أبرز الصفقات الشرائية المتوقعة في كرة القدم هذا الموسم

أبرز الصفقات الشرائية المتوقعة في كرة القدم هذا الموسم

ينتظر سكان "دولة كرة القدم" سوق الانتقالات الشتوية الذي غالباً ما يقدم عروضاً شرائية مذهلة، تغير في معظم الأحيان من وجه الموسم، وتقلب طاولات فرق على حساب فرق أخرى، بشغف يفوق المبالغ الطائلة التي يقدمها رؤساء أندية النخبة في أوروبا. نستعرض أبرز الصفقات المحتملة التي قد تشهدها المسابقات الأربع الكبرى في أوروبا.

البداية مع إسبانيا،  ومع النادي الملكي تحديداً، إذ يبدو أن المدرب كارلو أنشيلوتي Carlo Ancelotti يسعى بشدة للظفر بخدمات لاعب الارتكاز الألماني إلكاي غاندوغانGündoğan، علماً أن بروسيا دورتموند Borussia Dortmund نفى على لسان مديره التنفيذي هانس يواكيم فاتسكه watzke أنباء اقتراب اللاعب من الريال، مؤكداً أنه "لم يعرف من إلكاي أو والده أنه يريد الرحيل". يقدر خبراء الانتقالات أن صفقة انتقال اللاعب (المصاب حالياً) قد تصل إلى ما يقارب 34 مليون دولار. أما الاسم الثاني الذي ظهر فجأة على القائمة المدريدية، فهو المخضرم بيرلو Pirlo الذي كشف موقع "توتو ميركاتو" Tutto Mercato أنه سينضم إلى الملكي بعد أن قطع وعداً لمدربه السابق أنشيلوتي باللحاق به إلى مدريد بعد انتهاء عقده مع اليوفي Juventus. ومع خلو قائمة تسوق فلورينتينو بيريز Florentino Perez من المهاجمين على اعتبار أن صفقة انضمام سواريزSuárez من ليفربول Liverpool تم تأجيل الخوض في تفاصيلها إلى الموسم المقبل، تربط الصحف العالمية فريق العاصمة بلاعب وسط آخر هو البرازيلي باولينيو Paulinho الذي يلعب في صفوف توتنهام Tottenham.

قائمة تسوق برشلونة، لم تكن هي الأخرى على قدر تطلعات الجماهير. انصب اهتمام روسيل Rosell ومارتينو Martino على التعاقد مع خليفة للحارس فالديز Valdés الذي أعلن عن خروجه من الكامب نو Camp Nou مع نهاية الموسم، وعلى ما يبدو فإن الكتالونيين وجدوا ضالتهم في الحارس الألماني الشاب مارك أندري تير شتيغن Ter Stegen. أكدت صحيفة سبورت Sport الكتالونية أن البارسا Barça لن يكتفي بصفقة شتيغن Stegen التي ستتخطى قيمتها 16 مليون دولار، بل سيقوم بجلب الحارس الإسباني بيبي رينا Reina من نابولي Napoli، ليكون هو الآخر خليفة للاحتياطي بينتوPinto.أما  على صعيد اللاعبين، فإن اهتمامات البارسا انحصرت مؤخراً بالبرازيليغوستافو Gustavo لاعب البايرن Bayern Munich سابقاً وفولسبورغ Wolfsburg حالياً، بالإضافة إلى رغبة مارتينو بتدعيم خط الهجوم بلاعب مخضرم ذو رأسيات ذهبية على وجه التحديد، واضعاً النجم ميروسلاف كلوزة Klose على رأس أولوياته.

بالانتقال إلى انكلترا، وعلى الرغم من الشيك الاعتيادي المفتوح الذي يقدمه ملاك مانشستر سيتي Manchester City لمدربي الفريق، إلا أن اهتمام المدرب بيلغريني Pellegrini انصب على لاعب واحد فقط، وهو الدولي الفرنسي إلياكيم مانغالا Mangala نجم نادي بورتو Porto. وتعتقد إدارة النادي السماوي أن ما يقارب 34 مليون دولار بالإضافة إلى خافي غارسيا García كفيلة بإقناع النادي البرتغالي بالاستغناء عن مانغالا، في الوقت الذي يطلب فيه النادي البرتغالي أكثر من 60 مليون دولار.

أما ليفربول، الذي يبدو أنه عقد العزم على إنهاء حالة الجفاء الطويلة مع لقب الدوري، فإن الصحف الإنكليزية أكدت اقترابه من المصري محمد صلاح لاعب بازل Basel السويسري، على الرغم من أن الأخير أكد عدم تلقيه أي عرض رسمي من النادي اللندني. إلى جانب صلاح، يبرز اسم لاعب برشلونة الشاب كريستيان تييو Tello، ولكن في صفقة قالت الصحف الإسبانية إنها ستكون على سبيل الإعارة، وحتى نهاية الموسم فقط، دون إغفال إمكانية الخوض في مفاوضات انتقال كامل إلى ليفربول لاحقاً.

في عاصمة الضباب أيضاً، يسعى الثعلب مورينيو Mourinho لحل مشكلة العقم الهجومي في تشلسي Chelsea عن طريق إغراء نجم أتلتيكو مدريد دييغو كوستاCosta، في صفقة تقدر بأكثر من 47 مليون دولار متضمنة استغناء تشلسي عن حارسه كورتوا Courtois المعار إلى الفريق الاسباني، كما نجح مورينيو في حسم صفقة النجم نيمانيا ماتيتش Matić بعد إقناعه لنادي بنفيكا Benfica البرتغالي بالتخلي عن اللاعب مقابل أكثر من 34 مليون دولار.

أما قائد المدفعجية آرسين فينغر Arsène Wenger، فإنه وضع نصب عينيه التعاقد مع نجم ريال مدريد الشاب ألفارو موراتا Morata ولو على سبيل الإعارة، قبل أن يضع اسم المهاجم الكولومبي جاكسون مارتينيز Martínez لاعب بورتو، في مغلف الخطة البديلة في حال فشلت عملية التعاقد مع موراتا.

مانشستر يونايتد Manchester United، بعد انتظار جماهيره لسوق الانتقالات على أحر من الجمر بسبب البداية المخيبة للفريق، أعلن مدربه ديفيد مويس David Moyes أنه لن يتعاقد مع أية لاعبين جدد، وذلك لاعتقاده أن فريقه لن يكون بحاجة لذلك بعد عودة كل المصابين، بالإضافة إلى قلة الخيارات مقارنة مع الانتقالات الصيفية. بالرغم من هذا التصريح فإن الصحف الإنكليزية مصرة على ربط اليونايتد بكل من  ويسلي شنايدرSneijder لاعب غلطة سراي Galatasaray، والنجم الألماني ماركو رويس Reus لاعب بروسيا دورتموند Borussia Dortmund، والشاب الآخر كوكي Koke لاعب أتلتيكو مدريد Atlético de Madrid.

في البوند سليغا Bundesliga، تنحصر معارك الانتقالات بين بطل أوروبا بايرن ميونخ ووصيفه بروسيا دورتموند، في ظل حسم البافاري لصفقة انتقال ليفاندوفسكيLewandowski إلى الفريق مطلع الموسم المقبل، ويسعى بروسيا دورتموند إلى تعويض خروج هدافه البولندي، باستقدام دييغو كوستا من أتلتيكو مدريد، بالإضافة إلى استعادة كاغاوا Kagawa من مانشستر يونايتد.

ختام الحصاد المختصر للأسواق الأوروبية الكروية في إيطاليا، حيث يسعى يوفنتوس للتعاقد مع لاعب باريس سان جيرمان Paris Saint-Germain جيرمي مينيز Ménez، بالإضافة إلى اهتمامات جدية بناني Nani ودي ماريا Di María. أما انترميلان Inter Milan فإنه توجه بشكل كامل إلى الدوري الإنكليزي، حيث يسعى لضم إيريك لاميلا Lamela من توتنهام وخوان ماتا Mata من تشلسي وكولاروف Kolarov من السيتي، في الوقت الذي يبدو فيه جاره الميلان مقتنعاً بتعاقده مع الياباني هوندا Honda، بالإضافة إلى ضمان استمرار بالوتيلي Balotelli مع الفريق، والتفكير بالعرض الذي تحدثت صحف إسبانية عنه، في أن الريال قدم لاعبه كوينتراو Coentrão للنادي الإيطالي، دون أن تكشف عن المقابل المادي المطلوب.

ومع بدء مضاربات سوق الانتقالات، قد تتأكد كل هذه الأخبار أو تتحول إلى مجرد إشاعات قدمتها الصحف لتسلية المشجعين الشغوفين إلى حين بداية الشوط الثاني من الموسم. على الرغم من ذلك فإن الأموال التي تضعها الأندية أمام وكلاء اللاعبين، تبقى قادرة على إتمام أي صفقة مهما كانت درجة صعوبتها أو غرابتها.

عمر قصير

صحافي سوري مقيم في تركيا، مساهم في عدد من وسائل الإعلام السورية المكتوبة والمرئية. متخصص في الشؤون الرياضية.

التعليقات

المقال التالي