ويكيليكس الفن العربي، بهلوانيو سيرك التواصل الاجتماعي

ويكيليكس الفن العربي، بهلوانيو سيرك التواصل الاجتماعي

أهلاً بكم في مدرسة الفن العريق، مدرسة كبار الأساتذة العرب، مدرسة وديع الصافي، فيروز، صباح، عبد الوهاب، أم كلثوم، فريد الأطرش، أسمهان... أساتذة بنوا الفن العربي على أسس راقية وغنوا ألحاناً أصيلة شكّلت وحياً سامياً لتلاميذ أتوا ليرثوا أرقى ما ألّفه الفن العربي. هيفاء، إليسا، أحلام، نانسي، راغب، مايا، نجوى، عاصي، كارول، مريم... تلاميذ مجتهدون لا يغيبون يوماً واحداً عن صفوف وسائل التواصل الاجتماعي، يتعلمون فيها فنّ الأنانية، الغيرة، الحقد، المشاكسة والتهديد... مهرّجون أتقنوا الفنون البهلوانية الاجتماعية وافتتحوا سيركاً محترفاً يقدمون فيه عروضاً ناجحة يومياً، حيث تمتلئ المقاعد بجمهور متعطّش للصحافة الصفراء.

مايا وهيفاء

مرآتي يا مرآتي، قولي لي ماذا ستلبس مايا دياب! هيفاء ومايا يتصارعان على أزياء الموضة كالقطط، فهيفاء لا ترضى أن يأخذ منها أحد لقب أيقونة الموضة. آخر خلافاتها مع مايا كان محوره قناع أكسسوار catwoman. قبل عامين طلبت مايا من المصمم نيكولا جبران أن يصمم لها فستاناً يليق بقناع القطة الذي أهداها إياه المصمم برنارد جبور، لكن ألغي المشروع تبعاً لخلاف بينهما. في تلك الفترة قامت هيفا بزيارة جبران، وعشقت القناع فطلبت نسخة عنه. وفي صباح لم تطل فيه الشمس بعد، نشرت هيفاء صورها لابسة القناع، ساعات قليلة قبل ظهور مايا لابسة القناع في برنامجها الليلي. 1/0 لهيفاء!

أحلام ونضال

المشعوذة الرقمية أحلام، المشهورة بالتحكم (تهكير) بالمواقع الاجتماعية الخاصة ببعض الفنانين، نشرت خبراً على تويتر منذ بضعة أيام عن وفاة الإعلامية نضال الأحمدية، وسرعان ما اكتشف أن الخبر شائعة. احتدّ غضب الإعلامية، التي تعيش صراعاً مع أحلام منذ وقت طويل، لا سيّما بعد أن قامت تلك الأخيرة بتحريك دعوى قضائية ضد الإعلامية تتهمها فيها بتهديدها بالقتل. توجهت نضال الأحمدية إليها في فيديو نشرته على يوتيوب تعدها فيه بجدية بالانتقام "بوعدك وعد شرف انو لعملتيه بإمي وفيّ وبحسابي على تويتر أكتر من مرة، ويلي عملتيه بسمعتي وبزوجي وبآل الأحمدية (…) رح تآخديه حبة حبة، نقطة نقطة"، مذكّرة إياها أنها “بنت الجبل الأشمّ، من سلالة سلطان باشا الأطرش وحاتم طي". تمسك نضال بشعرها في الفيديو  وتقول "اسألي لما البنت الدرزية بتعمل هيك شو يعني... وحياة شوارب بيّي ودماتو، لحتى خليكي تندمي كل عمرك إنك تعتدي على حدا على وجّ الأرض". ردّت أحلام ببساطة عبر تغريدة تقول فيها "وصلني فيديو من شوي تقول فيه المدعية اللي مصورته: “انتي فاهمه؟” لا مش فاهمه!  ياليت تصورين واحد ثاني وتفهميني ههههاااي". ماذا يقال لفنانة بإمكانها أن تغرّد "يا نعال يا أحمقيه ههههه موتي بغيظك، بالعجوز الشمطاء تفووو عليك".

هيفاء وراغب

لطالما كان هناك حرب كلامية دائرة بين راغب علامة وهيفاء وهبة. هو ينتقد فنها وطريقة غنائها، وهي لا تعيره الكثير من الأهمية، لأنها تظن أن طريقة كلامه تقلل من شأنها دون سبب، بسبب ذوقه الذي يسمح له بذلك. بحسبها ”كرم أخلاقه هي التي تسمح له بالتحدث عن زميلته بهذا الشكل“ وهي بالطبع تحترم مسيرته الفنية التي تمتد ثلاثين عاماً.

أحلام وراغب

"هيدي الحملة اللي بيعملوها بعض الناس بحسابات وهمية سيّدتهم معروفة وطقطقاتهم كمان معروفة. العبوا غيرها واطلبوا من سيدتكم أن تلبس لبساً محتشماً".كلامٌ نابعٌ من فنان أغاظته السيدة أحلام هو راغب علامة، الذي عانى من استفزاز أحلام له، من خلال مشاركتها لجنة Arab Idol إلى جانبه، محاولة دوماً أن تجرّده من منصبه كرئيس اللجنة. عدة جدالات وتغريدات "طناجر" حدثت على امتداد أشهر طويلة، كان آخرها مختلفاً بعض الشيء، يظهر رسومات كاريكاتيرية للنجمين، أضحكت كافة المعجبين. ما حصل أن راغب أعاد نشر تغريدة لناشطة سعودية تسخر عبر كريكاتير من رفض أحلام لقيادة المرأة السعودية للسيارة، فجاء رد أحلام مماثلاً، إذ أعادت نشر تغريدة لكاريكاتير يظهر فيه راغب علامة "بائع شاورمة"، مصحوبة بتعليق: "غرد وكأنك بياع الشاورما".

هيفاء وإليسا

ترى هيفاء أن الفنانات يحببن تقليدها دوماً، لكونها مرلين مونرو الشرق، كما تظن أنها حالما بدأت بكتابة تغريداتها على تويتر، أخذ الكل يقلّدها. الكلام هذا موجه لزميلتها إليسا، التي تشارك بنشاط على مواقع التواصل الاجتماعي منذ البداية، مشاركة صورها وأفكارها مع معجبيها إلى أن يناموا.

أحلام وشذى

"كذبت الكذبة وصدقتها". تهمة وجهتها شذى حسون لأحلام لأنها روجت لكونها هي صاحبة الفضل في اكتشاف الفنانة الشابة واحتضانها، وأنها أقنعت منظمي مهرجان "موازين" المغربي بالسماح لها بالمشاركة فيه. نوال الكويتية، شمس، أصالة وغيرهما من الفنانات عشن تجربة أن يكن ضحايا ألعاب أحلام التي لا يشبعها لا الغرور ولا الإكراه في التغريد.

هيفاء وأحلام

علاقة متنامية بين شقيقتين في الإنسانية المتسلّطة، تثير فضول العديد من متابعي وسائل التواصل الاجتماعي الذين يتساءلون عن سر تلك العلاقة المميزة التي تجمع الفنانتين. يفسر البعض أن ذلك التقارب بين البهلوانتين الماهرتين مرتبط بالعداءات التي خلقتاها مع زملائهما في الوسط الفني، فأنشأتا تحالفاً تواصلياً عبر الشبكة، كخط دفاعي في مواجهة كل من يعتدي على واحدة منهما. هيفا ترى في "أحلامتي" فنانة محترمة تقدم فناً جميلاً، وأحلام تؤمن أن هيفاء حبيبتها "قابرة" الجميع بدلالها وأنوثتها وجمالها. تحالف الرعب ينتظر كل من يلعب بنارهما! حتى المعجبون، والصحافة، قد تصيبهم رصاصة عبر تويتر تطلقها كل هيفاء وأحلام. ككلمة هيفاء الشهيرة “stay burning” التي كتبتها هيفاء عندما انتقد البعض ملابسها، أو تصريح "لا ترسلوا لي مقالاتكم الحقيرة على حسابي". أحلام قد لا تتردد في الرد على متتبعة اتهمتها بأن جسمها "مضبّط عالفوتوشوب" خلال إحدى طلاتها "يا غبية يلي تتابعيني شفتي إني ضعفانة مش فوتوشوب ولسه مدام هذا الشي يموتك ولعيونك ما بتشوفي مني إلا اللي يجلطك يا أيتها التعيسة".

أحلام، حتى مع كيم كارداشيان

"لا يشرفني أن أكون كيم كادراشيان، فأنا أحلام وأعتز وأفتخر بذلك". بهذه العبارات رفضت أحلام مقارنتها بالنجمة الأميركية كيم، باللوك الجديد الذي أطلت فيه في عدة صور، مقلدة تسريحة شعرها وألوان مستحضرات التجميل التي تستخدمها. الأمر الأكيد، هو أن الشابات العربيات يحلمن بالتشبه بأحلام!

هيفاء وعاصي الحلاني

هيفاء تريد أن تكون الأضواء مسلّطة عليها دوماً، ما يثير غضب عاصي. مؤخراً، في حفل خيري  وسط بيروت، أدّت هيفاء أغانيها على المنصة، ثم توجهت إلى كرسيها فتهافت عليها المعجبون ليلتقطوا صوراً تذكارية معها. لم ترفض هي بالطبع ممارسة هوايتها المفضلة. في ذلك الوقت توجه عاصي إلى المنصة للغناء، ولكنه لاحظ أن كافة المصورين والصحفيين مشغولين بهيفاء.

- صرخ على الميكروفون "بدكن غني ولا رح ضلكن تتصوروا مع الست هيفا؟!"

- ردّت هيفاء "إذا بدك تعا قعود حدي تصور!"

- لا أنا ما بنزل لعندك إنتي بتطلعي لعندي!

رمى عاصي الميكروفون أرضاً وخرج يتمتم. فلحق به فوراً عدد من المنظمين ومعهم إيلي صعب، ليقنعوه بالعودة.

هيفاء وشقيقتها

رولا، شقيقة هيفاء من أمها، لم تترك عملية تجميل لم تقم بها لتشبه في الوقت نفسه هيفاء وإليسا ونانسي! صرحت رولا أن هيفاء تغار منها لأن الناس يظنونها ابنتها عندما يشاهدون صورهما معاً، ما أثار غضب الملكة هيفاء ودفعها إلى قطع علاقتها بشقيقتها. وفق رولا، تملك هيفاء أكثر من جواز سفر لتتستّر على عمرها الحقيقي، الذي يكبر عمر رولا بـ 16 سنة. هيفاء تقول أن رولا مجنونة، ورولا ترى شقيقتها جاهلة لا تحمل شهادة جامعية بينما هي مثقفة بامتياز. رولا تعرف أن شقيقتها تشتري الناس بأموالها، وهيفاء طفح كيلها من استخدام شقيقتها لشهرتها لإتمام مصالحها ما جعلها تجرّها إلى المحاكم. رولا ليست نجمة بعد، رغم أن الكثيرين يشجعونها على الغناء كما تقول، لكنها على الطريق الصحيح لترشيحها كأفضل ممثلة ثانوية في مسرح الصحافة الصفراء.

إليسا وهيفاء

المياه تصبح صافية عند لقاء هذين الإسمين من عالم الفن، فالحذر كبير والعواطف أكبر بعد. علاقة تتصف بالدقة، النعومة، اللطف، وبراءة الأميرات الصغيرات... إليسا تكتب على لوحٍ صغير أن هيفاء هي الأجمل بين النجمات، وهيفاء تعلّق على ذلك باعتبار أن المحبة هي التي تفوح من قلب إليسا. هكذا، كان من المقدر لهما أن تعيشاً بسعادة إلى أبد الآبدين... إلى أن أصدرت الأميرتان ألبوماتهما في الفترة نفسها، وأخذ المعجبون يغردون على هواهم عبر تويتر". هيفاء المحبة اختارت أن تعيد نشر التغريدات التي تشتم ألبوم إليسا الجديد، وبذكاءٍ أعادت محي تلك التغريدات التي نشرتها على صفحتها، ووجهت كلاماً لإليسا "إليسا حياتي، لا تبدأي معي، أنا لا أعيد نشر الإساءات، حبك واضح لي"، بعد أن كتبت إليسا رداً على تساؤل أحد المغردين عن ذلك الأمر المسيء "ربما لأنها تحبني".

أحلام ونانسي

أحلام تحب إغاظة زملائها في الفن وبالأخص أولئك الذين يشاركوها كراسي لجنة التحكيم. أحلام تظن أن "فائدة نانسي في البرنامج هو جلوسها كفاصل بيني وبين راغب علامة على طاولة التحكيم، كما أن إدارة البرنامج أرادت استقطاب فئة عمرية صغيرة عن طريق ظهور نانسي عجرم في البرنامج وليس أكثر". سذاجة تعليقات أحلام وصلت إلى وصف زوج نانسي بالبخيل لأنها لا تراها ترتدي المجوهرات، ما دفع نانسي بالرد "تمنيت لو كان زوجي حاضراً للرد عليك لأنه يعتبرني جوهرته ولست في حاجة لارتداء المجوهرات".

كارول وإليسا

يشعر دوماً المشاهد لدى متابعة x-factor أن قنبلة ستنفجر بين إليسا وكارول في أية لحظة، من خلال تناقد آرائهما، ولغة جسدية تبدو غير متآلفة إطلاقا. يقول البعض أن السبب هو غيرة إليسا من كارول على كل ما لا تملكه هي في حياتها الشخصية والعملية. لكن على ما يبدو، قامت كارول بالترحيب بتغريدات مسيئة بحق إليسا، وشكرت المقارنات الساذجة بينهما على تويتر معتبرة أنها تمدح شخصها، بدل أن تدافع عن زميلتها، على الأقل في العلن. البرهان؟ كارول أيضاً حذفت تعليقها على تويتر.

طوني وإليسا

كتب طوني خليفة في صفحته على تويتر، مع عرض الحلقة الأولى من x-factor بأن الفنانة إليسا بدت كدمية شمع بلا روح، أمام كارول سماحة وحسين الجسمي ووائل كفوري، إلى أن بدأ جمهور إليسا في تويتر بالرد عليه بكلمات حادة وشاتمة.

مريم كلينك ونمر

حربٌ تويترية مضحكة لم نشهد لها  مثيلاً بعد بين نجمين. نمر أبو نصار ينتقد أغنية مريم كلينك عن عضوها الجنسي "عنتر"  ومريم تنعته بالتتري والأهبل. نترك لكم لذّة قراءة التغريدات.

نجوى وإليسا

تصريح نجوى كرم الشهير بأن الكيمياء بينها وبين إليسا مفقودة، يشير إلى الخلاف بين النجمتين. يعود الأمر إلى اللحظة التي  دخلت فيها إليسا إلى شركة روتانا، ما اعتبره البعض أنه قد يقلل من وهج “شمس الأغنية”  في الشركة ذاتها. يفترض أن تكون تلك العداوة  قد انتهت مع الرسالة التغريدية المؤثرة التي كتبتها إليسا معزية نجوى بوفاة والدها.

مريم فارس ومايا

"ملكة المسرح"، لقبٌ  ترى مايا دياب أن مريم فارس قد أعطته لنفسها، ما دفها لأن توبّخها على تلك الخطوة غير الشرعية. أتى ذلك كرد فعل من مايا على رفض مريم التحدث عنها، وكأنها لا تريد أن تعطي أي تقدير لأحد في كلامها.

سلاف وأصالة

خلافٌ سياسي بين النجمات؟ نعم هذا بابٌ آخر يفتح على صراعات النجوم، أمثالالنجمتين السوريتين أصالة نصري وسلاف فواخرجي، اللتين تراشقتا بالكلام التصاعدي دفاعاً عن روح الانتماء السياسي، تاركتين خلفهما روح الانتماء السامي للفن.

مايا ودارين

إنها قصة زميلتين في العمل التلفزيوني، مايا دياب ودارين شاهين، وصديقتين من أيام الجامعة، كان يجمعهما حلم النجاح في تقديم البرامج. قدمتا سوياً للاشتراك في برنامج ستوديو الفن في العام 2000. كانت المباراة حامية بين الجميلتين، والوعد أكبر بأن تبقيا صديقتين مهما كانت النتيجة، ولكن سرعان ما فازت دارين عن فئة التقديم في محافظة بيروت، وخرجت مايا من المسابقة، فقاطعت صديقتها، مفضلة أن تنهي تلك الصداقة على الشعور بالخسارة. إلى اليوم تفضل عدم التحدث عن تلك اللحظة في حياتها، بروح لا تعرف شعور التحدي ولا قبول الخسارة.

كريستين أبي عازار

صحافية لبنانية تعمل في مجالي الإعلانات والصحافة المكتوبة. متخصصة في الشؤون الاجتماعية والثقافية في منطقة الشرق الأوسط. عملت سابقاً في مجلة ماري كلير Marie Claire العالمية بنسختها العربية.

التعليقات

المقال التالي