أغرب الدعاوى القضائية

أغرب الدعاوى القضائية

ريد بول Red Bull لا يعطيك جناحين. ولهذا السبب، ترتب على الشركة المنتجة لمشروب الطاقة دفع تعويض مقداره 13 مليون دولار انطلاقاً من أن الإعلان القائل "ريد بول يعطيك جناحين" Red Bull gives you wings "مضلل للمستهلكين".

وكان أحد المستهلكين قد رفع دعوى قضائية على الشركة لعدم حصوله على جناحين بعد أن شرب منتجها عام 2002. اضطرت الشركة إلى القبول بتسوية تدفع بموجبها 10$ لكل مستهلك لمشروب الطاقة أو تهدي إليه منتجين قيمتهما 15$ (الأمر الذي قد يكون مستحيلاً بسبب تدفق عدد هائل من المستهلكين لصرف التعويض).

يشترط أن يكون المستهلك مقيماً في الولايات المتحدة وأن يملك إيصالاً بشراء مشروب الطاقة. ليست هذه الدعوى القضائية الأشد غرابة التي حصلت حتى اليوم.قد تتفاجأ عندما تعرف أن رجلاً يدعى أنطون بيوريسيما Anton Purisima رفع دعوىقضائية بهدف الفوز بتعويض قدره إثنين أونديشيليون undecellion دولار (أو ما يعادل الإثنين وأمامها 33 صفراً) على مدينة نيويورك و18 طرفاً آخر، بعدما التقطت له صورة من دون إذنه، وهو يتعرض لهجوم كلب خلال تسلقه لحافلة، مع العلم أن ليس من مال كاف في العالم لتسديد هذه الدعوى.

في حادثة أخرى، رداً على إعصار كاترينا الذي ضرب عدة مناطق أميركية، وفي مقدمتها مدينة نيو أورلينز، قام مواطن بمطالبة الحكومة الفيدرالية بتعويض قدره ثلاثة كدريليون  quadrillion دولار (أو ما يعادل الثلاثة وأمامها 15 صفراً). في ما يلي قائمة بأغرب الدعاوى المرفوعة طمعاً بربح مبالغ مالية.

الدعاوي الرابحة

أغرب الدعاوى القضائية المرفوعة في العالم - الدعاوي الرابحة

ستيلا ليبيك ودعوتها على قهوة ماكدونالد "الساخنة"

عندما توقفت ستيلا ليبيك Stella Liebeck في أوائل التسعينيات أمام شباك السيارات الملحق بأحد فروع مطاعم ماكدونالدز في نيويورك، اندلق كوب القهوة الساخن على جسدها، ما تسبب في إصابتها بحروق من الدرجة الثالثة في نصفها السفلي. دفعها ذلك إلى المطالبة بتعويض قيمته 20,000 دولار من سلسلة مطاعم الوجبات السريعة التي رفضت سداد المبلغ. انتقلت القضية إلى المحكمة فتبين أن هناك أكثر من 700 دعوى مرتبطة بالشأن نفسه. حكم القضاء عام 1994 لمصلحة المرأة البالغة من العمر 79 عاماً بتعويض مادي قدره 2.9 مليون دولار، قبل أن يتم خفضه إلى قرابة نصف مليون دولار بعد الاستئناف. يذكر أن القضية دفعت جميع المطاعم والمقاهي لطباعة علامة تحذير من سخونة المشروبات على منتوجاتها.

شركة فيريرو تدفع 2.5 مليون دولار عن نوتيلا "الدسمة"

بحكم صدر في شهر أبريل الماضي، ستدفع شركة فيريرو Ferrero الصانعة للشوكولا القابلة للدهن "نوتيلا" Nutella أربعة دولارات للمستهلكين لكل علبة بيعت في الولايات المتحدة منذ العام 2008، أي ما يقارب 2.5 مليون دولار كمبلغ إجمالي. وتعهدت الشركة كذلك في أن تعدل بعض التصريحات الصادرة عنها وتفاصيل العناصر الغذائية الواردة على علب الشوكولا، وذلك كنتيجة لدعوى جماعية تقدمت بها المواطنة الأميركية أثينا هوهينبرغ Athena Hohenberg من كاليفورنيا. أكدت هوهينبيرغ بأنها لم تكن تدرك أن النوتيلا "دسمة بهذا الشكل" واتهمت الشركة بالترويج للشوكولا على أنها "مثال لطعام الفطور المتوازن واللذيذ" وبأنها "صحية أكثر مما هي عليه".

شركة لدليل الهاتف تدفع أكثر من 1.5 مليون دولار بسبب مضاعفات "شفط الدهون"

في العام 2005 في أوريغون، أجرت ميشيل نيبر Michelle Knepper عملية شفط للدهون، لدى طبيب اختارت اسمه بشكل عشوائي من دليل الهاتف. بعد معاناتها من مضاعفات العملية، تقدمت نيبر مع زوجها بدعوى قضائية ضد شركة دليل الهاتف لكونها أدرجت اسم الخبير في طب الأمراض الجلدية تيموثي براون Timothy Brown الذي أجرى العملية تحت عنوان "الجراحة والتجميل والترميم" وذكرت أنه معتمد لدى مجلس المدينة بدون تحديد تخصصه بشكل واضح. اعتبرت المحكمة أن هذا التحريف عرّض من اعتمد على الدليل للخطر، كون الطبيب ليس متخصصاً في جراحة التجميل كما يدعيه الدليل. في الحكم النهائي، فازت نيبر بـ1.2 مليون دولار وفاز زوجها بحوالي نصف مليون دولار.

الدعاوي الخاسرة

أغرب الدعاوى القضائية المرفوعة في العالم - الدعاوي الخاسرة

مايكل جوردن يشبهني

في العام 2006، تقدم ألان هيكارد Allen Heckard بدعوى قضائية ضد لاعب كرة السلة الشهير مايكل جوردن Michael Jordan ومؤسس شركة Nike للملابس والاكسسوارات الرياضية فيل نايت Phil Knight الذي ساهم بشهرة جوردن من خلال الإعلانات، بهدف تعويضه بـ832 مليون دولار وذلك بسبب الشبه الكبير بين ألان وبين نجم شيكاغو بولز Chicago Bulls السابق. عرّض هذا الشبه المدعي، بحسب وصفه، لـ"ألم عاطفي" و"معاناة" جراء ملاحقة معجبي جوردن والصحافيين له بشكل دائم. قام هيكارد بسحب الدعوى القضائية في أواخر السنة نفسها لصعوبة فوزه بالقضية التي أثارت موجة من ردود الفعل الساخرة في الولايات المتحدة.

سروالي ضاع في مغسلتكم

قام روي بيرسون Roy Pearson، القاضي في مدينة واشنطن، برفع دعوى قضائية ضدمغسلة فقد فيها سرواله مطالباً بتعويض قدره 54 مليون دولار، لكون المغسلة لم تف بوعدها، ولم تلتزم بشعارها "رضاكم مضمون" Satisfaction Guaranteed. اعتبر بيرسون، الذي مثل نفسه في المحكمة، إنه يمثل عشرات الآلاف الذين يعانون نفس معاناته. تأثر بيرسون وهو يخاطب القاضي، مستخدما "نحن" للكلام عن نفسه، ومن شدة تأثره بكى في قاعة المحكمة. غير أن القاضي حكم لصالح المغسلة لأن المدّعى عليه عثر على السروال المفقود وجلبه معه إلى قاعة المحكمة.

ثمن كليتي 1.5 مليون دولار

بعد طلاقه من زوجته التي خانته على حد زعمه، رفع الطبيب ريتشارد باتيستا Richard Batista دعوى قضائية ضدها كي تعوضه عن إحدى كليتيه التي كان قد تبرع لها بها قبل طلاقهما بـ8 سنوات. طالب باتيستا، أحد سكان جزيرة لونغ أيلاند في مدينة نيو يورك في الولايات المتحدة، زوجته بدفع 1.5 مليون دولار لتعويضه عن خسارته، مؤكداً أن تصرفاتها دفعته لإقامة دعوى والمطالبة بالتعويض. قال القاضي إن عبارة "ممتلكات زوجية"، التي تصف السلع التي يمتلكها الزوجان، لا تصلح لوصف الأنسجة والأعضاء البشرية.

تم نشر هذا المقال على الموقع في تاريخ 27.05.2014

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي