ما يميّز رمضان هذا العام (1435 هجري)

كما كل عام، يستقبل المسلمون شهر رمضان الكريم بممارسة مجموعة من الشعائر الدينية والتقاليد الاجتماعية الموروثة. تنتشر الزينة في الشوارع، من فوانيس وأقمار، وتفرد الموائد الشهية ويتسمر مشاهدي المسلسلات أمام شاشات التلفزة. يحل شهر رمضان هذا العام فيما تستكمل مباريات بطولة كأس العالم في البرازيل، وتستمر حالة الإضطراب المسيطرة على العالم العربي منذ اندلاع ثورات الربيع العربي عام 2011.

رمضان في الحر إلى عام 2018

حلول رمضان في أواخر شهر يونيو يجعل الشهر الفضيل الأعلى من حيث درجات الحرارة منذ حلوله في الشهر نفسه قبل 33 عاماً. وسيتكرر تلازم شهر رمضان مع فصل الصيف إلى عام 2018 وذلك لنقص عدد أيام السنة القمرية عن تلك الميلادية بـ11 يوماً. يذكر أن رمضان أتى مرتين في سنة واحدة عام 1965 في شهر يناير وشهر ديسمبر. تكرر ذلك عام 1997، وسيتكرر عامي 2030 و2063.

الإنفاق المتزايد وهدر الطعام

يتزايد الإنفاق على الغذاء في رمضان بشكل جنوني مقارنة بالأشهر الباقية من السنة. وفقاً لجمعية حماية المستهلك في السعودية، ينفق السعوديون 5.3 مليار دولار، وهو خمس قيمة سوق المواد الغذائية في المملكة. يأتي هذا الإنفاق بزيادة 20% عن الإنفاق في الأشهر الأخرى من السنة، ويذهب 70% من تلك الأطعمة إلى النفايات. وينفق المصريون أكثر من 4.2 مليار دولار، على الأطعمة خلال شهر رمضان، من مجموع يبلغ 28 مليار دولار سنوياً ويلقى 60% من الأغذية المشتراة في القمامة.

بحسب تقديرات تجار المواد الغذائية في الأردن، سيصل انفاق الأردنيين في رمضان إلى 170 مليون دولار، بزيادة 14 مليون دولار عن الإنفاق في رمضان عام الماضي. نتيجة هذا الطلب المتزايد على الطعام، يلتهم التضخم رواتب الموظفين خلال رمضان في بلدان عربية عدة منها الجزائر، إذ ينفق الجزائريون 70% من رواتبهم على المواد الغذائية.

فانوس السيسي

الفوانيس من أبرز المظاهر الشعبية التي تزين شوارع البلدان الإسلامية خلال شهر رمضان. في مصر، يطل شهر رمضان للمرة الأولى في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مما ألهم شركة صينية لصناعة فانوس ببضعة أحجام على هيئة السيسي. يصور الفانوس الرئيس المصري في بدلة عسكرية وهو يقدم التحية، ويغني أغنية "تسلم الأيادي".

ترتفع أسعار الفوانيس خلال شهر رمضان وتراوح بين 3 دولارات و28 دولاراً (سعر فانوس السيسي بحجمه الأكبر). وكان قد انتشر  فانوس نجمة السيسي الذي لقي إقبالاً في محافظات عدة منها الدقهلية ويراوح سعره بين 10 و17 دولاراً.

كأس العالم

طل شهر رمضان هذا العام ومتابعو كرة القدم منشغلون  بكأس العالم  الذي بدأ في 12 يونيو في البرازيل. يعتقد البعض أن الأجواء الاحتفالية في المونديال قد تطغى على الأجواء الرمضانية، وأن رمضان سيؤثر حتماً على أداء بعض اللاعبين الصائمين في البرازيل حيث ترتفع درجات الحرارة والرطوبة على السواء.

من اللاعبين المسلمين المشاركين في المونديال نجوم أمثال كريم بن زيمة Kareem Benzema وبكاري سانيا Bacary Sagna ومامادو ساخو Mamadou Sakho وموسى سيسوكو Moussa Sissoko من فرنسا ومسعود أوزيل Mesut Ozil وسامي خضيرة Sami Khedira من ألمانيا وكسردان شاقري Xherdan Shaqiri من سويسرا وعدنان يانوزاي Adnan Januzaj  ومروان فيلايني Marouane Fellaini  وموسى دمبيلي Moussa Dembele من بلجيكا.

يُقام نهائي كأس العالم في استاد الماريكانا في مدينة ريو دي جانيرو في 13 الجاري، أي في اليوم السادس عشر أو السابع عشر من شهر رمضان.

أطول وأقصر رمضان

تزداد ساعات الصيام كلما صعدنا شمالاً، فتراوح بين 18 و20 ساعة في الدول الاسكندنافية لتتخطى الـ21 ساعة في أيسلندا حيث تغرب الشمس في منتصف الليل وتشرق الثانية فجراً. في هذه الحال، يصبح الصيام مستحيلاً مما دفع المجلس الأوروبي للإفتاء ومجمع الفقه الإسلامي لإطلاق فتوى تشرع الصيام حتى غروب الشمس في أقرب دولة مسلمة عن مكان الإقامة. وتشمل هذه الفتوى سكان البلدان الواقعة فوق خط العرض 66.

يختلف الحال في جنوب الكرة الأرضية، إذ تصل ساعات الصوم  إلى 10 جنوب الارجنتين وإلى 11 في أستراليا. أما في الدول العربية، فتراوح عدد ساعات الصيام بين 14 و16 ساعة وتصل إلى 16 في مصر، و15.5 في بلاد الشام، و15 في السعودية، و14.5 في اليمن و14 في المغرب وليبيا.

عودة الخلافة

شهدت بداية رمضان إعلان تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) عن قيام الخلافة الإسلامية وتنصيب خليفة للمسلمين هو عبدالله إبراهيم الملقب بـ"أبو بكر البغدادي". أعلن التنظيم تغيير اسمه إلى "الخلافة الإسلامية" وقال في بيان أنه صار واجباً على جميع المسلمين مبايعة الخليفة، وأن جميع الإمارات والولايات والتنظيمات التي يتمدد إليها سلطانه ويصلها جنده تبطل. وتضمن البيان أيضاً: "بطلت شرعية جميع الجماعات والتنظيمات الإسلامية الأخرى، ولا يحق لأي منها أن يبيت ولا يدين بالولاء للخليفة البغدادي". يمثل الإعلان عن تنصيب البغدادي خليفة، أول عودة للقب الذي كان آخر من حمله السلطان العثماني عبد الحميد الثاني قبل نحو مئة سنة.
رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي