أضيفوا بعض المرح على دوام عملكم

أضيفوا بعض المرح على دوام عملكم

لا جدل في أن مكان العمل، بتزمّته وبرودته، يتسبب لكم بضغط أكثر من العمل نفسه. إن الشعور بعدم الرّاحة في المكتب أمر طبيعي، لا سيّما في دوام طويل. يؤثر ذلك من دون شك سلباً على انتاجية الموظفين. أفادت دراسة أجراها فريق من علماء النفس المهني قبل أعوام في جامعة إيكزيتر Exeter البريطانية بأن الموظفين الذين يسمح لهم بالتّصرف بحريّة في مكان العمل وبالتحكم بمكاتبهم كما يشاؤون، هم أكثر إنتاجية من أولئك الذين ليس لديهم السيطرة على مكان عملهم. في ما يلي بعض الطرق التي تضفي شيئاً من المرح على ساعات العمل.

استبدلوا لوحات الإضاءة العادية بلوحات ضوء السماء Sky Light Panels

skypanel-light-diffusers-10567

لا تحسّن اللوحات هذه تقنية الإضاءة فحسب، بل تضفي أيضاً على المكتب حيوية يفقدها الموظف عندما ينحصر بين حيطانٍ أربعة وقتاً طويلاً من دون الخروج والتعرّض للهواء الطلق وأشعة الشمس.

انقلوا اجتماعاتكم من المكتب إلى درّاجة الاجتماعات

conference_1

بدل الجلوس في غرفة الاجتماعات المملة لمناقشة أمور تتعلّق بالعمل مع موظفين آخرين أو حتّى مع العملاء، تنزّهوا حول مبنى الشركة على درّاجة الاجتماعات. بهذه الطريقة، تقومون ببعض التمارين المفيدة لجسمكم وتستمدّون بعض النشاط من محيطكم ومدينتكم.

قوموا بالمزيد من الحركة بفضل المكتب المتحرّك Mobile Desk

desk2

إن كنتم من الموظّفين الذين يجبرهم العمل على التجوّل بين مكاتب عدّة في الشّركة، أو إن كنتم ببساطة تكرهون الجلوس المتواصل وتفضلون الحركة، فإن المكتب المتحرّك هو الحل الأمثل لأنّه يسمح لكم بأخذ عملكم واللابتوب أثناء تنقّلكم.

نفّسوا عن غضبكم بواسطة كيس الملاكمة Desktop Punching Bag

84345_1000x1000

تجنّبوا أن تُخرجوا الغضب والتوتر اللذين يتسبب بهما العمل في وجوه زملائكم أو عملائكم! وذلك بوضع  كيس الملاكمة المصغّر هذا على المكتب على نحو يبقى في متناول اليد للتخلّص من الغضب والاستياء من دون إثارة مشاكل مع الآخرين. هكذا تكملون دوام العمل في هدوء.

استعينوا بوسادة النعامة Ostrich pillow

ostrich-pillow-3_1024x1024

من المهم جدّا تخصيص وقت لإعادة شحن طاقتكم خلال النّهار. دقائق قليلة كفيلة بإعطائكم نشاطاً يساوي ذلك الذي بدأتم نهاركم به. قد يكون مكان عملكم صغيراً، لكن لا تقلقوا! وسادة النعامة تضمن لكم قيلولة في المكتب مريحة وبعيدة عن الضّجة.

أجبروا أنفسكم على تناول وجبات صحيّة خفيفة

aokcalendar

لا شيء يرغمكم على تناول وجبات صحيّة خفيفة أفضل من تقويم التّفاح An Apple a Day Calendar الذي ينصح بتفاحة لكل يوم. علاوة على ذلك، يحل مكان التقويم التقليدي المملّ. ولنكن صريحين، يبدو أنيقاً وراء المكتب.

حوّلوا رمي الأوراق إلى تحدٍّ

517-x5v9xgL

ليس خطأً أن نحظى ببعض المرح في المكتب! عوضاً عن صناديق القمامة العادية، أحضروا سللاً تشبه سلل كرة السّلة واختبروا مهاراتكم الرّياضية أثناء رمي الأوراق المستهلكة. ولإضافة بعض الواقعية على "لعبة الكرة"، أحضروا دفاتر مخصّصة لذلك. الوجه الخلفي لأوراق هذه الدّفاتر صُمّمت لتبدو كالكرات عند ثنيها.

هل هناك طرق أخرى لجعل أيام العمل أقل إزعاجاً؟ ننتظر اقتراحاتكم.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي