رصيف22 هذا الشهر

رصيف22 هذا الشهر

كيف مارس العرب الجنس قبل الإسلام؟

Pre-Islam-Sex

يُمكن القول إن الممارسة الجنسية، قبل الإسلام امتازت بالحرية من حيث النظر إليها، والتعامل معها، وكذا التعبير عنها. ولعل الأمر يعود إلى الطبيعة البدوية، التي تقلل كثيراً من تعقيدات العلاقات الاجتماعية عموماً، عمّا هو الحال في البيئات الحضرية.

الشيعة والسنة: هل من مبرر لكل هذا الكره؟

MAIN_Shia-Suni

كلمتان شائعتان في حياتنا العربية، لا تضاهيهما أيّة كلمات أخرى في تأثيرهما على مجريات الأمور السياسية والاجتماعية والدينية. تحت شعارات الدفاع عنهما أريقت، ولا تزال تراق، دماء غزيرة في بلداننا التي اجتاحها وباء العصر: الطائفية.

أول محطة بنزين مخصصة للنساء في اليمن... بمبادرة من الحوثيين

yemen-main

إذا رأيت نساء يحملن الكلاشينكوف في صنعاء بالقرب من محطة بنزين لا تخف. فلأول مرة، خصّت شركة النفط اليمنية النساء بمحطة بنزين تقدّم خدماتها في العاصمة اليمنية صنعاء أربعاً وعشرين ساعة في اليوم، وبإشراف الحوثيين.

جمعية أردنية لمناصرة تعدد الزوجات: سنساعدك إذا قررت التزوج مرة ثانية أو ثالثة أو رابعة

MAIN_Jordan-Polygamy

فيما تناضل منظمات نسوية لتعديل قانون الأحوال الشخصية الأردني ليتضمن قيوداً على تعدّد الزوجات، تظهر مجموعة مناهضة تُعرف بـ"جمعية مناصرة تعدد الزواجات" ترى في التعدد "الحلّ الأفضل لعلاج مشكلة العنوسة لدى النساء والحفاظ على أعراض بنات المسلمين".

خمس روايات عربية عن الاغتراب

MAIN_Books-about-Immigration

الهجرة أو الرحيل القسري عن الوطن من بين أبرز المسائل التي تناولتها الرواية العربية، وناقشت من خلالها عدداً من الموضوعات كالحنين والشوق والانتماء والهوية وصراع الحضارات واختلاف المجتمعات والعادات والتقاليد… إن كنتم تعيشون في غربة عن وطنكم، أو تستعدون للهجرة، إليكم خمس روايات قد تجدون فيها انعكاساً لقصصكم.

الحرب القادمة بين إسرائيل وحزب الله: ماسادا يهودية أم كربلاء شيعية؟

249

تزامناً مع الذكرى الـ15 للانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان، تزايد الكلام الإسرائيلي عن حتمية خوض حرب جديدة ضد لبنان ستكون أقسى من حرب يوليو 2006. "لا ريب ستندلع حرب لبنان الثالثة بشكل أو آخر، فثمة تنظيم فتاك تسلح وتنظّم وسيطر على كل شيء"، قال موشيه كابلنسكي، النائب السابق لرئيس الأركان الإسرائيلي.

صورة المرأة في الأمثال الشعبية التونسية: مكانها عند زوجها أو في القبر

Main_Tunis-Women-Proverb

كثيراً ما تُستعمل الأمثال الشعبية لـ"السطو" على حقوق النساء التونسيات وللدفاع عن التمييز الاجتماعي التقليدي بين الجنسين. فهي تعتبر أن الرجل عليه أن يقوم بالأعمال الخارجية بينما على المرأة أن تقوم بشؤون المنزل. وعليه يكون للرجل فقط الحق في الدخول إلى الفضاء العام. هذا ما خلص إليه الباحث في علم الاجتماع الأستاذ زهير بن جنات.

Aperitivo في بيروت؟

Main_Aperitivo In Beirut

الأبيريتيفو Aperitivo باللغة الإيطالية تعني أن تحتسي مشروباً قبل موعد العشاء، يفتح الشهية ويحث على عقد الأحاديث. هذه الظاهرة الاجتماعية اجتاحت العاصمة بيروت أخيراً، إذ تكتظ كل يوم أربعاء الشوارع وأرصفة البارات بعشاق الحياة، وهم يضحكون عالياً لطرد إرهاق النهار. أين تمضون أنتم الساعات الأولى من مساء يوم الأربعاء؟ انضموا إلينا في…

مرضى الإيدز السعوديون يفضّلون العيش في السر

MAIN_Saudi-HIV

"نظرة المجتمع كفيلة لتشعرك بأنك منبوذ"، بهذه العبارة يصف أبو حسين، وهو اسم مستعار لمريض سعودي أصيب بفيروس نقص المناعة المكتسب HIV، شعوره عند احتكاكه بمجتمع محافظ لا يعلم الكثير عن هذا المرض.

القصة الغريبة وراء تأسيس مدينة تل أبيب

MAIN_-TelAviv-View_1932_Library-of-the-Congree

في 1909، سيعلن رسمياً تأسيس حي يقع شمالي مدينة يافا. سُمي الحي مؤقتاً باسم "أحوزات بيت"، وهو اسم النقابة التي بنت الحي، ثم توالت الاقتراحات لاسم الحي الذي سيتحول إلى مدينة تنطلق من ضواحي يافا، ومن الاقتراحات "يافا الجديدة"، "نفيه يافا"، و"هرتسليا"، نسبة لتيودور هرتسل. في 1910 اقترح "مناحيم شينكين" اسم الترجمة العبرية لرواية هرتسل ألتنويلاند: تل أبيب. هكذا لازمت روح هرتسل المدينة الجديدة من أيامها الأولى.

هؤلاء هم الذين يحددون معالم الثقافة في مصر اليوم

MAIN_Movers&Shakers

المشهد الثقافي المصري تسيّره مجموعة من المؤسسات التي نجحت في بسط نفوذها وإثبات قدرتها على البقاء في بيئة متقلبة. يقود هذه المؤسسات عدد من الأسماء التي تشكل خياراتها طبيعة المشهدين الثقافي والفني في مصر. إليكم أبرزها.

المغرب: إحدى الدول العربية القليلة المتسامحة جداً مع الخمر

MAIN_Morocco-Wine_AFP

يعتبر المغرب ثاني أكبر منتج للخمور في العالم العربي إذ ينتج سنوياً نحو 40 مليون قنينة خمر من أنواع مختلفة، يستهلك أغلبها محلياً. لا سيما أن المغاربة لا يتقيّدون بالنظرة التقليدية إلى الحلال والحرام، ويجمع الكثيرون منهم بين صلاة الجمعة نهاراً واحتساء الجعة مساءً.

أين يمكنكم شراء الكتب العربية إلكترونياً؟

unnamed-1

يقدم رصيفـ22 لكم المكتبات الإلكترونية التي ستسهّل اقتناءكم للكتب في العالم العربي، سواء بتحميلها وقراءتها إلكترونياً أو شرائها لتصل إلى متناول اليد.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
الـ22 رصيف22

التعليقات

المقال التالي