ديربي مدينة ميلانو. فرانكو (55 عاماً) أحد أفضل المدافعين في تاريخ كرة القدم، قاد إي سي ميلان إلى الفوز بعدد كبير من الألقاب المحلية والقارية، أما لاعب الوسط جوزيبي، فلعب لإنتر ميلان وحقق معه ستة ألقاب محلية وقارية. خاض جوزيبي مع المنتخب 18 مباراة، وفرانكو 82 وفاز بكأس العالم عام 1982.

جيروم وبرينس بواتينغ Jerome & Kevin-Prince Boateng

ولد الشقيقان في برلين، لكن جيروم (26 عاماً) اختار تمثيل أرض المنشأ ألمانيا، فيما ارتدى برينس (28 عاماً) قميص غانا، البلد الأم، وواجه الاثنان نفسيهما عندما التقى المنتخبان العام الماضي في كأس العالم.

تمكن جيروم المدافع من الفوز بكأس العالم مع المانشافت، ليضيفها إلى البطولات المحلية والأوروبية التي حققها مع بايرن ميونخ، أما متوسط الميدان برينس فقد مثل غانا في 15 مباراة، وحقق ثلاث بطولات مع أندية ميلان وتوتنهام.

دييغو وغابرييل ميليتو Gabriel & Diego Milito

أشهر الأشقاء في كرة القدم - أشهر التوائم في كرة القدم - ميليتو

يعدّ دييغو ميليتو (35 عاماً) واحداً من أبرز هدافي الدوري الإسباني والإيطالي، ولعل أبرز أهدافه تلك التي حققت للإنتر لقب دوري أبطال أوروبا. أما المدافع غابرييل (34 عاماً) فقد قدم لعباً مميزاً مع ريال سرقسطة وبرشلونة، واستدعي للمنتخب الوطني 42 مرة، ودييغو 25.

عمر قصير

صحافي سوري مقيم في تركيا، مساهم في عدد من وسائل الإعلام السورية المكتوبة والمرئية. متخصص في الشؤون الرياضية.

كلمات مفتاحية
رياضة كرة القدم

التعليقات

المقال التالي