ستتفاجأ عندما تعلم ما هي أخطر مخلوقات الأرض

ينبطق المثل القائل "صِغْرها صِغر، وفِعْلها فِعل" تماماً على البعوض. فبناءً على ما نشره بيل غايتس Bill Gates، مؤسس شركة مايكروسوفت، على مدونته، البعوض من أخطر المخلوقات على الأرض عندما يتعلق الأمر بمعدل الوفيات البشرية التي تسبّبها لدغاته. ما الذي يجعل البعوض إذاً بهذه الخطورة؟


اسنتاداً إلى ما قاله غايتس في المدونة، هناك أكثر من 2500 نوع من البعوض في جميع أنحاء العالم، باستثناء القارة القطبية الجنوبية، حيث يفوق عددها جميع الحيوانات الأخرى على الأرض، عدا النمل والنمل الأبيض. يضيف غايتس أن البعوض يحمل أمراضاً متعددة ومميتة منها المالاريا التي تتسبب بوفاة أكثر من 600 ألف شخص في السنة الواحدة. تشمل الأمراض الأخرى التي تنتقل عن طريق البعوض حمّى الضنك والحمّى الصفراء، والتهاب الدماغ. يشير غايتس أيضاً أنه في كثير من المناطق التي يتركز فيها مرض الملاريا، يجبر الناس على الانتقال إلى الداخل والابتعاد عن الساحل حيث المناخ الرطب، لكونه بيئة مناسبة لتكاثر البعوض.

يتعجب غايتس من عدم حصول البعوض على المزيد من الاهتمام نسبة إلى عدد الوفيات المقترنة به، مقارنة بتلك التي تسببها أسماك القرش. هناك على سبيل المثال أسبوع مخصص لأسماك القرش، علماً أنها تقتل أقل من عشرة أشخاص كل عام في الولايات المتحدة. هذا ما دفع بيل غايتس لتخصيص أسبوع للبعوض على مدونته.

download (44)

 

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي