تحرّروا تماماً من ربطة العنق، إنه زمن النجاح بالجينز و التيشرت

تحرّروا تماماً من ربطة العنق، إنه زمن النجاح بالجينز و التيشرت

تتنافس الإعلانات التجارية للموضة الراقية على اعتماد مشاهد تصوّر رجال الأعمال في قمة أناقتهم خلال اجتماعاتهم، وأثناء أدائهم أعمالهم اليومية. ولكن هذه الصورة النمطية بدأت تهتز مع تكريس صور ذهنية ثورية ومختلفة لأشخاص حقّقوا نجاحات هائلة وهم يرتدون ملابس عادية جداً، ولا ابتكار فيها.

كان ألبرت أينشتاين وستيف جوبز مثالين مشهورين لناجحين لم يكترثا للموضة، أينشتاين بطقمه الرمادي وشعره المنفوش، وستيف جوبز بكنزته السوداء.

النورمكور Normcore هو أسلوب لباس لا يعرف الملابس المذهّبة ولا التصاميم المعقدة ولا الكعوب العالية ولا الأكسسوارات البلينغ بلينغ Bling bling. النورمكور لا يأبه برأي الآخرين بملابسه. كتلميذ تائه في أول يوم في كلية الطب أيام الثمانينات، يريد فقط أن يمضي نهاره على خير.

عدد مناصري هذه الموجة في عالم الأعمال يتزايد، وهؤلاء يقدمون مجموعة من الحجج التي تدعم أراءهم، وتؤكد أن البساطة في الملابس ترفع من حظوظ الأشخاص في تحقيق نجاحات باهرة.

إليكم بعضاً من هذه الحجج، ولكم أن تحكموا عليها بأنفسكم:

  • قرارات أقل

اعتماد لون واحد في الملابس أو نمط واحد لا نغيّره إلا في ما ندر، مثل كنزة وبنطلون مارك زوكربيرغ، مؤسس فيسبوك، يقلّل من حاجتنا لاتخاذ قرارات صباحية، قد تعكّر مزاجنا أحياناً، الأمر الذي يوفّر علينا الكثير من طاقتنا ويرفع إنتاجيتنا.

INSIDE_CasualAttire صورة لخزانة مارك زوكربيرغ
  • توفير في الوقت والمال

أنتم من محبي اللون الأزرق أو الأسود؟ تعشقون ارتداء الجينز الرمادي؟ كل ما عليكم فعله هو أن ترتدوا ما ترتاحون له. وأن تملأوا الخزانة بقطع كثيرة من ملابسكم المفضلة.

هذا من شأنه أن يشعركم بالحرية، ويوفر عليكم وقتاً طويلاً يمكنكم استغلاله في اقتناص فرص عملية جديدة، إذ نضيع الكثير من الوقت ونحن نفكر في ما يليق بنا، وبما هو مناسب للاحتفالات الرسمية.

ولكن الأهم أننا بذلك نقلل إلى حد ملحوظ الوقت الذي قد نقضيه في التسوق ومتابعة الموضة وعروضها الجديدة. وهذا من شأنه أن يوّفر علينا المال أيضاً.

أقوال جاهزة

شارك غردالحرية... عندما لا تحتار في ما ترتديه قبل الذهاب إلى العمل

شارك غردالبساطة في الملابس قد تكون دليلاً على العبقرية... توفير في الوقت والجهد والمال

  • تخفيف الجهد النفسي والجسدي

تبدو هذه حجة منطقية للسيدات الناجحات اللواتي يفضلن ارتداء ملابس بسيطة وأزياء شبه موحدة. فملاحقة الموضة النسائية وتبدلاتها المستمرة تتطلبان جهداً كبيراً ومبالغ كبيرة أيضاً، إلى جانب الاضطرار لتحمّل مضايقات الملابس غير المريحة وإرهاق الكعب العالي في يوم عمل طويل.

نورة الكعبي_وزيرة الدولة الإماراتية وهي تبدو حريصة دوما على لوك بسيط جدا وماكياج خفيف نورة الكعبي، وزيرة الدولة الإماراتية التي تحرص دوماً على لوك بسيط جداً
  • سلام داخلي ورضى أفضل عن الذات

هذه المشاعر تضاف إلى مجموعة أحاسيس إيجابية عرضتها مجموعة من التنفيذيين الناجحين من الجنسين في لقاءات صحفية متعددة. بل إن البعض تحدّث عن دور إيجابي تلعبه الأزياء البسيطة في تكريس حضورهم كأبطال في مكان العمل.

فهم بلباسهم البسيط، يتوقعون مسبقاً ما قد يوجّه لهم من انتقادات، دون مفاجآت تذكر قد تسببها لهم تعليقات الآخرين سلبية كانت أم إيجابية.

هم لا يسعون للإبهار بأزيائهم وإكسسواراتهم الكثيرة، وهذا ما يتيح لهم التركيز أكثر على الإنجازات العملية في حياتهم.

غادة المطيري _عالمة ومخترعة وسيدة أعمال سعودية وهي تظهر تظهر أنيقة وبسيطة أثناء عملها غادة المطيري، عالمة ومخترعة وسيدة أعمال سعودية. وهي تعتمد مظهراً أنيقاً وبسيطاً أثناء العمل

زيّ موحّد؟ ما كل هذا الجنون؟

نعم، قد يبدو الأمر للوهلة الأولى ضرباً من الجنون، ولكن قد يحمل هذا الجنون في قاموس الحياة اليوم إشارات إلى الإبداع.

تخيلوا الأثر الذي قد تتركونه عندما تصرون على ارتداء زي رصين وبسيط، وخارج عن المألوف في محيطكم المباشر. تأكدوا أنه سيصعب على الآخرين أن ينسوكم، لا سيما إذا كنتم تعرفون كيف تجذبون الأنظار بذكائكم وحنكتكم.

فادي غندور_الرئيس التنفيذي السابق لارامكس ورئيس ومضة كابيتال. وهو يرتدي دوما لباسا رسميا كلاسيكيا وأنيقا فادي غندور، الرئيس التنفيذي السابق لارامكس ورئيس ومضة كابيتال، يرتدي دوماً لباساً رسمياً كلاسيكياً وأنيقاً

هذا الأسلوب في اللباس بات للبعض وسيلة سهلة وفعالة للشعور بالشهرة، تعبر عن النضج والرغبة بالاستقلال، والابتعاد عن تقليد الآخرين والخضوع للسائد.

كلمات مفتاحية
اقتصاد الموضة

التعليقات

المقال التالي