أنا أكذب إذاً أنا موجود

أنا أكذب إذاً أنا موجود

 انتشرت ظاهرة «كذبة أبريل» تقريباً في كل أنحاء العالم، بمختلف ألوانه ومعتقداته وثقافاته، وأصبحت تقليداً سنوياً لإطلاق النكات الدينية والإشاعات والأكاذيب، وحتى للاستغلال الإعلاني. وجدت هذه العادة طريقها أيضاً إلى العالم العربي، رغم الممانعة الشديدة التي تلاقيها من رجال الدين، وازدياد الفتاوى التي تتناولها كل عام.

يعود تاريخ هذه الكذبة البيضاء إلى العام 1564 عندما قرر الملك الفرنسي شارل التاسع أن يفتتح العام باليوم الأول من شهر يناير عوضاً عن اليوم الأول من شهر أبريل. على سبيل الدعابة، راح المؤيدون لهذه الفكرة يرسلون الحلوى المخلوطة بالملح والخل في الأول من أبريل للمعارضين الذين كانوا يلتهمونها كالسمك الذي يقع ضحية الطعم.

الطريف في كذبة الأول من أبريل أنها تساوي بين الغني والفقير، الذكي والأبله، صاحب السلطة والصعلوك. يقال مثلاً إن ملك رومانيا كان يزور متحفاً في عاصمة بلاده في الأول من أبريل، فسبقه إليه رسام بارع ورسم على أرضية إحدى القاعات ورقة نقدية من الفئة الكبيرة، ولما رآها الملك أمر أحد حراسه بالتقاطها! إليكم في ما يلي مجموعة من أغرب المقالب التي شهدها العالم في مثل هذا اليوم.

بنك الكذب

أعلن العراقيون في محافظة ذي قار في الناصرية عن تأسيس "بنك الكذب" لجمع وعود وأكاذيب المسؤولين. حصل الخبر على ضجة كبيرة العام الماضي وأبدى الناس إعجابهم به، واعتبروا أنّه البنك الوحيد الذي لن يعلن إفلاسه إبداً. مواقف الصحافيين من الفكرة كانت إيجابية، إذ اعتبر بعضهم أنها قابلة للتنفيذ.

الجيش الأميريكي والقطط

في مناسبة الأول من أبريل من العام الماضي، أعلن الجيش الأميريكي عن البدء بتدريب القطط في قاعدته في فيرجينيا. اعتبر الجيش أنّ القطط ستكون لها مساهمة كبيرة في البحث عن المجرمين وإلقاء القبض عليهم، خاصة أن حاستيّ الشم والسمع لديها أقوى من تلك التي يتمتّع بها الكلاب.


أنف غوغل

زعمت شركة غوغل العام الماضي أنها أطلقت خدمة "أنف غوغل"، التي تسمح للمستخدم البحث من خلال حاسة الشم. طلبت غوغل من المستخدمين وضع أنفهم قريباً من الشاشة عند الرغبة في استخدام الخدمة. انطلت الكذبة على العديد من المستخدمين.

 

تويتر بلا أحرف علّة

أعلن تويتر أنّه سيتحوّل إلى استخدام نوعين من الخدمات، خدمة أساسية مجانية تمنع أحرف العلّة وأخرى تسمح باستخدام كل الأحرف مقابل 5$ بالشهر. نشر الموقع كيف كانت لتبدو تغريدة الرئيس الأميريكي باراك أوباما بعد انتخابه، من دون أحرف علّة. أوضحت الشركة لاحقاً أنّها بهذه الخطوة تشجّع على تواصل أكثر فعاليّة ووضوحاً.

 

معرض الحمير

قامت جريدة "ايفنينغ ستار" Evening Star عام 1746 بالدعوة لمعرض كبير للحمير بمختلف أنواعها في مدينة "اسلنجتون" Islington الإنجليزية، وذلك في الأول من أبريل. تجمع الناس بأعداد كبيرة لمشاهدة هذا العرض الرائع للحمير، ولكن بعد انتظار طويل، اكتشفوا بأن الأمر مجرد كذبة، وأنهم أتوا لكي يشاهدوا أنفسهم بدلاً من الحمير.

 

السلام مع اسرائيل

يقال إنه في الأول من أبريل عام 1976، قطع راديو إسرائيل برامجه المعتادة وأذاع الخبر التالي "أيها المستمعون الكرام، منذ دقائق قليلة، هبطت طائرة الرئيس المصري أنور السادات في مطار بن غوريون بتل أبيب، وهو في طريق عودته من ألمانيا إلى القاهرة، وقد استقبله في المطار رئيس دولة إسرائيل وكبار المسؤولين"، بعدها بعشر دقائق قطع راديو إسرائيل برامجه مجدداً، وقال لمستمعيه "عفواً أيها السادة، هذا الخبر هو كذبة أبريل لهذا العام".

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي