أغرب المأكولات العربية

أغرب المأكولات العربية

يعرف المطبخ العربي بمأكولاته التي تخطف شهيّة السوّاح، ولكن في قائمة أطعمته أيضاً مأكولات غريبة قليلاً ما يسلط الضوء عليها، قد يترك بعضها الكثيرين بلا شهية. إليكم بعضاً منها.

كبسة الضبان

download (16)

أكلة سعودية بامتياز. المكون الأساسي فيها هو الضبّ، حيوان يعيش في الصحراء والبراري. يُسلق ويُسلخ ثم يُقلى مع الثوم والتوابل ويوضع فوق الأرز المطبوخ.

اللسانات

download (17)

أي لحم لسان البقر أو الغنم. أكل اللسانات منتشر في غالبية الدول العربية، يُقطع اللسان ويُسلق، ثم يُقدم مع الخضراوات المسلوقة والصلصة.

الكراعين

download (18)

أي أقدام الخرفان أو البقر،  وتُسمى بالباجه، المقادم أو الكوارع. هي أكلة شعبية تحضر مع الحمص أو الأرز.

النخاعات

download (19)

مخ أو دماغ الغنم أو الضأن. تنظّف النخاعات ثم تطهى في ماء مملح. تقدم بطرق ونكهات مختلفة حسب الذوق.

الفوارغ

download (20)

أكلة شعبية تعرف أيضاً بالكرشات، أي الأمعاء. تحشى بالأرز والحمص، تطهى وتقدم مع الصلصة.

رأس الخروف

download (21)

أو ما يعرف أيضاً "بلحم الرأس". هو طبق مشهور في المغرب، يتم طهيه على البخار ليقدم مع طبق الكسكس الشهير. بالإضافة إلى لحم رأس الخروف، يمكن تناول رأس البقر الذي يحتوي على كمية أكبر من لحم.

الفسيخ

SAMSUNG DIGITAL CAMERA

أكلة مصرية وفلسطينية تتكون من سمك البوري النيء. ينقع السمك بالملح والفلفل الحار، يغلف ويترك  لمدة 15 يوماً حتى تستوي لحمة السمك بفعل الملح ثم يؤكل.

اللحمة النيئة على الطريقة اللبنانية

download (23)

في وسط الطبق كبدة غنم، تدعى في لبنان “سودة الغنم”. على اليسار قطع من لحم الغنم، والباقي عبارة عن لحم نيء مفروم أو مطحون متبل بنكهات مختلفة.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي