شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اشترك/ ي وشارك/ ي!

ستتفاجأ عندما تعلم ما هي أخطر مخلوقات الأرض

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الأربعاء 6 مايو 201511:52 ص


ينبطق المثل القائل "صِغْرها صِغر، وفِعْلها فِعل" تماماً على البعوض. فبناءً على ما نشره بيل غايتس Bill Gates، مؤسس شركة مايكروسوفت، على مدونته، البعوض من أخطر المخلوقات على الأرض عندما يتعلق الأمر بمعدل الوفيات البشرية التي تسبّبها لدغاته. ما الذي يجعل البعوض إذاً بهذه الخطورة؟

اسنتاداً إلى ما قاله غايتس في المدونة، هناك أكثر من 2500 نوع من البعوض في جميع أنحاء العالم، باستثناء القارة القطبية الجنوبية، حيث يفوق عددها جميع الحيوانات الأخرى على الأرض، عدا النمل والنمل الأبيض. يضيف غايتس أن البعوض يحمل أمراضاً متعددة ومميتة منها المالاريا التي تتسبب بوفاة أكثر من 600 ألف شخص في السنة الواحدة. تشمل الأمراض الأخرى التي تنتقل عن طريق البعوض حمّى الضنك والحمّى الصفراء، والتهاب الدماغ. يشير غايتس أيضاً أنه في كثير من المناطق التي يتركز فيها مرض الملاريا، يجبر الناس على الانتقال إلى الداخل والابتعاد عن الساحل حيث المناخ الرطب، لكونه بيئة مناسبة لتكاثر البعوض.

يتعجب غايتس من عدم حصول البعوض على المزيد من الاهتمام نسبة إلى عدد الوفيات المقترنة به، مقارنة بتلك التي تسببها أسماك القرش. هناك على سبيل المثال أسبوع مخصص لأسماك القرش، علماً أنها تقتل أقل من عشرة أشخاص كل عام في الولايات المتحدة. هذا ما دفع بيل غايتس لتخصيص أسبوع للبعوض على مدونته.

download (44)



رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard