أهم الأماكن للتزلّج في المنطقة

أهم الأماكن للتزلّج في المنطقة

ينتشر في المحيط العربي عدد من الأماكن الصالحة لممارسة رياضة التزلج. يشتهر لبنان مثلاً منذ خمسينيات القرن الماضي بجباله المغطاة بالثلوج في فصل الشتاء، ومنتجعاته الجبلية. المتزلج طارق فنيانوس، الذي شارك في بطولة كأس العالم ثلاث مرات يشير إلى أن "تجربة التزلج في العالم العربي قد تلخّص بالتزلج في جبال لبنان حيث يأتي عدد من أهم المتزلجين في العالم لممارسة هذه الرياضة".

يعتبر فنيانوس أن "بالإمكان مقارنة المراكز التي تقدم تجربة التزلج في لبنان بأفضل المنتجعات الصغيرة والمتوسطة في أوروبا والولايات المتحدة".

من جهته، يقدم المغرب أيضاً عدداً من المنتجعات المهمة، بينما تحتضن الجزائر منتجعين للتزلج. وبرغم مناخ الخليج الصحراوي الذي يحدّ من إمكانية ممارسة هذه الرياضة، عمل عدد من المشاريع على توفير منحدرات داخلية للتزلج.

قد تشكّل هذه الدول وجهات ممتازة للراغبين في ممارسة رياضة التزلج في العالم العربي. غير بعيد أيضاً، تقدّم إيران وتركيا، كما قبرص، منتجعات تستحق الزيارة. إليكم قائمة بأبرز أماكن التزلج المحيطة بكم.

الأرز، لبنان

يبعد هذا المنتجع حوالى الساعتين عن بيروت ويمر الزائر في طريقه إلى منطقة الأرز الواقفة في شمال لبنان عبر طرق جبلية تنتشر فيها قرى القرميد الأحمر القديمة والأودية الساحقة. يتراوح ارتفاع منطقة الأرز بين 2,000 و3,000 متر وتضم أول مركز للتزلج في لبنان. توفر منحدرات الأرز تجربة فريدة للمتزلجين، الهواة والمحترفين منهم على حد سواء. وبإمكان هؤلاء التنقل إلى قمة الجبل في "التلفريك".

تبلغ تكلفة التزلج ليوم كامل حوالى 50$ مع معدات التزلج، فيما بالإمكان تمضية ليلة في فندق سيدروس Cedrus Hotel التابع للمنتجع بحوالي 150 دولار.

غراند كومب أوكايميدن، المغرب

يقع غراند كوم Grande Combe في عمق جبال الأطلس في منطقة أوكايميدن على ارتفاع 3,000 متر عن سطح البحر، وذلك بمحاذاة جبل العطار، أعلى قمة في إفريقيا. قامت مجموعة "إعمار" العقارية بتطوير هذا المشروع بتكلفة 1.4 مليار دولار. يذكر أن قناة CNN الأميركية صنّفت منحدرات أوكايميدن في المرتبة 86 عالمياً في وقت سابق من العام الحالي.

تبلغ تكلفة التزلج على تلك المنحدرات بين 11 و18 دولاراً. تتميز بعض خدمات هذا المنتجع ببساطتها والتزامها بهوية المنطقة، فهي تتضمن مثلاً خيار التنقل إلى القمة عبر ركوب الحمار بـ10 دولارات. بإمكان الزائر أن يقضي ليلة في فندق "ليه كورشيفيل" Le Courchevel مقابل تكلفة تراوح بين 65 و200 دولار للغرفة.

محطة ميشليفن، المغرب

تقع هذه المحطة في مدينة إفران الجبلية بالقرب من مدينتي فاس ومكناس وعلى ارتفاع 1,665 متراً عن سطح البحر. تعتبر إحدى الوجهات السياحية الأكثر جاذبية للسياح في المغرب وتضم عدداً من الفنادق والموتيلات.

تبلغ تكلفة إيجار المعدات الخاصة بالتزلج حوالى 15 دولاراً في اليوم. بإمكان الزائر المبيت في فندق ميشلفين Michlifen، أكبر وأجدد الفنادق في المنطقة، بتكلفة 300 دولار للّيلة الواحدة.

منتجع مزار، لبنان

يقع منتجع مزار في قرية كفرذبيان التابعة لقضاء كسروان في محافظة جبل لبنان. وتصل المرتفعات الجبلية في المنطقة إلى 2,465 متراً فوق سطح البحر. يضم المنتجع 42 منحدراً ومسارات للتزلج يبلغ طولها 80 كم، ويجذب المتزلجين وهواة الطيران الشراعي من جميع أنحاء العالم. ونظراً إلى تنوّع المسارات واختلاف مستوى صعوبتها، يجذب المنتجع هواة التزلج ومحترفيه.

تصل تكلفة استئجار عدة التزلج ليوم كامل إلى حوالى 63 دولاراً، فيما يمكن للزائر أن يمضي ليلة في فندق إنتركونتيننتال مزار Intercontinental Mzaar في أيام الأسبوع بتكلفة تبدأ من 220 دولاراً أو في عطلة نهاية الأسبوع بـ330 دولاراً على الأقل.

"سكي دبي"، الإمارات 

يقع "سكي دبي" في "مول الإمارات" ويمتد على مساحة 22.500 متر مربع يكسوها الثلج الطبيعي على مدار العام. يضم خمسة مسارات تتباين صعوبة وطولاً وانحداراً، ويبلغ أطول هذه المسارات 400 متر بانحدار يزيد على 60 متراً. يتسع المنتجع لحوالى 1,500 زائر وفيه أكبر حديقة ثلجية في العالم بمساحة 3,000 متر.

تصل تكلفة التزلج في "سكي دبي" ليوم كامل مع استعارة التجهيزات الضرورية إلى حوالى 75 دولاراً. يمكن للسائح أن يقضي ليلة في فندق الكمبنسكي Kempinski Hotel المتصل بمحطة التزلج بـ335 دولاراً على الأقل.

مركز أولوداغ للتزلج، تركيا

تقع قرية أولوداغ Uludag في المنطقة الجبلية جنوبي محافظة بورصة وتجذب سنوياً أكثر من مليون زائر. ترتفع حوالى 2,543 متراً عن سطح البحر وتعرف بأنها مركزاً للرياضات الشتوية. يشمل منتجع أولوداغ، حيث يصل ارتفاع الثلج إلى ثلاثة أمتار شتاءً، 13 مساراً يبلغ طول كل منها 200 كيلومتر، 8 رافعات (تيليسكي)، 7 تلفريك و15 مرافقاً ميكانيكياً مع قدرة استيعاب لحوالى 11 ألف شخص.

تبلغ تكلفة التزلج حوالى 32$ في اليوم وبالإمكان النزول في عدد من فنادق المنطقة مثل "لو شاليه يازجي" Le Chalet Yazigi" الذي تبلغ تكلفة الليلة فيه حوالى 200 دولار.

مركز بالاندوكن للتزلج، تركيا

يقع مركز بالاندوكن Palandoken في جنوب إرزوروم Erzurum، إحدى أبرد المدن التركية. يبقى الثلج مغطياً على مدار السمة قممها التي يصل ارتفاعها إلى 3,185 متراً. يضم المركز ثلاثة مصاعد وجندولتين لخدمة 18 مساراً.

يوفر المركز أدوات ومعدات التزلج مقابل 20$ في اليوم الواحد. ويمكن للزائر تمضية لياليه في عدد من فنادق المنطقة مثل رينيسانس بولات إرزوروم Renaissance Polat Erzurum Hotel الذي يكلف حوالى 200 دولارات لليلة.

منتج ديزين للتزلج، إيران  

يتمتع منتجع ديزين Dizin الواقع في شمال العاصمة طهران بأكبر مساحة للتزلج في المنطقة، ويمكن للزائر تسلّق قمة الجبل للتزلج على ارتفاع 3,600 متر. يعد المنتجع الأول من نوعه منذ أن ظهرت رياضة التزلج في طهران عام 1922 وقد كسب دعم الاتحاد الدولي للتزلج لإقامة مباريات رسمية واعتُبر منتجعاً دولياً.

تبلغ تكلفة التزلج في المنتجع 30$ يومياً، فيما تكلفة تقضية ليلة في غرفة في أحد فندقي المنتجع تبدأ بـ120$.

منتجع شمشك للتزلج، إيران

على مسافة 57 كيلومتراً من شمال شرقي طهران وقرب قرية شمشك التابعة لبلدة رودبار قصران في مدينة شميرانات، يعتبر منتجع شمشك للتزلج ثاني أكبر مرفق جليدي بعد ذلك الموجود في ديزين، وهما يبعدان عن بعضهما أقل من 100 كيلومتر. يصل ارتفاع أعلى موقع في شمشك إلى 3,050 مترًا. يوفر المنتجع، الذي بدأ العمل به في عام 1958، عربتين للتزلج وخمس رافعات (تيليسكي) ووحدتي تلفريك.

تصل تكلفة التزلج إلى 25$ في اليوم الواحد، ويتضمن فندقين وأربعة مطاعم يقع أحدها على القمة. يمكن للسائح أن يقضي الليلة في فندق شمشك Shemshak بتكلفة 30$.

منتجع ترودوس للتزلج، قبرص

تقع جبال أولمبوس Mount Olympus شمالي ليماسول وعلى بعد 75 كيلومتراً من العاصمة نيقوسيا. يصل ارتفاع هذه الجبال إلى 1,951 متراً فوق سطح البحر، وهناك يقع منتجع ترودوس Troodos للتزلج الذي خضع لتغييرات منذ أن تسلم إدارته نادي قبرص للتزلج في ستينيات القرن الماضي، بعدما أسسه وأداره الجيش البريطاني في الحرب العالمية الثانية. بالإضافة إلى التلفريك وعدد من المطاعم، يوفر المنتجع تجهيزات خاصة برياضة التزلج أبرزها أدوات نقل لأربعة أشخاص.

تبلغ تكلفة التزلج ليوم واحد حوالي 49$ مع التجهيزات اللازمة. يمكن قضاء الليلة في فندق نيو هلفيثيا بتكلفة 65% لليلة.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي