SyriaVill: فسيفساء سوريا المعاصرة

SyriaVill: فسيفساء سوريا المعاصرة

لا يمكن إنكار التقسيمات التي تشهدها سوريا حالياً، فنحن إزاء نسخ مختلفة من "قلب العروبة النابض". الأمر يشبه المفهوم اليوناني "المدينة الدولة" City- State أو بصورة أكثر معاصرة، نموذج شاينا تاون "china town" أو ديزني لاند "Disney Land". مجرد الدخول لأي واحدة من هذه "السوريات" يعني الانتماء لمنظومة جديدة. هناك تكتّلات بشرية ذات رموز وصيغ وتعاملات بل ومقومات يوميّة مختلفة بعضها عن بعض، كل منها يمثّل سوريا بصورة ما، وكل منها يؤسس لخطابه الخاص وقوانينه الخاصة. هناك مَشاهد مختلفة لسوريا وكل منها يتجاوز الإنسان ورغباته ليحافظ على الصورة التي يرسمها، فالسوري بات متعدد الهوية، متعدد الطموح، وكل شخص له "سوريا" التي تناسبه والتي يرى فيها نفسه. رصيفـ22 اختار لكم أجزاء من الفسيفساء السوري المعاصر.

سوريا بخير- "دمشق"

اعلان


download

دمشق العاصمة بالنسبة للسوريين هي آخر ملاذ آمن، برغم قذائف الهاون العشوائية المتساقطة. هي محكومة بالرعب والموت اللذين يهددان كل شيء، لكننا مع ذلك نرى الأنشطة مستمرة ثقافياً وسياسياً. عبارة "سوريا" بخير هي التي تحاول أن تطغى، والمقاهي ومجمّعات الملاهي تعمل على قدم وساق. الكل يتحايل على الموت والغلاء والعاصمة لا تنهار، بل تمارس أساليبها في امتصاص الحياة من القاطنين فيها. المجتمع مقسوم إلى طبقتين، ظاهرة وسريّة. الظاهرة تحاول ممارسة حياتها بصورة طبيعية وتعيش وهم الأمان، أما السريّة فهي تلك التي تنهار أمام أهوال الحرب وتفقد عقلها أحياناً.

download

سوريا الحصار- "مخيم اليرموك"

download (1)

صورة أخرى عن سوريا هي تلك التي يرسمها مخيم اليرموك المحاصر منذ عامين. برغم الجدل المثار حول دور مخيم اليرموك وقاطنيه من الفلسطينيين في الحراك السوري، لا يمكن إنكار أنهم جزء من سوريا، وأن ما يشهده المخيم من ويلات يعيد رسم واقع آخر، واقع الحصار والمظاهر الناشئة عنه، والتي تنسحب حتى على تفاصيل الحياة اليومية من تأمين للمياه والطعام والاتصال مع العالم الخارجي، ولو بصورة بسيطة. نحن إزاء نسخة من سوريا يخضع قاطنوها لحصار يعيد تكوينهم في ظل أقسى ظروف العيش.

download (1)

سوريا الهامش- "جرمانا"

download (2)

المثال الأوضح على الحياة في ريف دمشق بصورة شبه آمنة هي مدينة جرمانا التي تبعد بضعة كيلومترات عن العاصمة. هي على خطوط التماس مع المناطق الساخنة، تتعرض بين وقت وآخر لهجمات مختلفة، وقد ذاقت القصف والتفجيرات والقصف العشوائي. جرمانا تعيش على الحافة ما بين سطوة النظام وسطوة المسلحين على أنواعهم. تارةً يتسلل هؤلاء إليها ويثيرون الرعب فيها، وتارة ترى الحياة  طبيعية والناس يتابعون أعمالهم اليومية.

download (2)

سوريا الأمن والأمان- "اللاذقية"

download (3)

اللاذقية معزولة عمّا يحدث في سوريا، لبضعة اعتبارات. برغم طقوس الحياة العادية وغلاء الأسعار والاكتظاظ السكاني، لم تشهد هذه المحافظة من الحرب سوى نقيضيها: أبناؤها الذين تفقدهم في صفوف الجيش، والصور في نشرات الأخبار. لم تتأثر بمظاهر الدمار اليومية، ولا بالحواجز والموت العشوائي للمدنيين، إلا أن الخسارة التي تشهدها هي الأكثر إيلاماً، فصور الشهداء من جيش النظام السوري منتشرة في كل مكان في أرجائها. هي محافظة تختزل أهداف النظام السوري بالعيش السعيد.

download (3)

سوريا جنّة المجاهدين- "الرقة"

download (4)

الرقّة مقرّ دولة الخلافة في بلاد الشام. هي قطعة من التاريخ انتشلت منذ ألف عام ولصقت على الخارطة السورية. نظام إسلامي متكامل قائم فيها ينظم تفاصيل الحياة اليومية، حتى الشؤون الاقتصادية والتعليمية. هي نسخة عن سوريا اصطنعها الإعلام والتدخل الخارجيان من جهة وتاريخ المنطقة من جهة أخرى. هي نعيم المجاهدين والأصوليين، وكيان تحاربه أغلب القوى العالمية اليوم بوصفه إرهاباً.

download (4)

سوريا مرتع الناشطين- "بيروت"

download (5)

سوريا هي بلاد الحرب، ولبنان بلد ما زال يتعافى من الحرب، ويغصّ بالسوريين الذينبلغ عددهم قرابة المليونين. بيروت، عاصمة لبنان، هي مساحة واسعة الحرية لمعارضي النظام السوري ومواليه، ومحطة الانتقال وبوابة نحو حرية التعبير والسفر نحو الخارج. يتنوع السوريون وتوجهاتهم في بيروت وحتى مهنهم، فمنهم الصحافيون والكتاب والناشطون في مجال الإغاثة ومنظمات المجتمع المدني، ومنهم أصحاب الحرف الصغيرة، لكن الجميع يشهدون التناقضات التي تحويها باريس الشرق، سواء لمصلحتهم أو ضدهم.

download (5)

سوريا اللاتعيين- "البحر الأبيض المتوسط"

download (6)

الوجه الأكثر سوريالية هو سوريا اللاتعيين، تختصرها رحلة الموت التي يقرر سوريون مغامرون القيام بها في سبيل العبور نحو أوروبا. برغم أن البعض يستخدم الأساليب النظامية، فإن الأغلبية تلجأ للقوارب وعبور البحر الأبيض المتوسط برغم الأخطار ورقابة خفر السواحل الأوروبية. السوري في القارب يقف أمام مستقبل مجهول: قد يغرق أو يصل إلى سواحل أوروبا، أو يضيع في حالة من اللاتعيين بين بلدان أوروبا الشرقية، في رحلة اللجوء الطويلة.

download (6)

سوريا الخلاص- "السويد"

download (7)

حُلم الكثير من السوريين هو الحصول على لجوء في بلد أوروبي، وبالأخص السويد حيث المناظر الطبيعية الخلابة والأمان والحرية. التجمعات التي تمثلها سوريا في بلدان أوروبا يمكن اختزالها بنوعين: من يعيشون في أوروبا ويمارسون أعمالهم بصورة أكثر حيوية كالصحافيين والفنانين والناشطين (عبر الإنترنت)، وفئة أخرى ما زالت في مخيمات اللجوء تحاول الحصول على الإقامة والانخراط في المجتمع الجديد ضمن برامج التوطين، أو العمل على تشكيل مجتمعات صغيرة ذات صبغة سوريّة، في محاولة للحفاظ على الهوية الأصلية.

download (7)

ملاحظة: الأرقام من مقيمين داخل المدن المذكورة طوال العام الماضي وقبل بدء الضربة العسكرية التي يتولّاها التحالف الدولي.

عمّار المأمون

صحافي سوري مساهم في عدد من الصحف والمجلات العربية، حاصل على ماجستير في الإعلام وليسانس نقد ودراسات مسرحية.

كلمات مفتاحية
سوريا

التعليقات

المقال التالي