أبرز الأخطاء الطبية في العالم العربي حديثاً

أبرز الأخطاء الطبية في العالم العربي حديثاً

تعيد حادثة وفاة الطفلة اللبنانية سيلين ركان ذات الأربع سنوات، بسبب لقاح فاسد، الحديث عن الأخطاء الطبية الجسيمة إلى الواجهة من جديد. وقد فتحت وزارة الصحة العامة في لبنان تحقيقاً في وفاة الطفلة، فيما يؤكد والدها أنها كانت بصحة جيدة قبل تلقيها لقاح "الطعم الخماسي" استعداداً للسفر إلى كندا.

في غياب المحاسبة في بعض البلدان وعدم وضوح القوانين ومعاقبتها للأطباء المقصّرين، تكثر الأخطاء الطبية التي تفقد الأبرياء حياتهم أو تصيبهم بعاهات مستديمة. إليكم بعض الأخطاء الطبية التي أثارت جدلاً واسعاً في العالم العربي في السنوات الأخيرة.

وفاة 15 طفلاً بسبب طعم فاسد، سوريا 

توفي 15 طفلاً في محافظة إدلب في شمال سوريا بعد تلقيهم طعماً ضد مرض الحصبة مما أدى إلى وقف برنامج التطعيم الشهر الماضي. وأظهر تحقيق أجرته جماعة سورية معارضة أن عقاراً لاسترخاء العضلات استخدم بدلاً من السائل الخاص بلقاح الحصبة في الجولة الثانية من التطعيم، وكان ذلك سبباً لوفاة الأطفال الخمسة عشر.

وفاة امرأة خلال جراحة في القولون، مصر 

توفيت الكاتبة نادين شمس في شهر مارس الماضي عن عمر يناهز 41 عاماً بعد أن دخلت إلى المستشفى من أجل إجراء جراحة في القولون. وقد تسبب خطأ طبي بحدوث مضاعفات لها أصابتها بجلطة. وجرى وضعها على جهاز للتنفس الاصطناعي، قبل أن تفارق الحياة وسط حالة من الغضب انتابت أهلها وأصدقاءها.

إصابة فتاة بالإيدز في عملية نقل دم، السعودية

تسبب خطأ طبي بمستشفى في منطقة جازان جنوبي السعودية، بإصابة فتاة في منتصف العقد الثاني من عمرها بمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) العام الماضي. وحصل الخطأ لدى نقل وحدة من الدم الملوث بالمرض إلى الفتاة التي كانت تزور المستشفى لتلقي العلاج ضد مرض الإنيميا المنجلية.

فقدان 30 شخصاً البصر بسبب جرعة علاجية فاسدة، العراق 

فقد 30 مريضاً بصرهم إثر تلقيهم جرعة علاجية عن طريق الخطأ في مستشفى رزكاري العام في مدينة أربيل في إقليم كردستان العام الماضي. وقال وزير الصحة ريكوت حمه رشيد أن 73 حقنة أدخلت من معبر ابرهيم الخليل الحدودي مع تركيا من قِبل مواطن تركي بشكل غير قانوني، وقد اشترتها اللجنة الخاصة لشراء الأدوية والمستلزمات الطبية في دائرة صحة إربيل بدون إجراء الفحوص اللازمة.

وفاة طفل بسبب الخلط بين مخارج الأوكسيجين والنيتروجن في غرفة الأشعة، السعودية 

أقرت إدارة مستشفى "باقدو والدكتور عرفان" عام 2012 بأن خطأً طبياً تسبب في وفاة الطفل صلاح الدين يوسف عبداللطيف جميل، البالغ من العمر 8 سنوات، نتيجة الخلط بين مخرج الأوكسجين ومخرج النيتروجن داخل غرفة الأشعة. وقد حمّلت إدارة المستشفى تبعات الخطأ لشركة الصيانة الفنية.

إصابة رجل بشلل نصفي خلال الجراحة، البحرين 

أصيب الفنان الأردني عامر خفش بشلل نصفي خلال علاجه في البحرين نتيجة خطأ طبي عام 2011. وكان خفش يعاني ألماً في أسفل ظهره مما استلزم خضوعه لجراحة خرج منها فاقداً القدرة على المشي.

إصابة طفلة بشلل دماغي وضمور في المخ خلال الولادة، الإمارات 

أصيبت مولودة حديثة بشلل دماغي وضمور في المخ بسبب خطأ طبي في أثناء الولادة عام 2009. وقضت محكمة أبو ظبي الابتدائية بسجن الطبيبة عاماً واحداً لمزاولتها عملاً من أعمال المهن الطبية (القبالة والتوليد)، بدون ترخيص من الجهة المختصّة.

فقدان طفل عضوه التناسلي خلال عملية ختان، الجزائر 

فقد الطفل "خالد. ب" عام 2003 عضوه التناسلي إثر خطأ طبي ارتكبه طبيب بولاية ميلة أثناء عملية ختان. في تفاصيل الحادث أن الطبيب ألحق حروقاً بليغة بالعضو التناسلي لخالد نتيجة استعمال آلة كهربائية بطريقة خاطئة مما تسبب ببتر العضو.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي