رصيف22 هذا الشهر

رصيف22 هذا الشهر

تعرفوا على الدول العربية عبر رواياتها

riwayat-arab-world

بدأت سلسلة “رواية 22” بفكرة غير اعتيادية: "التعرف على البلد من خلال رواية عنه". لم نحاول أن نختار أفضل رواية كتبت في كل بلد، بل الرواية التي تعبّر عن روح هذا البلد، وتأخدنا إليه. إليكم حصيلة مراجعة 20 رواية من العالم العربي.

القوة العربية المشتركة: مَن سيقاتل مَن؟

who-fights-who

طال انتظار الجيوش العربية كثيراً، واقترب من سبعة عقود، ولكن يبدو أن ثمة خبراً ساراً سيتصدر أخيراً عناوين وسائل الإعلام العربية الرسمية وشبه الرسمية، حين يجتمع كبار القادة العسكريين العرب، للبحث في الخطوات التنفيذية لتشكيل "القوة العربية المشتركة".

تعرّفوا على عالم تربية الصقور وتفاصيله

eagle

من قلب دبي، وتحديداً منطقة ند الشبا، يطل مركز الصقور والرياضات التراثية الذي أطلقته بلدية دبي قبل سنوات كمبادرة لإحياء التراث الإماراتي. هنا، نجد كل ما يتعلّق بعالم الصقور، من أدوات وأكسسوارات وحتى عيادة بيطرية…

أطفال اليمن ينتقلون من مقاعد الدراسة إلى ساحات المعارك

Yemeni-kids

عالم أطفال اليمن ليس محصوراً في الدمى والرسوم الكرتونية والواجبات المدرسية فحسب كما يظن كثيرون، بل يشمل السلاح أيضاً كتقليد قبلي. فالطفل اليمني يقلّب السلاح ويلهو به منذ نعومة أظفاره، وهذا ما يجعل التمييز بينه وبين جندي الجيش أو الأمن أمراً صعباً.

أفضل 7 فنادق بوتيك في لبنان

best-7-hotels

الفنادق البوتيك Boutique Hotels موضة تكتسح عواصم العالم اليوم، لأنها ببساطة تحاول أن تخلق جواً حميماً لنزلائها. من جبيل إلى صور، إليكم أجمل وأحدث 7 فنادق بوتيك في لبنان، حيث ستشعرون وكأنكم في المنزل.

اللاجئون السوريون لا يجدون مكاناً لدفن موتاهم في لبنان

syrian-refugees

"الموت يوجع الأحياء". لا يختلف إثنان على ذلك، لكن بالنسبة للكثيرين من اللاجئين السوريين في لبنان ثمة بُعد آخر لهذا الوجع. ففي بلد اللجوء لا وقت لـ"ترف" التعايش مع الخسارة، وثمة ما هو أشد إلحاحاً من الحزن على الميت: تأمين قبر ودفع تكاليف الطبيب الشرعي وسيارة النقل وشهادة الوفاة.

كينغز أكاديمي: مدرسة داخلية أردنية تغيّر المناهج التعليمية التقليدية

kings-academy

استطاعت "كينغز أكاديمي" King’s Academy التربّع على عرش المدارس في المنطقة، وتمكنت خلال أقل من 10 سنوات من تخريج أفواج عدّة من الطلّاب الذين يدرسون الآن في أهم الجامعات العالمية، وذلك لأنها تبنّت نهجاً تعليمياً يقوم على تنمية مهارات الطالب القيادية، بالإضافة إلى المهارات الأكاديمية.

الطريق أمام إلغاء عقوبة الإعدام في العالم العربي لا يزال طويلاً جداً

capital punishment

في العالم العربي، تعدّ جيبوتي الدولة الوحيدة التي ألغت عقوبة الإعدام من قوانينها، فيما حصدت هذه العقوبة في العام الماضي حياة 250 محكوماً في كل من مصر والعراق والأردن والسودان والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية واليمن والصومال وفلسطين.

بعيداً من نظريات المؤامرة، من هم الرابحون والخاسرون من تقلبات أسعار النفط الأخيرة؟

oil-fluctuation-afp

هوت أسعار النفط منذ يونيو 2014 بنسبة 60% تقريباً. في الشرق الأوسط عموماً والعالم العربي خصوصاً، برز خاسرون ولامبالون ورابحون.

الكائنات الأسطورية في الثقافة العربيّة كما نتخيّلها

mythological-arabic-creatures

وردت في بعض النصوص العربية قصص وحوادث لعبت أدواراً فيها كائنات أسطورية امتلكت أحياناً قدرات خارقة للطبيعة. رصيف22 يقدم لكم قائمة بعدد من هذه الكائنات التي عرفتها الثقافة العربية مع رسوم تخيّلية لها بريشة الفنان أحمد زركلي.

خريطة عالم المخدرات في مصر: الباعة والأصناف والأسعار

egypt-drug-market

الدخول إلى عالم المخدرات في مصر يجب أن يبدأ بأهم وحدة في بنائه، أي "الديلر" (المروّج أو Dealer)، كما يسمى في اللغة الدارجة. وتنبع أهميته من كونه حلقة الوصل بين المتعاطي والتاجر "صاحب البضاعة"، أي أنه مفتاح معرفة الكثير عن هذا العالم السرّي والشديد التعقيد.

كيف سيكون شكل الصراعات في الشرق الأوسط بعد الاتفاق النووي؟

Iran

الاتفاق المرتقب بين دول الـ5+1 لن يكون حدثاً عابراً بل سيغيّر شكل الصراعات في المنطقة حتى ولو لم يكن ممكناً تخيّل المشهد القادم بالكامل.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
الـ22 رصيف22

التعليقات

المقال التالي