تاريخ ظاهرة Rich Kids Of Instagram

تاريخ ظاهرة Rich Kids Of Instagram

إن كان لك حساب على إنستاغرام وتراوح نسبة إدمانك على تصفح التطبيق بين 10 و60 مرّة في الساعة، فأنت على علم بتطور ظاهرة حسابات Rich Kids of x أو "أبناء x الأغنياء" في معظم مدن العالم. الفكرة هي: حساب على إنستاغرام يظهر فيه أغنى وأكثر الناس إنفاقاً على الرفاهية في مدينتك. صور لشباب وشابات يلبسون الـ"سينيه" (العلامات التجارية المشهورة) ويقودون سيارات فارهة، ويتناولون الكافيار والمأكولات في أفضل مطاعم العالم بيدهم اليسرى كي يرى الآخرون ساعات الأوديمار بيجي أو الرولكس التي يلبسونها.

لا تتسرعوا في الشعور وإطلاق النعوت وأخذ المواقف السلبية! فلنكن واقعيين: إن كنتم من مدمني الإنستاغرام، فأنتم على الأغلب من أكبر المعجبين بهذه الحسابات. لا بل أنتم تضغطون "لايك" باطنياً كل مرة، وتتجنبونه فعلياً كي لا تظهر هذه "اللايك" في قسم "الأكتيفيتي" عند رفاقكم وأهلكم فتتهمون بأنكم سطحيون\ماديون... الخ. كلٌ منا لديه نزعة "بصبصة" على الغير، وأن إختلفت الأسباب. لمَ لا؟ فـ"البصبصة" مفيدة لتقييم وضعكم الشخصي، ولمعرفة أوضاع وأخبار أحبّتكم وأعدائكم. نحن في عصر شهد تغيراً في الموازين. أصبح لأصحاب الحسابات الشخصية المشهورة قوة لا تقل عن وسائل الإعلام التقليدية. وفي عالم الموضة: تنسحب سجادة "تقرير مسار الموضة" من تحت أقدام النجوم والمشاهير وتوضع تحت أقدام أناس طبيعين استطاعوا جذب متابعة قوية وشعبية... بطريقة شخصية وتفاعلية على مواقع التواصل الاجتماعي. لذلك تجدون مسوقي كبار الشركات يعرضون مئات آلاف الدولارات على "مشاهير" الإنستاغرام اليوم، ومن بينهم النماذج التالية:

نموذج أ

  ظاهرة Rich Kids Of Instagram - نموذج أ

نموذج ب

ظاهرة Rich Kids Of Instagram - نموذج ب

فلنعد لـ “Rich Kids of x”. الظاهرة انطلقت من بيفيرلي هيلز، كاليفورنيا حيث أنشأ شاب حساباً على إنستاغرام في منتصف 2013، سماه Richkidsofbh، كان ينشر في حسابه هذا كل صورة يجدها لأولاد أثرياء بيفيرلي هيلز في كل بقاع الأرض. بعد استمراره في تجميع الصور وازدياد عدد متابعيه، لاحظ أولاد أثرياء بيفيلي هيلز الشهرة التي أتتهم من أنستاغرام وسرعان ما بدأت "الروح التنافسية" تلعب الدور الذي غير اللعبة كلياً: الآن، باتوا هم من يجهّزون المشهد، يظهرون ثروتهم وحياتهم، ويبعثون بالصور لحساب RichKidsofBH. وهكذا تفاقمت الأمور: إن وضع أحدهم صورة له مع جميلتين في رولز رويس كابريو، يردّ الثاني بصورة له مع أربع جميلات في كراج فيه 3 رولز رويس، 2 فيراري و5 رينج روفر مع هاشتاج مبطن بالاستفزاز. وكرّت السبحة.

رأى المنتجون في هوليوود القيمة المالية لهذه الظاهرة، وفي مستهل الـ2014 طرحت قناة E! سلسلة من تلفزيون الواقع تواكب حياة بعض من أكثر أغنياء Rich Kids "قرباً للقلب". طبعاً، كان هذا البرنامج شديد السذاجة، ونال ترحيباً لا يستحقه: خرّب الفكرة، لأن الحساب بات اليوم يروج للبرنامج أكثر من أي شيء آخر.

ولكن القصة ليست هنا.

الملايين من أعضاء إنستاغرام، الذين تجاوزوا عتبة الـ300 مليون مستخدم في ديسمبر الماضي (أي أكثر من تويتر)، لاحظوا قصة نجاح RichKidsofBH. وبين ليلة وضحاها، أصبح هناك RichKidsofDubai  وRichKidsLebanon  وRichKidsofCairo  وRichkidsofDoha، والحبل على الجرار.

مع ذلك، لم تنجح هذه الحسابات من حيث المتابعة والتغطية والأداء في تقليد أطفال بيفيرلي هيلز، كما نجح أطفال أغنياء طهران على إنستغرام RichKidsOfTehran...

 

ظاهرة Rich Kids Of Instagram - أولاد أغنياء طهران

إذ يبدو أن رؤية إيرانيين في إيران يعيشون حياة لم نرَ ما يشبهها أو نسمع عنها يوماً أمرٌ مغرٍ.

ظاهرة Rich Kids Of Instagram - مثال 5

ظاهرة Rich Kids Of Instagram - أولاد طهران الأغنياء

ظاهرة Rich Kids Of Instagram - نموذج 4 طهران

ظاهرة Rich Kids Of Instagram - نموذج 6 طهران

ظاهرة Rich Kids Of Instagram - نموذج 7 طهران

أما أبناء أغنياء دبي وبناتهم،  فكانت هناك أكثر من محاولة لجعلهم ظاهرة على إنستاغرام. لكن معظم هذه المحاولات باءت بالفشل. ربما لأنه بات من الطبيعي أن ترى غنىً فاحشاً  في دبي. وأضف على ذلك عدم نجاح أي من الحسابات التي أنشئت في توفير الطابع الشخصي الموجود في RichKidsofTehran.

ظاهرة Rich Kids Of Instagram - أولا دبي الأغنياء

ظاهرة Rich Kids Of Instagram - أولا دبي الأغنياء نموذج 2

ظاهرة Rich Kids Of Instagram - أولاد دبي الأغنياء نموذج 3

ظاهرة Rich Kids Of Instagram - أولاد دبي الأغنياء نموذج 4

وبالطبع، هناك من خرج بفكرة جمع أفضل ما يجده من حسابات Rich Kids Of  x من انحاء العالم، وطرحه تحت عنوان RichKidsofInstagram.

ظاهرة Rich Kids Of Instagram - الصفحة الرئيسية

ظاهرة Rich Kids Of Instagram- ساعات ذهبية

ظاهرة Rich Kids Of Instagram - حزمة من المال

ظاهرة Rich Kids Of Instagram - صورة من الحساب

هل ترغب أن تكتب لنا عن ظاهرة لافتة في وسائل التواصل الاجتماعي؟

لا تنسوا متابعتنا على إنستغرام Raseef22!

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
إيران

التعليقات

المقال التالي