أشهر المأكولات الشعبية في العالم العربي

لكل بلد عربية وجبات سريعة تقليدية يمكن تناولها أينما كان، على رصيف شارع شعبي أو في أفخر المطاعم. المطبخ العربي في غالبه عثمانيّ، ولكن مع مرور الوقت وتبلور هويّات الشعوب والبلدان التي أنتجها انهيار الدولة العثمانية، أصبح لكل منطقة طعامها الخاص ووجباتها السريعة التي تعبر عن خصوصيتها. في ما يأتي، بعض المأكولات الأكثر شعبية في شوارع البلدان العربية.

الرغايف

download (16)

تعرف أيضًا بالـ"مسمن" وهي من أكثر المأكولات شعبية في المغرب. تقدم مع الشاي الساخن بالنعناع أو مع الجبن أو الزبدة البلدية والعسل. والرغايف تُعدّ من دقيق القمح والدقيق الأبيض والملح والماء الدافىء والزيت والزبدة المذابة. لا تخلو مائدة مغربية من الرغايف خاصة في المناسبات السعيدة.

الهريس

download (17)

الهريس طبق خليجي تقليدي منتشر في أنحاء الخليج العربي ويُقدّم في معظم المناسبات خاصةً في شهر رمضان المبارك. هو مزيج من حب الهريس واللحم والقمح والسمن والفلفل الأسود والقرفة والملح. ويضاف إلى الطبق دهن عربي لتزيين السطح. طبق مغذّ غنيّ بالبروتينات والألياف ويُشعر بالشبع.

الفلافل

download (18)

من المأكولات الشعبية الشائعة في البلاد العربية وخصوصاً في بلاد الشام والسعودية والعراق. تسمّى الباجية في اليمن والطمعيّة في السودان ومصر. تصنع من البقول اليابسة، الحمص أو الفول. يتم طحن البقول وعجنها ثم قليها في الزيت على شكل أقراص. تقدم الفلافل مع الخضر والطرطور وهي وجبة مثالية للنباتيين.

الجريش

download (19)

أكلة شعبية في الجزيرة العربية وفلسطين والأردن، اشتهرت بها منطقة نجد في شبه الجزيرة العربية. تُعدّ من القمح الصلب والمكسر والقمح المجروش لا المطحون مع مرقة اللحم والكمون. توضع على نار هادئة حتى تصبح مثل الهريسة، قبل أن يضاف إليها اللبن وتقدم ساخنة مع الزبد أو السمن. في منطقة الخليل الفلسطينية، يُتناول الجريش في الصباح الذي يلي العرس كوجبة فطور تقليدية.

الكشري

download (20)

يعد الكشري من أشهر المأكولات المصرية وأقلها تكلفة. يتكوّن من الأرز والمعكرونة والعدس الأسود والبصل المقلي وصلصة الطماطم الحارة. تطورت الوجبة عبر السنوات لتصبح على ما هي اليوم ويعتقد أن أصلها من الهند، علماً أن كلمة كشري مشتقة من اللغة السنسكريتية وتعني الأرز مع أشياء أخرى.

المسخن

download (21)

المسخن، وتعرف أيضًا بالمحمر، أكلة فلسطينية تراثية تعدّ من أشهَر الوجبات في فلسطين والشام. تتكوّن من الخبز البلدي المعروف بالطابون، الذي يُحشى بالدجاج وزيت الزيتون والسماق وشرحات من البصل. يقدم المسخن محمصاً مع لبن عيران، بعد إضافة البهارات الحارة إليه.

الطوشكا

download (22)

الطوشكا معروفة جداً في سوريا، لا سيما في اللاذقية وحمص. هي من أصل تركي. إعدادها سهل وسريع. تؤكل عادة مع المخللات أو بعض الخضر كالطماطم. هي مكوّنة من لحم البقر المفروم والجبنة المبروشة والكاري ودبس الفليفلة. توضع هذه المكونات في الخبز العربي ويضاف إليها الفلفل الأسود والملح.

الصْفيحة

download (23)

إحدى أشهَر الوجبات في العالم العربي وخاصةً في لبنان والأردن وفلسطين. تقدم الصفيحة بأشكال مختلفة حسب كيفية صنع العجينة. هي شبيهة باطبق اللحم بعجين، إذ يمدّ اللحم المفروم والمتبّل على سطح قطع من العجين قبل خبزه في الفرن. ولكن بعكس اللحم بعجين، تلف عجينة الصفيحة لفّاً بعضها على بعض.

 

المناقيش

download (24)

تعتبر المناقيش من الوجبات الشعبية في لبنان وسوريا وفلسطين والأردن وهي من المعجنات الشبيهة بالفطائر من حيث التحضير. هي أقراص رقيقة من العجين يوضع عليها مكونات مختلفة مثل الصعتر أو الجبنة أو الكشك. يمسح الزيت على سطح العجين وتمد على مبسط خشبي لتُخبز في الفرن أو على الصاج.

الفول والحمص

download (25)

لعل الفول والحمص هما الأكلتان الأكثر انتشاراً في أنحاء الوطن العربي. يؤكلان عند الصباح مع اختلافات في طريقة أكل الحمص والفول بين بلد وآخر. في مصر مثلاً يؤكل الحمص والفول في سندويشات مع بعض البهارات، وفي سوريا ولبنان، في صحون صغيرة مع الزيت والبصل والنعناع.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي