موت صاحب فكرة "تحدي سطل الماء"

موت صاحب فكرة "تحدي سطل الماء"

فارق كوري غريفين Corey Griffin، الرجل الذي هو وراء شهرة وانتشار "تحدّي رطل الثّلج" Ice Bucket Challenge لنشر الوعي وجمع التبرّعات لمرض التصلب اللويحي ALS، الحياة صباح السادس عشر من الشهر الجاري في حادث غوص.


غريفين، الذي يبلغ من العمر 27 عاماً، قفز إلى المياه من مبنى على جزيرة نانتاكيت Nantucket في ماساتشوستس الأمريكية الساعة الثانية صباحاً وصعد إلى سطح المياه مرّة واحدة قبل أن يختفي عن الأنظار، حسب مركز شرطة نانتاكيت.


وقد نجح أحد المنقذين، الذي كان خارج دوام عمله ولكن صودف وجوده بالقرب من مكان الحادث، في استرجاع جثّة غريفين قبل أن تعلن وفاته الساعة الثالثة صباحاً.


كان غريفين يعمل في مجال التمويل عندما أصيب أحد أصدقائه المقربين، بيت فراتس Pete Frates،  بمرض التصلب اللويحي الذي لا يتوفر له علاجاً بعد. بدأ غريفين، مع مجموعة من الأصدقاء وأفراد العائلة بحملة "تحدّي رطل الثّلج" دعماً لمرضى التصلّب اللّويحي، في هذا التحدّي، إما يقوم الشخص بالتبرع بمبلغ $100 لجمعية مرض التصلّب اللويحي ALS Association، أو ينشر على وسائل التواصل الاجتماعي فيديو وهو يرمي نفسه بمياه شديدة البرودة تتخللّها مكعبات من الثلج.


يصيب مرض التصلب اللويحي الأعصاب ويؤدّي إلى ضمور العضلات فلا يعود بمقدور المريض الحركة، والبلع، والتنفّس. كرّس غريفين وقتاً وجهداً لنشر الوعي حول المرض المستعصي والفتّاك الذي تظهر 15 حالة منه يوميّاً. عمل على جمع التبرّعات للمساهمة في الأبحاث التي يقوم بها العلماء والأطباء لإيجاد علاج له، وكان غريفين قد حضر، ليلة الحادثة التي أدت لوفاته، حفلاً خيريا جمع فيه تبرّعات مقدارها $100.000.


أصبح "تحدّي رطل الثّلج" ظاهرة عالمية في المدة الأخيرة، إذ بدأ أيضاً مشاهير عالم الفن وشخصيات بارزة بخوض التحدّي ودعوة أصدقائهم وزملائهم إليه، ومنهم مارك زاكربيرغ Mark Zuckerberg (مؤسس فيسبوك)، بيل غايتس Bill Gates (مؤسس شركة مايكروسوفت)، توم كروز Tom Cruise، شاكيرا Shakira وزوجها لاعب كرة القدم الإسباني جيرارد بيكيه Gerard Piqué، وأهم شخصيات كرة القدم مثل دايفيد بيكهام Beckham، خوسيه مورينيو Mourinho وغيرهما.


لم يتوانٓ مشاهير العالم العربي عن المشاركة وإبداء الدعم أيضاً، وخاض العديد منهم التحدي مثل المغنية نجوى كرم، وهيفاء وهبي، ونجم كرة القدم المصري أحمد حسام "ميدو"، والفنانة ساندي التي دعت الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للمشاركة.


وصرّحت شركة فيسبوك لمجلّة "تايم" Time أن عدد فيديوهات "تحدّي رطل الثّلج" التي ظهرت على الموقع بلغت 2.4 مليون فيديو. علماً أن هناك مواقع أخرى نشرت عليها التحديات مثل فاين Vine، إنستغرام Instagram، تويتر Twitter.وذكرت عبارة Ice Bucket Challenge نحو 28 مليون مرّة على مواقع التواصل الاجتماعي.

أثبتت حملة التحدّي نجاحها من خلال التبرّعات الهائلة التي تلقّتها جمعية مرض التصلّب اللويحي ووصلت إلى $41.5 مليون دولار أمريكي بين 29 يوليو و21 أغسطس الجاري.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي