ما لا تعرفه عن نيلسون مانديلا

ما لا تعرفه عن نيلسون مانديلا

توفي نيلسون مانديلا مساء أمس عن 95 سنة، تاركاً وراءه 3  بنات، 17 حفيداً و12 من أبناء أحفاده. عرف بشجاعته وحبّه للحرية، ما جعله وجهاً ورمزاً عابراً للثقافات. عمل على إلغاء العنصريّة في جنوب أفريقيا وحارب الاضطهاد الذي كان يمارسه البيض إزاء السود. لذلك حكم عليه بالسجن طوال حياته، وأفرج عنه عام1990. عام 1994، كان مانديلا أوّل رئيس ينتخب ديمقراطيّاً لأفريقيا الجنوبيّة. ما يميّزه أنه لم يعرف الحقد أبداً. انفتاحه هذا ساهم في بناء تعايش حقيقي بين البيض والسود، بعد سنوات طويلة من التمييز. كلنا نعرف تفاصيل متفرقة عن مسيرة هذا الرمز، إليكم ما لا تعرفونه عنه.

1- إسمه الحقيقي ليس نيلسون بل روليهلاهلا  Rolihlahla الذي يعني الفتى المشاغب.

download (6)

2-  ينحدر مانديلا من سلالة ملكيّة، وكان جدّه الأكبر الملك نغوبنكوكا Negubengcuka الذي حكم قبيلة تامبو Tembu في جنوب أفريقيا.

Nelson Mandela

3- على الرغم من أنّ مانديلا حارب العنف في كبره، لكنّه عام 1960 ساهم في تأسيس ميليشيا عسكرية تدعى أمخونتو وي سيزوي Umkhonto We Sizwe، حاربت حكومة جنوب أفريقيا.

download (8)

4- على الرغم من أنّ  مانديلا حاز على جائزة نوبل للسلام عام 1993، لم يلغ إسمه عن لائحة الإرهاب الاميركيّة قبل عام 2008

download (9)

5- سكن مانديلا والمطران ديزموند توتو Desmond Tutu في شارع فيلاكازيVilakazi في جنوب أفريقيا، وهو يعدّ من أبرز شوارعها، لأنه الشارع الوحيد في العالم الذي تقطنه شخصيتان حازتا على جائزة نوبل.

download (10)

6-  كرّم نيلسون مانديلا في أكثر من 50 جامعة عالميّة، منها جامعة هارفردHarvard عام 1998 وجامعة براون Brown عام 2010.

Mandela_Nelson_degree.jpg

7-  عند مشاهدة فيلم عن حياته بعنوان “مانديلا: مسيرة طويلة نحو الحريّة Mandela: Long Walk to Freedom”، ظنّ أنّه الشخص الذي يظهر في الفيلم، في حين أنّ البطل كان الممثل إدريس ألبا.

download (12)

8-  توفي مانديلا، قبل قليل من العرض الأول للفيلم الذي يتناول سيرة حياته “مانديلا: مسيرة طويلة نحو الحريّة للمصادفة Mandela: Long Walk to Freedom”.

9-  تزوّج مانديلا للمرّة الثالثة من غراسا ماشيل Graca Machel، أرملة رئيس الموزانبيق السابق سامورا ماشيل Samora Machel ، وذلك في عيد ميلاده الثمانين.

download (13)

10-  تعتبر الأمم المتحدة عيد ميلاد نيلسون مانديلا، في الـ18 من يوليو، يوماً عالميّاً للخدمة الاجتماعيّة وأسمته اليوم العالمي لنيلسون مانديلا.

download (14)

11-  هناك أكثر من 83 ملعباً وحديقة ومنشأة سمّيت تيمناً بمانديلا.

download (15)

12-  عند انتخابه، كان أكبر وأوّل رئيس ينتخب في جنوب أفريقيا عن عمر 76 عاماً

download (16)

13- بقي مانديلا في السجن من 12 يوليو 1964 حتّى 11 فبراير 1990، أي 25 سنة و8 أشهر.

download (17)

14- كان مانديلا من محبي موسيقى تشايكوفسكي وهانديل.

download (18)

التعليقات

المقال التالي