أسوأ ما يمكنك أن تقوله خلال مقابلة عمل

أسوأ ما يمكنك أن تقوله خلال مقابلة عمل

عندما تذهب لإجراء مقابلة عمل، عليك أن تكون حذراً. فمنذ دخولك إلى الشركة وجلوسك على الكرسي، يروح الموظف الذي يجري المقابلة يسجل انطباعاته عنك وملاحظاته التي ستفصل بين منحك الوظيفة الشاغرة وخسارتك إياها. ما هو أسوأ ما يمكنك أن تقوله خلال مقابلة عمل؟

"عفواً لأنني تأخرت، فقد نسيت أن لدينا مقابلة"

أسوأ ما يمكنك أن تقوله خلال مقابلة عمل - نسيت fastly.net

هذه من الجمل التي تقضي على أي أمل بأن تحصل على الوظيفة. فهي تظهر أقبح الصفات لدى الموظف: عدم الدقة في المواعيد. فمن سيوظف شخصاً لا يعير وقته ووقت الآخرين اهتماماً؟

"مديري السابق غبي وأكرهه"

أسوأ ما يمكنك أن تقوله خلال مقابلة عمل - مديري السابق licdn.com

وإن كان كلامك صائباً، فمن المستبعد جداً أن يفرح الموظف الذي يجري المقابلة معك لسماع تعليقات كهذه. فمن المنطقي أن ينحاز هذا الموظف إلى المدير الذي تتكلم عنه من جهة، وأن يظن أنك تفتقر إلى مهارات التواصل مع الآخرين وروح العمل الجماعية.

"نقطة ضعفي أنني مهووس بالكمال"

أسوأ ما يمكنك أن تقوله خلال مقابلة عمل - نقطة ضعفي wordpress.com

تحاول أن تظهر أن لديك قوة حتى في نقطة ضعفك من خلال هذه العبارة المكررة إلى حد الابتذال.

"ليس لدي أي نقطة ضعف"

أسوأ ما يمكنك أن تقوله خلال مقابلة عمل - ليس لدي أي نقطة ضعف popularmoron.com

هذه الإجابة أسوأ! تبحث كل شركة عن شخص لديه ثقة بالنفس، ولكنها تتفادى توظيف أشخاص مغرورين. وفي أكثر الحالات، تترك هذه الإجابة انطباعاً بأنك بالغت فيها من أجل أن تعطي فكرة إيجابية عنك.

"لا أعلم شيئاً عن شركتكم"

أسوأ ما يمكنك أن تقوله خلال مقابلة عمل - لا أعلم شيء ytimg.com

قبل أن تذهب إلى المقابلة عليك أن تقوم ببحث لمعرفة هوية الشركة وما العمل الذي تقوم به. إذا سألك الموظف الذي يجري المقابلة معك عن رأيك في عمل الشركة، فأسوأ إجابة قد تقدمها ستكون: "لا أعلم."

"عليَّ أن أجيب على هذا الاتصال"

أسوأ ما يمكنك أن تقوله خلال مقابلة عمل - علي أن أجيب على الاتصال gawkerassets.com

ينتظر محاورك أي هفوة كي يشطب اسمك عن اللائحة الطويلة للمتقدمين للوظيفة، ومن أسوأ ما قد تفعله في المقابلة هو أن لا تخفي صوت هاتفك وتجيب على اتصال ما، متذرعاً بأن المكالمة ضرورية.

"أفضل عدم الإفصاح عن ذلك"

أسوأ ما يمكنك أن تقوله خلال مقابلة عمل - أفضّل عدم الافصاح gizmocrazed.com

هناك عدد لا ينتهي من الإجابات الذكية التي تسمح لك بأن تجيب عن أي سؤال يطرح عليك. مهما كنت تنوي أن لا تفصح عن أمر ما، فليس هنالك أسوأ من القول إنك تخفي تلك المعلومات لأن ذلك سيشعر الطرف المحاور بأن هناك أمراً مريباً، فيضع علامات استفهام حول مهنيتك وصدقيتك.

"أنا بحاجة لهذا العمل لأن وضعي صعب جداً"

أسوأ ما يمكنك أن تقوله خلال مقابلة عمل - وضعي صعب news.com.au

لا أحد يريد توظيف شخص يائس. وما من شركة تتحمس لتوظيفك إذا أبديت كم أنت بحاجة للعمل وخاصة إذا أفصحت عن الأسباب. لا يهم من يجري المقابلة معك إن كنت غارقاً في الديون أو تريد زيادة دخلك لأن زوجتك ستضع مولوداً جديداً. اترك تلك المعلومات الحساسة لنفسك ولا تفصح عما يضر بصورتك ويعطي انطباعاً بأن نيلك الوظيفة مسألة حياة أو موت.

"لا، ليس معي نسخة من سيرتي الذاتية. ألم أرسلها إليكم؟"

أسوأ ما يمكنك أن تقوله خلال مقابلة عمل - سيرة ذاتية naturalbodyguru.com

إذا أرسلت السيرة الذاتية للشركة فذلك لا يعني أن لا تحمل معك عدداً من السير الذاتية المطبوعة أو أي أوراق أخرى قد تحتاجها. فهذا يدل على أنك استعددت للمقابلة بشكل جيد.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
سوق العمل عالسريع

التعليقات

المقال التالي