بالصور: 4 سنوات على الأزمة السورية

بالصور: 4 سنوات على الأزمة السورية

مرت على الثورة السورية أربع سنوات زاخرة بالأحداث على الصعيدين العسكري والسياسي. وفيما تدخل الثورة السورية عامها الخامس، لا يزال المواطنون السوريون يدفعون ثمن الحرب، ويهجّرون من بيوتهم قسراً، ويلجأون للمخيمات المكتظة، ويقفون في الصف طلباً للحصول على المعونات الغذائية، ويفقدون أهلهم وأصدقاءهم بنيران القوى المتنازعة على أرض سوريا. في هذه المناسبة، جمع رصيف22 عدداً من الصور الأكثر تجسيداً للكارثة في سوريا.

syria 1

معدات حربية غير منفجرة تشاهد في الشارع في منطقة عين ترما في الغوطة شرقي دمشق. (رويترز، 2012)

syria 2

صبيّ اسمه أحمد يرثي والده، عبد العزيز أبو أحمد خرير، الذي قتل برصاص قناص في الجيش السوري، في جنازة الأب في إدلب، شمال سوريا. (أسوشيتد بريس، 2012)

syria 3

أب في حلب في حال من التأثر بعد وفاة اثنين من أولاده. (رويترز، 2009)

syria 4

مقاتلو الجيش السوري الحر يختبئون فيما تنفجر قذيفة من دبابة أثناء المعارك في حي عين ترما في دمشق. (رويترز، 2013)

syria 5

مواطنون يتوافدون مشياً  لتفقد منازلهم، بعد وقف إطلاق النار بين الثوار والقوات الموالية للرئيس السوري بشار الأسد في مدينة حمص. (رويترز، 2014)

syria 6

شاب ينظر داخل تمثال للرئيس السوري الراحل حافظ الأسد، في محافظة الرقة شرقي سوريا. (رويترز، 2013)

syria 7

مدفع هاون تابع لمقاتلي الجيش السوري الحر معلق بسيارة تمهيداً لجره إلى الخط الأمامي حيث تجري اشتباكات بينهم وبين القوات الموالية للرئيس بشار الأسد في بنش في محافظة إدلب. (رويترز 2013)

syria 8

آلاف المقيمين ينتظرون تلقي مساعدات غذائية توزعها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين (الأونروا) في مخيم اليرموك، جنوب دمشق. (الأونروا، 2014)

syria 9

مقاتلان من الثوار يأخذان مواقع للقنص على حي كرم الجبل المنتازع عليه وسط حلب. (أ ف ب - Getty Images, 2012)

syria main

صورة للرئيس السوري بشار الأسد معروضة على هيكل مدمر في دمشق بعد انقضاء ثلاثة أعوام ونصف العام على الحرب الأهلية في البلاد. (رويترز، 2014)

 

syria 10

أدى النزاع إلى انتشار مئات الآلاف من اللاجئين خارج الحدود، قسم كبير منهم في مخيم الزعتري المترامي الأطراف في الأردن.  (أ ف ب/Mandel Ngan/Pool)

syria 11

طائرة حربية سورية تلقي بقذيفة صاروخية أثناء القصف الجوي على بلدة تل رفعت شمالي حلب. (رويترز، 2012)

syria 12

عايدة تبكي بعد إصابتها إصابة خطيرة جراء قصف الجيش السوري. قُتل زوجها وابناها في القصف. (أسوشيتد بريس، 2012)

 syria 13

صور من الأقمار الصناعية تظهر أن سوريا دخلت في "العصور المظلمة". الصور مأخوذة من على بعد 800 كيلومتر عن سطح الأرض وتقارن ما بين وضع الإنارة في عام 2011 وفي عام 2014. (حملة #WithSyria المدعومة من 150 منظمة غير حكومية)

syria 14

مقاتل من الثوار يرفع إشارة النصر بعد إطلاقه صاروخاً من على الكتف نحو مبنى يختبئ فيه جنود موالون للرئيس الأسد. (أسوشيتد بريس، 2012)

syria 15

مواطن سوري ملقى في الشارع مصاباً برصاصة في بطنه وهو يحاول الهرب من الطلقات النارية بعدما استهدف برصاص القنص في حي بستان القصر بحلب، سوريا (أسوشيتد بريس، 2012)

syria 16

لاجئون سوريون يغادرون سوريا إلى تركيا عبر نهر العاصي بالقرب من قرية حجي باشا التركية. (أسوشيتد بريس، 2012)

syria 17

رجل سوري يبكي وهو يحضن ابنه بالقرب من مستشفى دار الشفاء في حلب، سوريا. (أسوشيتد بريس، 2012)

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي