هكذا تكتب أغنية عربية Hit

هكذا تكتب أغنية عربية Hit

إن أردت أن تكون من كبار كتّاب الأغاني العربية، فعليك أن تقرأ هذا المقال. وإن التزمت تعليماته، فستعتبر الإذاعات على أغلب الظن أن أغنياتك "ضاربة" Hit وتنهال عليك كلمات المديح في صفحات المجلات الفنية وعلى ألسنة النقاد.

أولاً، لا داعي للتفكير كثيراً بمخطط للقوافي. تستطيع مثلاً استخدام هذا المخطط المضمون (ولا داعي للقلق من كونه مستهلكاً): في المقطع الشعري الأول المكوّن من أربعة أشطر، ضع القافية نفسها للشطرين الأول والثالث، وقافية أخرى للشطرين الثاني والرابع. اجعل من المقطع الشعري الثاني مقطعاً للكورس (المقطع الذي يتكرر في الأغنية بشكل مستمر)، وكرر القافية نفسها في الأشطر الثلاثة الأولى. أمّا في الشطر الرابع، عُد للقافية المستخدمة في الشطرين الثاني والرابع من المقطع الشعري الأول.

سنحاول، من خلال هذا الدليل، أن نوصيك بأسلوب تفكير يناسب مهنتك الجديدة، وندرج بين قوسين بعض عبارات تستطيع أن تعتمدها للقوافي في أغانيك التي ستقسمها ثلاث فئات: "الأغاني العميقة" و"الأغاني الرومانسية" و"أغاني غدر الحبيب".

الأغاني "العميقة"

أنت شاعر مرهف وقلما تلتقي من في قلبه بعض الخير. تلاحظ أن الدنيا لم تعد كما كانت في السابق، ولذا ترغب في الكتابة عما أصبح عليه العالم اليوم. لا تقلق، فهناك وصفة مضمونة لنجاح هذا النوع من الأغنيات. يكفي أن تبدأ بالحديث عن أن الدنيا أصبحت غريبة، وأن قلوب الـ"بشر" تحوّلت إلى "حجر"، وأن أهل الخير في هذه الدنيا باتوا قلائل. تقرع طبول القيامة لأن كل شيء صار سيئاً، متحسراً على ماضٍ كان رائعاً، إذ كان الصديق فيه يهتم بشؤون صديقه، وأبناء العائلة الواحدة أوفياء بعضهم لبعض. تقارن ما بين ماضٍ كانت نفوس الناس فيه خيّرة، وبين حاضر يغيب منه الوفاء ويغزوه الشر. كرر كلمة "الألم" أكثر من مرة، ولا تنسَ الحديث عن الـ"ظلم"، وعن افتقاد "الناس" للأخلاق و"الإحساس".

الأمثلة: غريبة الناس لوائل جسار، وجع الروح لملحم زين، وابن الحلال لهاشم صابر

الأغاني الرومانسية

لكتابة هذا النوع من الأغاني، عليك أن تتخيل أن الشريكة هي الـ"حب الأول والأخير"، ونقطة انطلاق لحياة جديدة ملؤها السعادة. قبل هذا الحب كانت الحياة مرّة، ومعه أصبحت الحياة أشبه بالجنّة. الشريكة مثالية بكل تفاصيلها وحبيبها يصعب عليه تصديق أنها تحبه. هذا النوع من الأغاني سهل الكتابة بسبب انتشار معجم واسع للحب وقوافٍ  معروفة تضج بها الإذاعات في الدول العربية منذ عشرات السنوات. يقول المغنّي لحبيبته، على سبيل المثال، أنها "على بالي" وأنها تشغله "طول الليالي" وأن حبّها "غالي". قد يكون من الجيد أن تنادي الشريكة بصفة الذكر "حبيبي" كي تتمكن من إكمال الشطر الذي يليه.

وإن كنت ممن يحبون عينيها، فهناك كلمتان تستطيع أن تختار إحداهما، وكل منهما تفتح باباً لمجموعة من القوافي. فإن كنت تحب نظرات "عينيها"، أكمل الشطر التالي متحدثاً عن إعجابك بلمسات "يديها" وعن غيرتك "عليها". أما إن كنت تحب "عيونها" (جمع كلمة عين المستخدم كثيراً في الأغاني العربية)، فيمكنك الحديث عن أنك تحب "جنونها" ولا تستطيع أن تحيا "بدونها".

الأمثلة: حالة حب لوائل كفوري، شو ما صار لعاصي الحلاني، و شفتو بعيني للطيفة

أغاني غدر الحبيب

لكتابة أغاني الغدر، عليك أن تتخيل أن حبيبك غدا عدواً، وأنّ الحياة من بعده باتت مستحيلة. بلى، الحياة باتت حزينة، لا قيمة لها بعدما طعنك حبيبك في الظهر. خيانة حبيبتك لك تركتك "موجوع"، وتركت عينيك تذرفان أنهاراً من "الدموع"، ومع هذه الخيانة تكون قد أطفأت حباً ملأ الدنيا بـ"الشموع". يمكنك أن تضيف أن "المسا" صار طويلاً وبأن "القسا" صار عنواناً للياليك منذ أن هجرتك شريكتك، أي منذ أن "انتسى" الود بينكما. لا تتردد في نشر بعض كلمات معجم الغدر في أغنيتك مثل "طعن" و"خيانة" و"وحدة".

الأمثلة:كان وهم لأصالة، إنت إيه لنانسي عجرم، وجرب بقى لإيهاب توفيق

عندما ستتفق مع ملحن واعد يساعدك على إطلاق مسيرتك الفنية، حذّره من شرّ كتابة نوتات موسيقية مميزة، لأن أذن المستمع قد اعتادت "نمطاً" معيّناً من الأغاني. لا داعي للعمل على الابتكار الموسيقي، فقد يكون في ذلك بذخ وتبذير غير اضطراريّين.

التعليقات

المقال التالي