قريباً في الأسواق: لاند روفر سعوديّة

قريباً في الأسواق: لاند روفر سعوديّة

أعلنت شركة جاكوار لاند روفر Jaguar Land Rover عن عزمها بناء مصنع بمدينة ينبع في المملكة العربية السعودية، بالشراكة مع الحكومة السعودية، وذلك من خلال البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية المختص بجذب صناعة السيارات وقطعها إلى المملكة.

بحسب الصنداي تايمز The Sunday Times الإنكليزية، ستضخ مجموعة تاتا الهندية Tata Motors، مالكة الماركة الإنكليزية، حوالي 170 مليون دولار أميركي في هذه الشراكة، ومن المتوقع أن يتم إنتاج طراز جديد من  موديل "ديسكوفري" Discovery الرائج في المملكة. يتوقع أيضاً أن تصل إنتاجية المصنع إلى 100 الف سيارة سنوياً وفق مقاييس عالمية للإنتاجية والجودة، وذلك تلبية لطلب السوق السعودية الذي يعدّ أكبر سوق للسيارات في الشرق الأوسط، إذ وصلت مبيعاته الإجمالية في العام الماضي إلى 570,000 سيارة. تحرص لاند روفر كذلك على تغطية طلب الأسواق المجاورة من مصنعها هذا. تأتي هذه الخطوة بعد نجاح مصنع شركة إسوزو Isuzu Motors الذي باع أول سيارة صنعت في السعودية (مخصصة لنقل البضائع) في أواخر سنة 2012.

يجدر الذكر هنا، أن شركة جنرال موتورز General Motors صنعت أول سيارة لها في العالم العربي في مصر سنة 1985، في حين فشل مشروع بي إم دابليو BMW لصناعة سيارتها الفاخرة فئة 7 في مصر لأسباب عدّة، أهمها نوعية التجميع وجودته. وكانت شركة نصر المصرية الصانع الأكبر للسيارات في العالم العربي، واعتمدت على تصميم سيارة فيات Fiat الإيطالية، لكنها باعت آخر سيارة لها قبل ما يزيد عن 5 أعوام. يقال إن الحكومة المصرية السابقة كانت عازمة على إعادة تصنيع سيارات نصر، ولكن لا شيء مؤكد حتى الآن.

مقارنة بالسوق السعودية، تبدو السوق المغربية أكثر جاذبية، فاستثمار شركة رينو Renault الفرنسية لمبلغ مليار ونصف مليار دولار أميركي في مصنع قرب مدينة طنجة المغربية خير دليل على رؤية الشركة للمغرب كسوق محلية مهمة، ونقطة للتوزيع شمال إفريقيا وأوروبا. يذكر أن المصنع هذا قادر على إنتاج 150,000 سيارة  سنوياً.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي