أبرز أكاديميات كرة القدم في العالم العربي

أبرز أكاديميات كرة القدم في العالم العربي

تكثر اليوم أكاديميات كرة القدم التي تهتم بالمواهب الناشئة وتصنع من الشبان الواعدين نجوماً، ومن أشهرها على صعيد العالم، أكاديمية لاماسيا La Masia التابعة لنادي برشلونة Barcelona الإسباني، ودي توكومست De Toekomst التابعة لنادي أياكس أمستردام Ajax Amsterdam الهولندي، وأكاديمية مانشستر يونايتد Manchester United الإنجليزية.

بعد نجاح تجربة هذه الأكاديميات في تحسين مستوى أجيال من اللاعبين النجوم، التفتت النوادي الأوروبية العريقة إلى الخارج وافتتحت فروعاً لها في بلدانً أخرى للاستفادة من طاقاتها الشابة. أنشأت بعض النوادي الأوروبية أكاديميات لها في الدول العربية. فافتتح نادي برشلونة فرعاً لأكاديمية لاماسيا في كل من الكويت والسعودية والإمارات ومصر، في حين انتشرت فروع لأكاديمية ريال مدريد في الكويت والإمارات وقطر ومصر والسعودية والأردن.

ولم تبق النوادي العربية بعيدة عن مهمة تنمية مواهبها الناشئة، فأنشأت هي أيضاً أكاديميات تمتلكها وتشرف عليها بهدف تدريب جيل واعد من اللاعبين المحليين. في ما يلي قائمة بأبرزها.

أكاديمية نادي العين الإماراتي

أبرز أكاديميات كرة القدم في العالم العربي - أكاديمية نادي العين

80% من فريق العين، صاحب الرقم القياسي في عدد المرات التي فاز فيها ببطولة الدوري الإماراتي تاريخياً (11 مرة)، مؤلف من لاعبين تلقوا أسس كرة القدم في أكاديمية النادي. أُعلن تأسيس الأكاديمية عام 2005، في حين أنشئت مدرسة العين لكرة القدم عام 1978.

تعمل الأكاديمية مع لاعبين من ثلاث مراحل عمرية: 9 إلى 10 سنوات، و11 إلى 12 سنة، و13 إلى 14 سنة، مع العلم أن لكل فريق جهازه الفني والإداري الخاص. تتمتع الأكاديمية بتجهيزات عالية المستوى تقنياً، وقد اعتمد الاتحاد الإماراتي ملعب الأكاديمية من بين أربعة ملاعب لتدريب المنتخب الإماراتي في كأس العالم للناشئين العام الماضي.

كشف النادي الإماراتي عن توقيعه اتفاقية تعاون مع أكاديمية محمد السادس لكرة القدم الرائدة في مجال التدريب وتنمية كرة القدم في المغرب وشمال أفريقيا.

أكاديمية نادي الأهلي السعودي

أبرز أكاديميات كرة القدم في العالم العربي - أكاديمية نادي الأهلي

هي أول أكاديمية رياضية رسمية متخصصة في السعودية، تم افتتاحها عام 2005 لتدريب الناشئين. بالإضافة إلى البرامج التدريبية المستحدثة المنفذة في الأكاديمية، يقدم الاختصاصيون في النادي برامج التثقيف الصحي والغذائي والتربوي وبرامج تساعد الناشئين على اكتساب سلوك احترافي وصحة نفسية سليمة.

تتميز أكاديمية النادي الأهلي باحتوائها على قسم متخصص لانتقاء اللاعبين الناشئين الموهوبين بشكل أسبوعي، وتتولى كشافة الأكاديمية مراقبة بطولات الأحياء والمدارس من أجل رصد واستقطاب أبرز المواهب الصاعدة في مختلف المدن السعودية.

عقدت أكاديمية الأهلي اتفاقية شراكة مع نادي سبورتينغ لشبونة Sporting Lisbon البرتغالي بهدف التعاون وكسب الخبرة، كونه يمتلك إحدى أبرز الأكاديميات الكروية من حيث تكوين اللاعبين الناشئين في العالم.

أكاديمية نادي الأهلي المصري

أبرز أكاديميات كرة القدم في العالم العربي - أكاديمية نادي الأهلي

أسّس النادي الأهلي المصري عام 2005 مدرسة لتعليم أسس كرة القدم للفئات العمرية المختلفة من خمس سنوات إلى 15 وفق الأنظمة الحديثة العالمية للرياضة. تستقبل الأكاديمية المواهب الشابة في الصيف تحضيراً لبدء الموسم الجديد في شهر يوليو من كل عام.

لدى الأكاديمية سبعة فروع في محافظات ومدن مختلفة هي مدينة نصر والإسكندرية والمنصورة وبلبيس وأسيوط وأكتوبر أسوان. بالإضافة إلى تدريب اللاعبين الصاعدين والاهتمام بتفاصيل نشأتهم العلمية والنفسية، ينظم النادي دوري للمتميزين بين مختلف فروع الأكاديمية بهدف فرز مجموعة من المتفوقين في المراحل العمرية الصغيرة لتسهيل مسيرتهم الاحترافية.

يصدر نادي الأهلي المصري مجلة سنوية عن آخر أخبار الأكاديمية وقد وسّع دائرة نشاطاته عبر إعلانه افتتاح أول أكاديمية خارج الحدود المصرية في الكويت في الـ11 من شهر نوفمبر.

أكاديمية نادي السد القطري

أبرز أكاديميات كرة القدم في العالم العربي - أكاديمية نادي السد

شهدت أكاديمية نادي السد القطري نجاحاً بارزاً مع وصول عدد اللاعبين المنضمين إلى الأكاديمية عام 2013 إلى 120 لاعباً، مع العلم أنها تأسست في أكتوبر 2012 في الدوحة. يعمل النادي القطري، الفائز ببطولة الدوري المحلي خمس مرات منذ عام 2000، على تنمية المواهب الشابة ودفع الناشئين إلى اكتساب خبرات بانتظار ترقيتهم إلى تشكيلة الفريق الأول.

يتولى الفريق العامل في الأكاديمية المتابعة الصحية لجميع اللاعبين وتشجيعهم على التركيز في الدراسة. كذلك يرعى برنامجاً يقوم على ثلاثة تدريبات في الأسبوع ومباريات ودية مع فرع أكاديمية أسباير Aspire العالمية في قطر ومع مدارس وفرق تزور البلاد.

يذكر أن الاهتمام بالناشئين الموهوبين بلعبة كرة القدم ساهم في إيصال المنتخب القطري إلى كأس العالم للشباب في نيوزيلندا، الذي سيقام عام 2015، بعدما فاز المنتخب بلقب البطولة الآسيوية بتغلّبه على كوريا الشمالية.

أكاديمية محمد السادس لكرة القدم في المغرب

أبرز أكاديميات كرة القدم في العالم العربي - أكاديمية محمد الخامس

دشن العاهل المغربي الملك محمد السادس الأكاديمية عام 2008 في مدينة سلا في مشروع يتضمن ملاعب رياضية ومرافق إيواء وترفيه، بالإضافة إلى فصول دراسية لتمكين الأطفال المنتسبين من متابعة تعليمهم وفق برامج مدرسية. تعنى الأكاديمية بالناشئين عبر برنامج الإعداد البدني والنفسي، بالإضافة إلى مخطط توجيه مستقبلي خاص بكل متدرب فيها.

يتم تدريب المنتسبين إلى النادي في ثلاثة مستويات: المستوى الابتدائي للأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 13 و14 سنة، والمرحلة الثانية المخصصة لمن هم بين 15 و16 سنة، يدخل بعدها الشبان في المرحلة الأخيرة، التي يخضعون فيها لتمارين تمهد لهم احتراف كرة القدم.

في الأكاديمية تجهيزات تكفل تدريباً عالي المستوى لنحو 60 ناشئاً في السنة، وقد خصص الملك منحة سنوية لدعم الأكاديمية التي وصلت تكلفتها إلى قرابة 19 مليون دولار.

أكاديمية نادي بارادو في الجزائر

أبرز أكاديميات كرة القدم في العالم العربي - نادي بارادو

يحضّر نادي بارادو Paradou الرياضي التابع لأكاديمية كرة القدم جون مارك غيو Jean-Marc Guillou الناشئين الذين لا تتجاوز أعمارهم الـ14 عاماً لاحتراف كرة القدم. ويقدم النادي تدريباً رياضياً بدنياً وتكتيكياً للمنتسبين الصغار في مركزه الذي يتمتع بتجهيزات حديثة في العاصمة الجزائر.

تصل الطاقة الاستيعابية للأكاديمية إلى 80 مكاناً في جو من التنافس الشديد. ويجذب النادي عدداً من النوادي العالمية للتعاقد مع الناشئين. ففي عام 2007، تعاقد مانشيستر يونايتد Manchester United مع لاعب من الأكاديمية يبلغ من العمر تسعة أعوام، علماً أن الإعلام تحدث عن اهتمام نادي برشلونة Barcelona بعدد من لاعبي الأكاديمية.

أكاديمية نادي الأنصار اللبناني

أبرز أكاديميات كرة القدم في العالم العربي - نادي الأنصار اللبناني

عندما فرض النادي البيروتي سطوته على كرة القدم اللبنانية في التسعينيات من القرن المنصرم، كان عمل الجهاز الفني في النادي مقتصراً على إعداد بعض الناشئين. لكن بعد تدهور مستوى الفريق عام 2000، أنشأ النادي أكاديمية خاصة به اسمها فايم Fame تتضمن فئات عمرية مختلفة تحت إشراف عدد من أفضل لاعبي الفريق من الجيل الذهبي.

تضمّ أكاديمية نادي الأنصار اليوم حوالى 100 لاعب موزعين على ثلاث فئات عمرية تراوح بين الست سنوات و14 سنة، بالإضافة إلى فريق للشباب أعمارهم دون الـ18 سنة. يتدرب فيها الناشئون أيام الجمعة والسبت والأحد على مدار السنة ومن الإثنين حتى الخميس في فصل الصيف. وتقدم الأكاديمية نشاطات متعددة أبرزها المشاركة في الدورات الخارجية وفي مقدّمها بطولة العالم للأكاديميات.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي