التحرش الجنسي يعالج بالمساواة بين الجنسين

التحرش الجنسي يعالج بالمساواة بين الجنسين

أعلن الجيش النرويجي أنه انتهى من مرحلة تجريب تقاسم غرف النوم في الجيش، لتصبح كل غرفة مخصصة لامرأتين وأربعة رجال. سيعتمد الجيش الوطني النروجي هذا الترتيب في ثكناته في النرويج وخارجها، في آخر إجراء يتخذه للمساواة بين الجنسين في صفوف الجيش، وذلك بعد سماحه عام 2013 للرجال بالاحتفاظ بالشعر الطويل، شرط أن يكون في جدائل أو مرفوعاً فوق الرأس.

اتخذ هذا القرار بعد أبحاث أثبتت أن نسبة التحرّش الجنسي تزداد عندما تكون منامة كل من الجنسين منفصلتين، فبمجرّد كونهم متعايشين في مسكن واحد تزول حدّة التوتر الجنسي، وتصبح المرأة بالنسبة للرجل مجرّد "زميلة في الجيش" والعكس صحيح. في تقرير لأولا بريت ليلياس Ulla-Britt Lilleaas، تقول الكاتبة إن الجيش النرويجي دخل مرحلة ما بعد التنميط الجنسي؛ فكلّ فرد في الجيش متساوٍ مع الآخر حتى مع تفاوت القدرات.

من الملفت للنظر أيضاً أن الجيش النرويجي أقدم على تعميم يوم الإثنين كيوم نباتي، وبذلك تساهم المؤسسة العسكرية بتخفيف انبعاثات الكربون. النرويج إحدى خمس دول أوروبية فيها وزيرة للدفاع، وتتبع سياسة المساهمة في أي وجود عسكري للناتو خارج النرويج، من أفغانستان إلى ليبيا مروراً بلبنان. بذلك، تبقى هذه الدولة المسالمة متأهبة لأي خطر، بميزانية دفاع عالية تضعها في المرتبة السابعة عالمياً والأولى أوروبياً من حيث الإنفاق العسكري لكل مواطن.

تختلف المعادلة في العالم العربي، فقد ازداد التزمّت في المجتمعات العربية رغم وجود بعض الاستثناءات، منها البنّاء ومنها الممنهج سياسياً، مثل "الراهبات الثوريات" اللواتي كنّ مكلفات بحماية الرئيس الليبي السابق معمر القذافي، أو المظليّات في سوريا. مساهمتان نسائيتان قد تبدوان للغريب بأنهما تبشران بالمساواة والتقدّم، لكنهما لم تكونا إلا تجربتين لإضعاف الإسلاميين والمحافظين وإهانة المجتمع لأغراض سياسية أو لتعكس الهوس الجنسي، بدل أن تكون وسيلة للمساواة بين الجنسين. قد تكون التجربة أكثر إقناعاً في لبنان والأردن، لأنها أدخلت النساء، بداية في أدوار لا تتنافر مع قسم كبير من المجتمع، وأدوار لا شك في أن المرأة قادرة على أن تقوم بها مثل، أو أفضل، من أي رجل. أما في السعودية، فأقرب خطوة للمرأة إلى الجيش كانت من خلالالاستعانة بنحو مائتي فتاة سعودية لتفصيل ملابس عسكرية!

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي