ما الذي يعرضه لنا موقع eBay؟

ما الذي يعرضه لنا موقع eBay؟

موقع "إيباي" eBay من أكبر المواقع المتخصصة ببيع المنتجات وشرائها على الإنترنت، ويحتل المرتبة الـ27 بين المواقع في العالم. هو أشبه بمزاد إلكتروني يعرض منتجات جديدة أو مستعملة، وصلت أواخر عام 2013 إلى قرابة 550 مليون سلعة. هو مجرّد وسيط بين البائع والمشتري، وقد بلغ مقدار التداول عليه في 2013 212 مليار دولار. يملك الموقع نسخاً بلغات عدّة تتبع كلها الشركة الأم في الولايات المتحدة الأمريكية، لكنه لا يملك نسخةً عربية بعد. هذا لم يمنع العرب من زيارته بغية البيع والشراء. فما الذي يعرضه الموقع لهم؟

"كل ما أُخِذ خلسة، يباع الآن لصاحبه الأصلي علناً"، هذا هو حال الكثير من المعروضات على موقع إيباي للمستهلك العربي. كمّ كبير من التراث يذهب في عمليات البيع والشراء الإلكتروني، بدون أي مجهود رسمي لاستردادها.

الآثار المصرية

من أبرز المعروضات آثار مصرية يعدّ بعضها أصلياً، تباع بأسعار زهيدة. فتمثال الإله "حورس" الذي استمرّ تقديسه قروناً طويلة في مصر الفرعونية، يعرض بـسعر يراوح بين 320 و495 دولاراً. أما "أوزوريس"، وهو في الأسطورة ابن إله الأرض جب وإلهة السماء نوت، فيراوح سعره بين 100 و150 و290 دولاراً. في المقابل، يعرض الموقع تمثالاً نادراً من الحجر الجيري العتيق لـ"أفروديت"، طوله 26 سم وعرضه 28 سم، ويعود نحته إلى عام 380-362 قبل الميلاد، وسعره 38.500 ألف دولار، كما يعرض الموقع منحوتة لاِمرأة فرعونية تعود إلى عام 664-342 قبل الميلاد، بـ18 ألف دولار.

أكدت وهيبه صالح كبيرة مفتشي آثار منطقة دهشور بمحافظة الجيزة في مصر، فور رؤيتها صور الآثار المعروضة، أن هذه الآثار أصلية، وقالت: "أغلب المواقع الأثرية المصرية سُرقت أثناء الفلتان الأمني في مصر، وأولها الموقع الكائن في منطقة دهشور. المشكلة أن هذه الآثار غير مسجلة لأنها استخرجت من حفر المناطق الأثرية خلسة، مما يعنى أن هناك صعوبة فى استردادها، لأن ليس لدينا ما يثبت أنها أخرجت من مصر بعد إتفاقية اليونسكو المعنية باسترداد الآثار".

الكتاب المصوّر لاكتشاف منابع نهر النيل

كتاب باللغة الإنجليزية يعود إلى عام 1805، يصور فيه كاتبه جيمس بريس James Bryce رحلته إلى منابع نهر النيل بين عامي 1768 و1773 في مملكة إثيوبيا، مروراً بمصر وسوريا والسعودية. تبرز أهمية هذا الكتاب في التصوير بالرسوم لشكل الحياة في الدول الثلاث في تلك الفترة، من طرق المعيشة، الناس وملابسهم، العادات والتقاليد، شكل العملات وسائر التفاصيل اليومية. وبرغم أن المكان الطبيعي لهذا الكتاب هو أحد المتاحف العربية الكبيرة، فقد عُرض على إيباي بـ81 دولاراً، واشتراه أحد هواة جمع الكتب القديمة.

ألف ليلة وليلة

أثّرت حكايات ألف ليلة وليلة بكثير من أدباء ومفكّري أوروبا، وألهمت بعضهم بروايات. عُرضت الطبعة الإنجليزية منه، التي صدرت في 12 جزءاً بين عاميْ 1814 و1818، وترجمها إلى الإنجليزية جون باين John Payne، بـ75 دولاراً. تأتي أهمية هذه الأجزاء أنها النسخة الأولى الأصلية للكتاب وقد طبعت في كلكتا بالهند، وهي نفسها التي اتخذت منها النسخة العربية الحديثة.

رباعيات عمر الخيام

"رباعيات عمر الخيام" جزء من التراث الإنساني والإرث الشعري. عرضت نسخة نادرة جداً من هذه الرباعيات باللغة الإنجليزية، يعود تاريخ نشرها إلى عام 1899 وقد ترجمها الكاتب البريطاني إدوارد فيتسجيرالد Edward FitzGerald، بـ15 دولاراً، وبيعت بعد عرضها مباشرة. يذكر أن فيتسجيرالد هو صاحب أفضل ترجمة أجنبية للرباعيات، وأن كثيراً من المترجمين العرب ترجموا عمر الخيام عنه.

خريطة فلسطين عام 1880

ليست أهمية خريطة فلسطين، التي عرضت على إيباي في أنها تعود إلى عام 1880، بل أهميتها أنها أُخِذت من مؤسسة بيكون Bacon الجغرافية، وهو أول من وضع الخطط لتقسيم الدول العربية دويلات. هذه الخريطة توضح التقسيم الجغرافي للأراضي الفلسطينية، ويؤكّد عارضها أنها أصلية وسعرها 19 دولاراً.

بذلات الرقص

"الرقص الشرقي" من أبرز الفنون الشعبية التي تشتهر بها المنطقة. استغل الكثيرون رواج هذا الفن ليعرضوا بذلات رقصٍ، تراوح أسعارها بين 79 و249 دولاراً. لإكسسوارات الرقص أيضاً نصيب في عمليات البيع والشراء. فجلباب الرقص الذي اشتهرت به فرقة رضا للفنون الشعبية المصرية يُباع بـ10 دولارات، وحمالات الصدر المخصصة للرقص بـ22 دولاراً، وخلخال القدم بـ1.90 دولار، ورابط الخصر بـ64 دولاراً.

العباءات العربية

العباءات رمز عربي آخر يتمّ عرضه كسلعة، لكنها لا تجد إقبالاً لتوافرها في السوق الاستهلاكية. أسعارها تراوح بين 18 و221 دولاراً.

العملات العربية الحديثة

"الفهلوة المصرية" هي أقصر الطرق إلى الربح السريع. المتاجرة هنا تأتي عن طريق البيع بأسعار مرتفعة لصور ورسوم الحضارة المصرية الموجودة على العملات المعدنية الحديثة. فالجنيه الورقي المصري الذي يحمل معبد أبو سمبل على ظهره قد يصل سعره إلى 13 دولاراً، أما النصف جنيه الورقي الذي نقش عليه "إخناتون" فيعرض بـ1.47 دولار، في حين يعرض الربع جنيه الورقي الذي يحمل صورة جامع الأزهر بدولار واحد.

طوابع بريد 2014

هواة جمع الطوابع القديمة التي تخلد أحداثاً وذكريات لهم محطة واسعة في موقع "إيباي". أحدهم عرض طوابع ثورة 25 يناير المصرية الصادرة في السنة الجارية بـ6 دولارات. وعرض هاوٍ آخر طوابع صدرت هذه السنة أيضاً بـ7 دولارات. هل يستخفّ العارض بعقول المستهلكين أم أنه حقاً يرغب في إيجاد مشترين لهذه الطوابع؟

التعليقات

المقال التالي