شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ضمّ/ ي صوتك إلينا!
أكبر عمليّات شراء ودمج بين عمالقة صناعة السيارات

أكبر عمليّات شراء ودمج بين عمالقة صناعة السيارات

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الخميس 30 أبريل 201502:25 م

من المتوقع أن يوافق المساهمون في شركة فيات ‪Fiat‬ على دمج الشركة الإيطالية ومجموعة كرايسلر ‪Chrysler‬ اليوم بعد أن حصلت فيات على الملكية الكاملة لكريسلر مقابل 4.35 مليار دولار في مطلع السنة الجارية.

سيصوّت المستثمرون، وبينهم عائلة أغنيللي ‪Agnelli‬ التي أسست شركة فيات وتملك الحصّة الأكبر منها، على دمج الشركتين في مدينة تورينو الإيطالية. وكانت المفاوضات بين الرئيس التنفيذي لشركة فيات سيرجيو ماركيوني ‪Sergio Marchionne‬ والمساهمين في الشركة نفسها بشأن الدمج قد بدأت أواخر العام الماضي وذلك بعد أن كانت فيات قد أنقذت كرايسلر من الإفلاس عام 2009.

أعادت فيات- كرايسلر التأكيد على أهدافها التي أعلنتها سابقاً لهذا العام، بل رفعت توقعاتها للمبيعات إلى 4.7 مليون سيارة. كما تخطط الشركة لضخّ 74 مليار دولار من أجل تحسين عمليات التسليم وزيادة التوزيع بنسبة 61% في الأسواق العالمية.

تسعى فيات للتفوّق على تويوتا ‪Toyota‬، التي ما زالت الأولى عالميّاً وجنرال موتورز ‪General Motors‬، لتصبح بذلك صانعة السيارات الأولى في العالم.

ومعروف أن كرايسلر دخلت سابقاً، عام 2007، في محادثات جادّة مع جنرال موتورز التي أرادت شراء أسهم الشركة، ولكن كرايسلر قررّت حينذاك عقد صفقة مع سيربيروس كابيتال مانجمنت ‪Cerberus Capital Management‬.

تتضمن قائمة الشركات التي تسيطر عليها فيات ألفا روميو ‪Alfa Romeo‬ ولانسيا ‪Lancia‬ وفيراري ‪Ferrari‬ ولامبورغيني ‪Lamborghini‬ ومازيراتي ‪Maserati‬. وبعد شرائها كرايسلر، أضافت فيات جيب ‪Jeep‬ ودودج ‪Dodge‬ ورام ‪Ram‬ إلى شركات السيارات التي تملكها.

شهد مجال صناعة السيارات عمليات شراء ودمج مهمّة بين عمالقة في القطاع، منذ مستهل القرن العشرين.

download

دفعت مجموعة فولسفاكن ‪Volkswagen‬ الألمانية عام 2012 مبلغ 4.46 مليار دولار كي تضمّ ‪Porsche‬ إلى إمبراطوريتها التي تتضمّن ماركات سيارات فاخرة أخرى كبنتلي موتورز ‪Bentley Motors‬ وبوجاتي ‪Bugatti‬ بالإضافة إلى سكودا ‪Škoda‬ الماليزية وسكانيا ‪Scania‬ وسيات ‪SEAT‬ وشركة مان ‪Man‬ لصناعة الشاحنات. قبل الصفقة بأربع سنوات، كانت بورش هي من تحاول شراء فولسفاكن،. ولكن سرعان ما تراكمت الخسائر والديون عليها، فانقلبت الطاولة وبيعت لفولسفاكن.

download (1)

شركة تاتا ‪Tata‬ الهندية اشترت جاغوار ‪Jaguar‬ ولاند روفر ‪Land Rover‬ من شركة فورد ‪Ford‬ الأميركية عام 2008 مقابل 2.3 مليار دولار، بعد أن امتلكتهما تلك الأخيرة منذ عام 2000. قبل إغلاق صفقة جاغوار، كانت فورد قد بذلت مساعي حثيثة لإنعاش الشركة،. ولكن المساعي هذه كلّفتها خسائر وصلت قيمتها إلى 10 بلايين دولار. أمّا لاند روفر،فاشترتها فورد عام 2000 بـ 2.7 مليار دولار،. ولكن هذه الخطوة لم تساعدها على زيادة مبيعاتها.

download (2)

اشترت الشركة الألمانية بي أم دابليو ‪BMW‬ الشركة البريطانية لصناعة السيارات الفخمة رولس رويس ‪Rolls-Royce‬ بنحو 570 مليون دولار عام 1998. خلال مفاوضات الشركتين، كانت فولسفاكن تحاول شراء رولس رويس أيضاً ولكن الصفقة لم تتمّ. قبل عملية البيع هذه، كانت رولس رويس شركة صناعة السيارات البريطانية الوحيدة التي لم تستحوذ عليها شركات غير بريطانية، خصوصاً بعد بيع جاغوار لفورد ولاند روفر لبي أم دابليو.

download (3)

اشترت الشركة الصينية جيلي ‪Geely‬ شركة فولفو ‪Volvo‬ السويدية عام 2010 مقابل 1.8 مليار دولار بعدما كانت ملكاً لفورد منذ عام 2000. قبل بيع فولفو، كانت الشركة قدخسرت نحو 2.6 مليار دولار خلال سنتين، لذلك يقول الخبراء إن الخطوة أنقذت فولفو.

download (4)

في شهر سبتمبر 1908، أنشأ ويليام دورانت ‪William Durant‬، الذي كان على رأس شركة بيويك ‪Buick‬، شركة جنرال موتورز، وأضيف إلى الشركة لاحقاً كاديلاك ‪Cadillac‬ (عام 1909)، جي أم سي ‪GMC‬ (عام 1909)، شيفروليه ‪Chevrolet‬ (عام 1917)، أوبل ‪Opel‬ (عام 1929)، هولدن ‪Holden‬ (عام 1931) وغيرها خلال عمليات لتوسيع أعمالها، فأصبحت هذه المجموعة شركات فرعية لجنرال موتورز مثل بيويك.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard