14 شباط ليس عيداً للعشاق، فقط

قد تطغى مناسبة "عيد العشاق" على أبرز الأحداث والمناسبات التي شهدها العالم على مر السنين، غير أن وقائع مهمة أخرى حدثت في مثل هذا اليوم، بعضها قد يكون عابراً، لكن البعض الآخر تاريخي!

يوم الغضب البحريني، 2011

ابتداءً من إضراب إبنة الناشط الحقوقي في البحرين نبيل رجب عن الطعام، للمطالبة بإطلاق سراح والدها وزوجها وبعض أفراد عائلتها، ومع إعلان جمعية الوفاق المعارضة وفاة أحد أعضائها، انطلقت الانتفاضة البحرينية، وذلك عبر سلسلة من المظاهرات المتواصلة ومقاومة مدنية سمّيت بثورة 14 فبراير.

ولادة يوتيوب، 2005

تم الإعلان عن شبكة تشغيل يوتيوب في شباط 2005 في مدينة سان برونو- كاليفورنيا، وهي الشبكة التي أصبحت في نهاية المطاف أكبر موقع تقاسم للفيديو في العالم والمصدر الرئيسي لأشرطة الفيديو الفيروسية. عنوان فيديو يوتيوب الأول كان "Me at the Zoo". تم تحميل الفيديو في 23 أبريل 2005، ولا يزال موجوداً على الموقع لغاية اليوم.

اغتيال رئيس وزراء لبنان رفيق الحريري، 2005

اغتيل رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري في 14 شباط 2005، في انفجار سيارته بـما يعادل 1000 كيلوغرام من المواد المتفجرة. قضى الحريري مع 21 آخرين من ضمنهم وزير لبناني سابق هو باسل فليحان، وعدد من حراس الحريري الشخصيين. أطلق اغتيال الحريري حراكاً سياسياً وشعبياً أدى إلى انسحاب القوات السورية من لبنان بعد 30 سنة من التواجد العسكري.

دولة البحرين تتخذ اسم مملكة البحرين، 2002

في شهر شباط من العام 2002، تغير لقب الحاكم في البحرين من أمير إلى ملك. شهدت البلاد نتيجة لذلك تغييرات كبيرة منها تشريع الانتخابات البرلمانية، إعطاء المرأة حق التصويت، وإطلاق سراح مساجين سياسيين. يعود تاريخ مملكة البحرين إلى أكثر من 5000 عام، وأصبح الملك حمد بن عيسى آل خليفة أميراً عليها عام 1999 خلفاً لأبيه الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، قبل أن تصبح مملكة.

فتوى تبيح قتل سلمان رشدي، 1989

الزعيم الإيراني آية الله الخميني يصدر فتوى تهدر دم الروائي سلمان رشدي، بسبب محتوى روايته آيات شيطانية الصادرة في تاريخ 26 سبتمبر 1988. تسبّب الكتاب بموجة غضب كبيرة لدى المسلمين لكونه يسيئ إلى النبي محمد، وخرجت مظهرات عديدة تنديداً بالكتاب في دولّ عدّة. منع سلمان رشدي من دخول الهند وتلقى الآلاف من رسائل التهديد.

رهائن السفارة الأميركية في طهران، 1979

اقتحمت مجموعة من الثوريّين الإيرانيين السفارة الأميركية في إيران، واحتجزوا 52 مواطناً أميريكيًا مدة 444 يوماً. شكّلت هذه الحادثة منعطفاً في العلاقات الأميركية الإيرانية ودفعت الولايات المتحدة الأميركية للقيام بعملية عسكرية لانقاذهم باءت بالفشل. انتهت الأزمة وأفرج عن الرهائن عبر التوقيع على اتفاقية بين الدولتين في الجزائر، بعد دقائق من أداء الرئيس الأمريكي رونالد ريجان Ronald Reagan قسم اليمين.

مجزرة عيد العشاق في شيكاغو، 1929

في العشرينات، شهدت مدينة شيكاغو تنظيماً فريداً من نوعه يدعى "كابوني"، تحت قيادة ألفونس جبرائيل آل كابون Alphonse Gabriel Al Capone المولود في 17 يناير 1899. أصبح آل كابون رئيس أكبر منظمة إجرامية في التاريخ، عرفت بـ "سلاح فرسان شيكاغو". في 14 شباط، تم اغتيال 7 أشخاص في مواجهة بين أكبر عصابتين في شيكاغو: عصابة آل كابون وعصابة بوغز موران Bugs Moran. شكلت هذه المجزرة آخر فصول حرب العصابات في شيكاغو العشرينات.

ألكسندر غراهام بيل يسجل براءة اختراع الهاتف، 1876

أدخلنا بيل عالم الاتصالات، ويصادف ذكرى عيد العشاق، اليوم الذي سجل فيه براءة اختراع الهاتف. قدم العالم الاسكتلندي اختراعات أخرى عديدة كانت ملحوظة في حياته، كعمله الرائد في مجال الاتصالات البصرية والقارب المحلق، الهايدروفويل، وعلم الطيران.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي