أفضل 5 مطاعم شعبية في بيروت

أفضل 5 مطاعم شعبية في بيروت

الطعام هو أول ما يسأل عنه زائر بيروت. فالمطبخ اللبناني أشهر من أن يعرف، ومأكولاته باتت مطلوبة في أشهر العواصم العربية والعالمية. ولكن يبقى أن للطعام نكهة خاصة في بلده الأصلي. في ما يلي قائمة رصيف22 لخمسة مطاعم شعبية في بيروت لا بد من زيارتها.

مطعم السوسي

افضل مطاعم بيروت - مطاعم شعبية في بيروت يجب عليك زيارتها - مطعم السوسي

قصد الحاج محمد السوسي بيروت خلال الثلاثينات، وافتتح في الزيدانية في وسط بيروت مطعماً لتقديم الفول والحمص. بعد انتهاء الحرب الأهلية اللبنانية ووفاة الحاج محمد انتقل ابنه البكر محمود وحفيده راجي كبي إلى "الزيدانية". ترك أحمد، ابن محمود، المدرسة في ما بعد، وانضم إليهما. يستقبل أحمد السوسي الآن الزبائن، فيما يهتم قريبه كبّي بالطلبات.

يكاد يكون ديكور المطعم بدائياً. إذ يقتصر على بضع طاولات وكراسٍ  بلاستيكية بيضاء، وعُلقت على الحائط صوراً للحاج محمد السوسي وللمطعم القديم. تحتوي قائمة الطعام أشهى الأطباق التي يتكون منها الفطور التقليدي البيروتي، مثل الفتة، الفول، الحمص، السودة، البيض بالقاورما، ­­النخاعات... وتتراوح أسعار الأطباق بين 4 و6 دولارات.

تجدر الإشارة إلى أنّ شهرة السوسي وصلت إلى شبكة CNN الأمريكية، التي صنّفت فطوره الأفضل من بين 100 وجبة فطور في العالم العام 2013. الأمر الذي أدّى إلى تزايد إقبال السياح الأوروبيين والأمريكيين عليه.

تعرف على خيار رصيف22 لـأفضل 5 مطاعم شعبية في دبي

مطعم بربر

افضل مطاعم بيروت - مطاعم شعبية في بيروت يجب عليك زيارتها - مطعم بربر

بدأ مطعم بربر في الثمانينات كفرن صغير يدعى "ملك اللحم بعجين"، وبعد عرض مسرحية "بربر آغا"، تقرر تغيير الاسم إلى بربر. اعتمد المطعم منذ بدايته سياسة البيع 24 ساعة. يشتهر المطعم بالشاورما والكباب تحديداً، وقد احتلّ المرتبة الأولى في لائحة موقع CNN لأفضل 5 مطاعم لبيع الكباب في العالم عام 2013.

يقدّم المطعم مجموعة من الأطباق اللبنانية كالتبولة والفتوش وورق العنب والمعجنات والكبة، فضلاً عن أطباق المشاوي مثل اللحم المشوي والطاووق والسودة والكفتة والجوانح والفروج المشوي والأورفلي، والحال نفسها مع اللحوم النيئة. غير أنه يقدم أيضاً ساندويتشات متنوعة مثل الـ"فرنسيسكو"، الـ"فيلادلفيا"، الـ"فاهيتا"، "تشيكن ساب"، الـ"كلاماري"... وكل ساندويتش يمكن أن يقدم بالصحن مع الحمص والبطاطا والكبيس والسلطة الروسية وسلطة المايونيز والثوم والكبيس. يقدّم بربر أيضاً الهامبرغر على الطريقة اللبنانية. والفلافل والبيتزا والمناقيش المتنوعة كالزعتر والجبن واللحم بعجين والسبانخ والسجق والكفتة بعجين. هذا بالإضافة إلى اطباقه اليومية كالـ"كوسا وورق عنب مع كستلاته"، "خروف محشي"، "دجاج محشي"، "مغربية"، "كبة باللبن"، "شيش برك"، "روستو مع بطاطا"، "كوسا باللبن"، "الملوخية"، وغيرها.

تجدر الإشارة إلى أنّ المطعم يقدّم أيضاً الكوكتيل والعصائر الطبيعية الطازجة والبوظة العربية وحلويات متعددة. وتتراوح أسعار "بربر" بين الـ1.30 و10 دولارات.

مطعم مخايل

افضل مطاعم بيروت - مطاعم شعبية في بيروت يجب عليك زيارتها - مطعم مخايل

يقع مطعم مخايل في شارع مونو شرق وسط بيروت. تأسس المطعم في عام 1929، ولم يتغير موقعه حتى اليوم، إنّما عمل مؤسسه مخايل عون على توسيعه فقط. يقدّم المطعم الصحون اللبنانية التقليدية مثل كبة البطاطا، المجدرة، كبة لبنية، شيش برك، ورق عنب، فتة لبن وبرغل مع لبن، بسعر 8 دولارات للصحن الواحد. ويقدّم أيضاً صحون الفول، الحمص، البليلة، الشنكليش، البيض بالقاورما والمعجنات، بسعر يصل إلى 5 دولارات. تتوفر أيضاً تشكيلة متنوعة من الساندويتشات مثل الجبنة على أنواعها، اللبنة، البيض، ورق العنب، وقريشة مع عسل أو مربى التين بسعر 3 دولارات. أمّا الحلويات، فيقدّم مخايل المهلبية، السحلب، القشطة مع العسل، والدبس بـ4 دولارات للصحن الواحد أيضاً. يتميز المطعم ببيعه للمنتوجات البلدية مثل قناني خل التفاح وخل العنب، زيت الزيتون، دبس الرمان، ماء الورد، ماء زهر البرتقال والعرق، ويبيع كل أنواع الكبيس، ومنتوجات اللبنة والجبنة البلدية، والزيتون والزعتر. يفتح مخايل من الاثنين الى الجمعة من الساعة التاسعة صباحاً حتى الرابعة بعد الظهر، ويوم السبت من التاسعة صباحاً حتى الواحدة بعد الظهر.

تعرف على خيار رصيف22 لـأفضل 5 مطاعم شعبية في عمان

فلافل أبو نبيل

افضل مطاعم بيروت - مطاعم شعبية في بيروت يجب عليك زيارتها - فلافل أبو نبيل

تأسس مطعم أبو نبيل في وسط بيروت في عام 1958، ثم انتقل الى منطقة عائشة بكّار في منتصف السبعينات مع بداية الحرب الأهلية ومؤخراً افتتح فرعاً جديداً في كورنيش المزرعة. يدير المحل الآن أبناء أبو نبيل، الحاج نبيل والحاج محمد.

تعتبر فلافل أبو نبيل الأفضل في بيروت. يحضّر الساندويتش بسرعة فائقة من أقراص الفلافل الساخنة الطازجة، وتوزع فوقها الخضار، مثل البقدونس والفجل والنعناع والبندورة والكبيس، ثم يضاف الطرطور والحر حسب الرغبة. يشهد المطعم ازدحاماً دائماً، ويعتبر الآن من معالم المنطقة القديمة. لا يتعدّى سعر الساندويتش الواحد الدولارين، ويمكن أن تباع أقراص الفلافل بالدزينة.

مطعم أبو حسن

افضل مطاعم بيروت - مطاعم شعبية في بيروت يجب عليك زيارتها - مطعم أبو حسن

يقع مطعم "أبو حسن" في آخر شارع كاراكاس في الحمراء. يضفي الديكور الخشبي جواً حميماً على المكان حيث تجتمع العائلات والأصدقاء. يشتهر المطعم بالمأكولات اللبنانية الشعبية، وخاصة اللحم النيء كالسودة النية، والكبة والفراكة.  يقدّم المطعم أطباق الفطور اللبنانية كالفول المدمس، البليلة، لبنة مع نعنع وثوم، ويبلغ سعر الطبق منها 2.6 دولار. كما يقدّم أنواعاً عدة من الفتة والبيض والحمص التي لا يتعدّى سعر طبقها الـ6.6 دولارات. ويقدّم المطعم أنواعاً مختلفة من السلطات كسلطة الزعتر والبقلة والروكا والتبولة والفتوش، بالإضافة إلى أطباق المازة اللبنانية مثل الحمص، الطاجن، المتبل، المجدرة، البطاطا الحرة، لوبيا بزيت، ورق عنب... ويبلغ سعر الصحن منها 2.6 دولار.

أشهر ما يقدّمه مطعم أبو حسن هو المقبلات النيئة كسودة الغنم، الكفتة النية، فتيلة نية، فراكة نية، كبة نية... ويبلغ سعر الصحن الواحد 8 دولارات. يقدّم المطعم أيضاً تشكيلة من الساندويتشات والمقبلات الساخنة، وأطباق المشاوي التي يمكن أن تقدم أيضاً على شكل ساندويتش. تبدأ الأسعار من 6 دولارات للأطباق و3 دولارات للساندويتش. ومن المعروف حب اللبناني لشرب العرق البلدي مع تلك الوجبات، وهذا ما يتميز به "أبو حسن" أيضاً. يفتح المطعم أيام الأسبوع كافة من الثامنة صباحاً حتى منتصف الليل.

التعليقات

المقال التالي