الإنترنت يبحث عن قاسم سليماني

أين قاسم سليماني؟ سؤال يتردّد في أوساط مختلفة ويتحرّق الكثيرون لمعرفة الجواب. الجنرال قاسم سليماني هو قائد فيلق القدس، الذراع الإقليمي للحرس الثوري الإيراني. يُعدّ من المسؤولين الأمنيين الإيرانيين البارزين في الشّرق الأوسط، وتصنّفه أمريكا إرهابياً.

الكثير من الغموض يلفّ شخصيّة سليماني، والقليل يُعرف عن موقعه. تناقلت العديد من المصادر خبر موته في الانفجار لذي استهدف مبنى الأمن القومي في دمشق عام 2013، ولكن الحرس الثّوري الإيراني نفى ذلك. اليوم يدور الحديث عن أنه يقود القوات العراقية في مواجهتها مع داعش، بحسب وكالة فارس الإيرانية.

كان سليماني قد تحدّى مدير وكالة الاستخبارات المركزية السابق، الجنرال دايفد بترايوس David Petraeus، قائلاً: "عزيزي الجنرال بترايوس، يجب أن تعرف أنني أنا، قاسم سليماني، من يسيطر على سياسة إيران فيما يتعلق بالعراق ولبنان وغزة وأفغانستان. وفي الحقيقة، السفير الإيراني في بغداد هو عضو في فيلق القدس. ومن سيحل محله هو عضو في فيلق القدس".

صدور هذا الكلام عن سليماني، وكونه موجّهاً لمدير وكالة الاستخبارات المركزية، كان بمثابة قنبلةٍ فجّرت أحاديث لا نهاية لها في وسائل الإعلام. أصبح سليماني محور روايات و"أساطير" تضعه خلف كل الأحداث السياسية، يستمتع بنسجها العالم الإلكتروني الذي يبدو أنه وضع كل المسائل الأخرى جانباً، وانطلق في رحلة بحث عن "الشبح" قاسم سليماني، أو كما يدعوه المدوّن كارل شرّو "سوبرماني" Supermani. فما هي نتائج رحلة البحث هذه؟

بفضل صور تناقلها مستخدمو الإنترنت، نستنتج أن سليماني كان مشغولاً جداً في الفترة الأخيرة، كما أنّه يمتلك قدرات عجيبة تتيح له أن يكون في مكانين في الوقت نفسه، وإمكان الرّجوع بالزّمن، وحتّى التخّفي!

نعود ضمن هذا السياق إلى المدوّن شرّو الذي تحدّث عن قوى سليماني قائلاً: "ما جعل التّأكد من صحّة  أحداث الـ17 من أغسطس عملية صعبة هي حقيقة أن صورة سليماني لا يمكن التقاطها بواسطة عمليات التصوير، وبالتأكيد ليس باستخدام الكاميرات العادية. وقد حاول المئات التقاط صور سليماني لكنهم اكتشفوا أن جميع من حوله يظهرون في الصور. ولكن يبقى المكان الذي يفترض أن يكون سليماني واقفاً فيه فارغاً، أو فيه سجاد فارسي منسوج يدوياً. إنها إحدى أهم وأثمن القوى التي يمتلكها سليماني، على الرغم من أن الموضوع يتحوّل إلى كابوس عندما يحاول تجديد جواز سفره ويحتاج لصورة جديدة".

إليكم بعض المشاهدات التي وثّقها المغرّدون ومستخدمو الإنترنت عن مكان وجود سليماني:

في العراق مع المقاتلين

قاسم سليماني .. الإنترنت يبحث عن قاسم سليماني - صورة 1

معزّياً في سوريا

قاسم سليماني .. الإنترنت يبحث عن قاسم سليماني - صورة 2

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي