أشهر اليهود من أصول عربية

في التاريخ الحديث عدد كبير من الشخصيات اللامعة من أصول عربية، استطاعت أن تكون محط اهتمام عالمي واسع. وفيما يرى البعض أن الخلفية العربية للنجوم العالميين أمثال الفنانة شاكيرا ولاعب كرة القدم المعتزل زين الدين زيدان والممثل طوني شلهوب وغيرهم قد تحد من انتشارهم في بداية مسيراتهم، فإن الواقع أثبت أن انتماءهم شكل جسر عبور سهّل لهم الوصول إلى جمهور الفن والرياضة على السواء في العالم العربي.

في المقابل، حورب عدد من النجوم في العالم العربي بسبب انتمائهم الديني إلى اليهودية. مثال على ذلك ما حصل في منتصف القرن الماضي مع الفنانة المصرية ليلى مراد التي اتهمت بالعمالة لحساب إسرائيل،  وهذا ما أدّى إلى مقاطعتها في دول عربية عديدة. انتشرت مواهب من أصول عربية ويهودية في آن واحد عبر العالم ونجحت بإنجازات ذات قيمة في أن تحقق شهرة عالمية. هل تعرف أن هؤلاء المشاهير العالميين هم يهود من أصول عربية؟

جيري ساينفلد

يهود من أصول عربية - أشهر اليهود من أصول عربية - جيري ساينفلد

استطاع الكوميدي الأمريكي جيري ساينفلد Jerry Seinfeld صاحب مسلسل "ساينفلد" الشهير والحاصل على جائزة "إيمي" Emmy، تحقيق نجاح بارز في عالم الكوميديا وجمع نحو 820 مليون دولار أكثرها من عقود لعرض البرنامج الذي ألفه مع زميله لاري دافيد Larry David. ساينفلد من أب هنغاري وأم سورية يهودية.

يوسي بنعيون

يهود من أصول عربية - أشهر اليهود من أصول عربية - يوسي بنعيون

من أشهر اللاعبين الإسرائيليين في العقد الأخير. لعب في الخط الوسط المهاجم يوسي بنعيون Yossi Benayoun في بضعة فرق منها في الدوري الإنجليزي الممتاز أمثال تشيلسي وويست هام وأرسنال لكنه ثبّت نفسه في الدوري الإسرائيلي. هو من يهود السفارديم المقيمين في المغرب.

بولا عبدول

يهود من أصول عربية - أشهر اليهود من أصول عربية - بولا عبدول

اشتهرت عبدول على الصعيد العالمي بعدما اشتركت كعضو في برنامج أميركان آيدول American Idol الشهير مع العلم أنها عملت سابقاً مديرة رقص مع الإخوة جاكسون وأطلقت أغاني خاصة بها أشهرها  "Straight Up". والدها سوري من يهود السفارديم ووالدتها كندية يهودية.

إنريكو ماسياس 

يهود من أصول عربية - أشهر اليهود من أصول عربية - إنريكو ماسياس

عرف المغني والموسيقي غاستون غريناسيا Gaston Ghrenassia باسمه الفني إنريكو ماسياس Enrico Macias بعدما أدى أغاني باللغة الفرنسية. يعدّ من أهم الأصوات القادمة من أصول عربية أفريقية التي قدمت أغاني عالمية. ماسياس من أسرة جزائرية يهودية.

جاد المالح – المغرب 

يهود من أصول عربية - أشهر اليهود من أصول عربية - جاد المالح

جاد المالح Gad Elmaleh كوميدي وممثل فرنسي اشتهر بعروضه الساخرة من التقاليد الاجتماعية بعد أن هاجر من المغرب عام 1988 إلى مونتريال ومنها إلى باريس.

ناتاشا أطلس

يهود من أصول عربية - أشهر اليهود من أصول عربية - ناتشاش أطلس

اشتهرت المغنية البلجيكية ناتاشا أطلس بالأغاني التي تمزج الموسيقى الشرقية التقليدية بالموسيقى الغربية الالكترونية. وقد وضعت صوتها على عدد من أغاني الأفلام أبرزها أغنية في فيلم Kingdom of Heaven. هي من أصول مغربية.

جاك ديريدا – الجزائر

يهود من أصول عربية - أشهر اليهود من أصول عربية - جاك ديريدا

جاك ديريدا Jacques Derrida هو فيلسوف فرنسي وصاحب مؤلفات عديدة عن الحضارات وفي النقد اللغوي والسياسي. عائلته من أصول جزائرية ومن منطقة الأبيار تحديداً. توفي عام 2004.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
الـ22

التعليقات

المقال التالي