شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ساهم/ ي في صياغة المستقبل!
كيف أجبر المغردون الإعلام على تغطية جريمة قتل المسلمين الثلاث في أمريكا

كيف أجبر المغردون الإعلام على تغطية جريمة قتل المسلمين الثلاث في أمريكا

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الثلاثاء 7 يونيو 201612:58 ص

شهد تويتر حملة استنكار واسعة للتغطية الإعلامية المتواضعة نسبياً في أمريكا لحادثة قتل Craig Steven ثلاثة مسلمين في ولاية North Carolina ليلة الثلاثاء 10 فبراير.

عبّر المتابعون على صفحات التواصل الاجتماعي، من مسلمين وغير مسلميعن عن سخطهم من انحياز التغطية الإعلامية الأمريكية ضد الضحايا بسبب انتمائهم للدين الإسلامي. واستخدم المغردون هاشتاغ #chapelhillshooting أكثر من 1.5 مليون مرة و#muslimlivesmatter 172 ألف مرة و#مجزرة_شابيل_هل أكثر من 42 ألف مرة.

كذلك عبر بعض الصحافيين عن عدم رضاهم على كيل الإعلام الأمريكي بمكيالين لدى تطرقه إلى مثل هذا النوع من الأحداث، متهمينه بتجاهل أهمية الحدث لأن الضحايا مسلمون.

وقالت التحقيقات الأولية إن الدافع وراء ارتكاب الجريمة هو "خلاف على موقف للسيارات" ووصفت صحيفة New York Times الضحايا، وهم طلاب جامعيون، بأنهم "متفوقون تطوعوا بشكل منتظم في المنطقة" في مقال نشر البارحة. وقال أهل الضحايا أن الدافع وراء الاعتداء هو "الكراهية". وصرح والد الأختين القتيلتين أن القاتل كان يكره ابنته وزوجها و"كان يتحدث إليهما والمسدس على خاصرته". وأضاف الوالد محمد أبو صالحة: "لم يكونا مرتاحين له إلا أنهما لم يعرفا أن الأمور ستنتهي هكذا". وخرجت زوجة المشتبه فيه لـ"تؤكد" أن "السبب الكامن وراء ارتكاب هذا الاعتداء هو الخلاف على ركن السيارة وليس الدين" فيما قال محامي المتهم إن "عملية إطلاق النار لا علاقة لها البتة بالمعتقدات الدينية بل بسبب خلاف على ركن السيارات" وتابع: "المشكلة الحقيقية تكمن في عدم توفر العلاج النفسي وليس الإرهاب". وكانت الشرطة قد عثرت على جثامين القتلى ضياء بركات، 23 عاماً، وزوجته يسر أبو صالحة، 21 عاماً، وشقيقتها رزان، 19 عاماً، وهم مصابون بطلقات في الرأس في شقتهم في أحد المجمعات السكنية في Chapel Hill بالقرب من جامعة North Carolina. إليكم أبرز ردود الفعل على مقتل المسلمين الثلاثة.      

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard