10 فوائد للسيلفي

تحوّل التقاط السيلفي Selfie إلى عادة لدى معظم الناس. اجتاحت الموجة وسائل التواصل الاجتماعي، وتكاد أن تتجاوزها. البعض غنّى عن الموضوع وتباهى به، في حين اعتبر آخرون أن في التقاط السيلفي نوعاً من النرجسيّة. بعيداً عن ما قد تثيره هذه الموجة من جدل، هل تخيّلتم يوماً أن يكون للسيلفي فوائد حياتية؟ إليكم بعضاستخدامات السيلفي الممكنة في مجالات عدة.

تقييم الأمراض الجلديّة

أظهرت أبحاث أنّ تقييم أطباء الجلد لبعض الأمراض لا يختلف أبداً، سواء قاموا بالفحص شخصيّاً أو من خلال سيلفي.

تقييم الأمراض البصرية

أظهرت الأبحاث أيضاً أنّ باستطاعة أطباء العيون أن يكشفوا بعض الأمراض لدى مرضاهم من خلال سيلفي. تمّ مثلاً مؤخراً اكتشاف أن طفلة تعاني من مرض وراثي خبيث في العين بعد أن وضعت أمّها صورة لها على الفيسبوك. الضوء في عيني الطفلة، الذي ظنته الأم في البدء انعكاساً لفلاش الكاميرا، كان الإشارة التي دفعتها إلى فحص عيون طفلتها.

قياس معدل الكوليسترول

أصبح بإمكانكم قياس معدل الكوليسترول لديكم من خلال أداة إضافية للهاتف الذكي وتطبيق يمكّن الكاميرا من القيام بالتحليل.

السلفي الباطنية

صارت هناك كبسولات صغيرة يمكن ابتلاعها، فتقوم بتصوير الأمعاء بطريقة دقيقة ومفصّلة.

نصائح الموضة

تقوم شركة زابوس Zappos، بالإضافة إلى بعض المدونين، بإعطاء النّاس نصائح وتعليقات على ملابسهم، عندما يضعون هاشتاغاً معيّناً.

بطاقة سفر مع صورة

تقوم شركة تيكيتلي Ticketly بوضع صورة سيلفي على كل بطاقة سفر يتمّ شراؤها لتكون بمثابة بطاقة تعريف.

التهرّب من دفع الضرائب المرتفعة

قام المهندس أندرو جارفيز Adrew Jarvis الذي يعمل بين نيويورك وفيلادلفيا بإقناع وكالة الضرائب في الولايات المتحدة من أنّه معفى من ضريبة الدخل المرتفعة وفقاً لمعدلات مدينة نيويورك، لأنّه لا يمكث فيها أكثر من 182 يوماً، المدّة التي يتوجب عليك أن تبقى خلالها في المدينة بحسب قانون الضرائب، وذلك من خلال التقاط سلفي يوميّاً مع التاريخ والصحيفة المحلية لكل مدينة.

تعرّف الشركات على العادات الشرائية لزبائنها

تقوم شركة أولابيك Olapic، وهي شركة تعنى بالتجارة البصرية، بتعريف الشركات على العادات الشرائية لزبائنها عبر صور السلفي، وبدفعهم إلى استخدامها. فمثلاً، إن التقطت إحدى الزبائن سيلفي وهي تلبس فستان ديور، يمكن للشركة أن تستخدم الصورة على موقعها كنموذج لـ"كيف يمكن أن يلبس هذا الفستان".

إنقاذ حياة شخص في ورطة

أنقذت سيلفي حياة شابة بعد أن تعرّضت للضرب على يد زوجها ولم تستطع مهاتفة الشرطة لكونه قطع إرسال الهاتف. قامت بالتقاط سيلفي ونشرها على الفايسبوك، فرآها أحد أصدقائها واتصل بالشرطة.

القيام بأبحاث عن طبيعة النّاس والدول

قام باحثون في علم الاجتماع باستخدام عشرات الآلاف من صور السيلفي الموجودة على انستاغرام، لتحليلها واستخراج عدد من الاستنتاجات حول طبيعة السكان في مختلف المدن، مثل من الأكثر ابتساماً أو الأكثر جرأة؟

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي