شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!
شركة

شركة "إيرباص" تعطينا لمحة عما قد تصبح عليه مقاعد الطائرات

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الأحد 7 أغسطس 201609:52 م

بسبب طول الرحلات والاضطرابات الجوية التي قد تواجهها على متن الطائرة، قد تظنّ أنه من المستحيل أن تزداد تجربة السفر سوءاً، ولكن الخطوة الجديدة التي باشرتها شركة "إيرباص" Airbus تظهر العكس. فقد أصدرت هذه الشركة الرائدة في تصنيع الطائرات، براءة إختراع لتصميم مقاعد إضافية مما يساهم في زيادة عدد المسافرين في الطائرة. إن كنت أساساً تشعر بضيق المكان، فيبدو أن الأمر سيزداد سوءاً.

تصميم المقاعد الجديد يهدف إلى التخلّص من حجم المقاعد الحالية المبالغ فيه. هي تشبه مقاعد الدراجة الهوائية ومثبّتة على ما يشبه الأنبوب، مع مسند صغير للظهر. يفتقر التصميم إلى صينية صغيرة للأكل ومسند الرأس وفسحة كافية للرجلين. فمع المقاعد الجديدة، قد لا تتوفّر خدمات مثل سماع الموسيقى، أو مشاهدة الأفلام، أو تناول الطعام بسبب ضيق المساحة، والمقاعد ستكون قابلة للثني في حال عدم استعمالها.

مقاعد الطائرات في المستقبل في تصوّر شركة إيرباصdownload

في هذا الإطار، أوضحت الناطقة الرسمية باسم "إيرباص"، ماري آن غريزين Mary Anne Greczyn، أن صدور براءة الاختراع لا يعني أن الشركة ستبدأ بتصنيع المقاعد، فالبراءة من شأنها حماية حقوق الشركة فقط، والتصميم ما زال نظريّاً.

وبرغم تصريحات الشّركة، بدأ المسافرون يقلقون على راحتهم في السفر مستقبلاً. لكن مع ذلك، قد تنعكس هذه التغيرات المحتملة على عدد المسافرين في الطائرة الواحدة، وعلى الخدمات المقدمة، وتالياً على تكلفة السفر نفسها، فتجعلها أكثر اقتصاداً.

يأتي هذا الخبر وقد وصلت تطوّرات التكنولوجيا في مجالات عدّة إلى درجات خيالية، إن من حيث ما توفره من تسهيلات، أو من حيث الرفاهية المرافقة. ولكن في حين يتمّ إعادة تعريف الدرجة الأولى في الطيران، كما فعلت شركة الاتحاد للطيران مثلاً في مقصوراتها الفريدة التي تتضمن غرفة نوم خاصة وحمّاماً، لا تحظى الدرجات الاقتصادية للطيران بالتطوير المناسب. فبعد أن كانت شركات الطيران تسعى إلى ابتكار مقاعد تضمن أكبر قدر من الرّاحة للرّكاب، ها هي على وشك إدخال مقاعد تشبه مقاعد غرف الانتظار في المستشفيات. معلوم أنه منذ بداية عهد الطائرات، تطوّرت المقاعد من المقعد المصنوع من القش في العام 1919، إلى المقعد الذي يتحوّل الى سرير لشخصين عام 2010.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard