4 سنوات على الثورة السورية

حماة، المدينة السورية التي اشترت أمنها بمال تجارها

hama-eighties

تأخرّ الحمويون في اللحاق بركب الثورة. خافوا أن تكرّر الأحداث تجربة الماضي. ولكن أرجل شبابهم ساقتهم إلى أول تظاهرة كبيرة في ساحة العاصي أواخر مارس 2011، ليعود الكبار ويعملوا على تحييد المدينة.

السوريون لم يتعرّفوا على أبناء وطنهم إلا بعد الثورة

syria1

لا يعرف السوريون بعضهم بعضاً أو، بشكل أدقّ، هكذا كانوا. لمدّةٍ طويلة، لم يكن أهل الشمال يعرفون شيئاً عن أهل الجنوب، والعكس صحيح، فراحوا ينسجون الخرافات بعضهم عن بعض أو كانت الخرافات تخبر لهم، فيصدقونها.

حصار الوثائق: كيف يُحاصر النظام السوري معارضيه؟

935210771_Path

صعوبة الحصول على وثائق رسمية (وخاصة جوازات السفر) وتجديدها تخلق أزمة هائلة للسوريين المعارضيين للنظام. تستخدم السلطة سلاح الوثائق لمعاقبة كل من لا يدين بالولاء لها.

بالأرقام: كيف يتخلّى العالم عن اللاجئين السوريين؟

s-r-main-e1426246767425

نتجت من الحرب السورية أكبر أزمة نزوح عرفتها الشعوب منذ الحرب العالمية الثانية، والعنف فيها لا يزال يتفاقم مشرّداً المزيد من السوريين. رغم ذلك، فإن مستوى استجابة العالم يبقى أقل من المطلوب بكثير.

كيف يقضي الدمشقيون لياليهم؟

Damas-Nightlife02

تقول الأسطورة إن قذائف الهاون تكفّ عن التساقط في الظلام، وأنه يمكنك التجوّل بأمانٍ- منها على الأقل- في شوارع دمشق ليلاً. بعد عودة الموظفين والطلاب إلى منازلهم، تخلو شوارع دمشق، ويخرج أولئك المؤمنون بأسطورة الليل الآمن، أو المتحجون بها، ليستعيدوا بعضاً من المرح الذي سلبته الحرب.

"تجارات" رائجة في ظل الأزمة السورية

7382969_Path

إن إجراء مسح بانورامي بسيط لاقتصاد الحرب الذي يعيشه السوريون، يبدو كفيلاً بالكشف عن مهن و"تجارات" أفرزتها حاجات الناس وأوجاعهم.

الخيّاط المُنشق

45416154_Path

“أخيراً وصلتُ إلى المعبر الذي سيرميني خارج البلاد، لقد عبرت الحدود الآن، حتى حرس الحدود مرَّت بدلاتهم من تحت أناملي، وصرتُ في بلاد الأتراك، وهناك أعلنتُ الانشقاق: أنا الخياط المنشق فلان ابن فلان”.

الآثار الإيجابية لحكم داعش وسلطته

1521

قد يكون مستغرباً القول إن لحكم تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) آثاراً إيجابية سواء على المستوى العام أو على المستوى الخاص. ولكن ما من شر إلا يكتنفه خير ما بنسب متفاوتة.

يوميات السوريين مع مهاجري داعش: يتزوجون الخليجيين ولا ينسجمون مع القوقازيين

SYRIA-CONFLICT

جاء المهاجرون إلى الشام باحثين عن "المدينة الفاضلة" على الأرض التي أوصى النبي بالهجرة إليها. وحين استقروا في سوريا وأعلنوا "الدولة الإسلامية" وُلدت علاقات معقّدة بينهم وبين أبناء البلد.

كيف يعيش سكان الرقة تحت احتلال داعش؟

Syria-raqqa

كيف يعيش سكان مدينة الرقة السورية في ظل حكم تنظيم "الدولة الاسلامية"؟ هذا السؤال بات يتبادر إلى أذهان الكثيرين، خاصةً أن الرقة التي يتخذها التنظيم عاصمة لـ"دولته"، أضحت مختبراً حقيقياً يحاول من خلالها "هندسة" مجتمع يلبي برامجه القادمة من أقاصي التاريخ.

عندما كان بشار الأسد هو الشعب!

579111132_Path

التاريخ: 28/5/2007. الناشر: "صحيفة الثورة". العنوان: "الجماهير: صوّتنا للأمل والمستقبل". هو موضوع نُشر بمناسبة الاستفتاء على التجديد للرئيس السوري بشار الأسد. موضوع "عادي" كان السوريون يقرأون المئات مثله. رغم ذلك، هو يُفسّر كل ما كان يحصل هناك!

أنا وأمي ضيفتا فيصل القاسم

78257358_Path

في كل يوم ثلاثاء يكون الجمهور العربي على موعد مع برنامج ”الاتجاه المعاكس“ للمحاور فيصل القاسم الذي يجمع متناقضين على طاولة واحدة، عبر مواجهة تخرج في الكثير من الأحيان عن طورها. ما لا يعرفه فيصل القاسم، هو أنه قد يجد فيّ، وفي أمي، ضيفتين تلهبان إحدى حلقاته.

سوريا، حيث يعامل النظام ومعارضوه المقاتل كـ"مواطن إكسترا"

Bread-and-weapons

مع نهاية عام 2013، ارتفعت أرقام البطالة في سوريا إلى حوالى 60%. هكذا، صار الانضمام إلى الجيش وميليشياته أو إلى الكتائب المسلحة المعارضة، رغم مخاطره، خياراً للكثير من الشباب والشابات العاطلين عن العمل.

التعليقات

المقال التالي