شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اشترك/ ي وشارك/ ي!

الإنترنت يبحث عن قاسم سليماني

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

السبت 29 أكتوبر 201611:35 م

أين قاسم سليماني؟ سؤال يتردّد في أوساط مختلفة ويتحرّق الكثيرون لمعرفة الجواب. الجنرال قاسم سليماني هو قائد فيلق القدس، الذراع الإقليمي للحرس الثوري الإيراني. يُعدّ من المسؤولين الأمنيين الإيرانيين البارزين في الشّرق الأوسط، وتصنّفه أمريكا إرهابياً.

الكثير من الغموض يلفّ شخصيّة سليماني، والقليل يُعرف عن موقعه. تناقلت العديد من المصادر خبر موته في الانفجار لذي استهدف مبنى الأمن القومي في دمشق عام 2013، ولكن الحرس الثّوري الإيراني نفى ذلك. اليوم يدور الحديث عن أنه يقود القوات العراقية في مواجهتها مع داعش، بحسب وكالة فارس الإيرانية.

كان سليماني قد تحدّى مدير وكالة الاستخبارات المركزية السابق، الجنرال دايفد بترايوس David Petraeus، قائلاً: "عزيزي الجنرال بترايوس، يجب أن تعرف أنني أنا، قاسم سليماني، من يسيطر على سياسة إيران فيما يتعلق بالعراق ولبنان وغزة وأفغانستان. وفي الحقيقة، السفير الإيراني في بغداد هو عضو في فيلق القدس. ومن سيحل محله هو عضو في فيلق القدس".

صدور هذا الكلام عن سليماني، وكونه موجّهاً لمدير وكالة الاستخبارات المركزية، كان بمثابة قنبلةٍ فجّرت أحاديث لا نهاية لها في وسائل الإعلام. أصبح سليماني محور روايات و"أساطير" تضعه خلف كل الأحداث السياسية، يستمتع بنسجها العالم الإلكتروني الذي يبدو أنه وضع كل المسائل الأخرى جانباً، وانطلق في رحلة بحث عن "الشبح" قاسم سليماني، أو كما يدعوه المدوّن كارل شرّو "سوبرماني" Supermani. فما هي نتائج رحلة البحث هذه؟

بفضل صور تناقلها مستخدمو الإنترنت، نستنتج أن سليماني كان مشغولاً جداً في الفترة الأخيرة، كما أنّه يمتلك قدرات عجيبة تتيح له أن يكون في مكانين في الوقت نفسه، وإمكان الرّجوع بالزّمن، وحتّى التخّفي!

نعود ضمن هذا السياق إلى المدوّن شرّو الذي تحدّث عن قوى سليماني قائلاً: "ما جعل التّأكد من صحّة  أحداث الـ17 من أغسطس عملية صعبة هي حقيقة أن صورة سليماني لا يمكن التقاطها بواسطة عمليات التصوير، وبالتأكيد ليس باستخدام الكاميرات العادية. وقد حاول المئات التقاط صور سليماني لكنهم اكتشفوا أن جميع من حوله يظهرون في الصور. ولكن يبقى المكان الذي يفترض أن يكون سليماني واقفاً فيه فارغاً، أو فيه سجاد فارسي منسوج يدوياً. إنها إحدى أهم وأثمن القوى التي يمتلكها سليماني، على الرغم من أن الموضوع يتحوّل إلى كابوس عندما يحاول تجديد جواز سفره ويحتاج لصورة جديدة".

إليكم بعض المشاهدات التي وثّقها المغرّدون ومستخدمو الإنترنت عن مكان وجود سليماني:

في العراق مع المقاتلين

قاسم سليماني .. الإنترنت يبحث عن قاسم سليماني - صورة 1download

معزّياً في سوريا

قاسم سليماني .. الإنترنت يبحث عن قاسم سليماني - صورة 2download (1)


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard