شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!
تحرّروا تماماً من ربطة العنق، إنه زمن النجاح بالجينز و التيشرت

تحرّروا تماماً من ربطة العنق، إنه زمن النجاح بالجينز و التيشرت

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

اقتصاد

الخميس 29 يونيو 201705:53 م
تتنافس الإعلانات التجارية للموضة الراقية على اعتماد مشاهد تصوّر رجال الأعمال في قمة أناقتهم خلال اجتماعاتهم، وأثناء أدائهم أعمالهم اليومية. ولكن هذه الصورة النمطية بدأت تهتز مع تكريس صور ذهنية ثورية ومختلفة لأشخاص حقّقوا نجاحات هائلة وهم يرتدون ملابس عادية جداً، ولا ابتكار فيها. كان ألبرت أينشتاين وستيف جوبز مثالين مشهورين لناجحين لم يكترثا للموضة، أينشتاين بطقمه الرمادي وشعره المنفوش، وستيف جوبز بكنزته السوداء. النورمكور Normcore هو أسلوب لباس لا يعرف الملابس المذهّبة ولا التصاميم المعقدة ولا الكعوب العالية ولا الأكسسوارات البلينغ بلينغ Bling bling. النورمكور لا يأبه برأي الآخرين بملابسه. كتلميذ تائه في أول يوم في كلية الطب أيام الثمانينات، يريد فقط أن يمضي نهاره على خير. عدد مناصري هذه الموجة في عالم الأعمال يتزايد، وهؤلاء يقدمون مجموعة من الحجج التي تدعم أراءهم، وتؤكد أن البساطة في الملابس ترفع من حظوظ الأشخاص في تحقيق نجاحات باهرة. إليكم بعضاً من هذه الحجج، ولكم أن تحكموا عليها بأنفسكم:
  • قرارات أقل

اعتماد لون واحد في الملابس أو نمط واحد لا نغيّره إلا في ما ندر، مثل كنزة وبنطلون مارك زوكربيرغ، مؤسس فيسبوك، يقلّل من حاجتنا لاتخاذ قرارات صباحية، قد تعكّر مزاجنا أحياناً، الأمر الذي يوفّر علينا الكثير من طاقتنا ويرفع إنتاجيتنا. [caption id="" align="alignnone" width="700"]INSIDE_CasualAttireINSIDE_CasualAttire صورة لخزانة مارك زوكربيرغ[/caption]
  • توفير في الوقت والمال

أنتم من محبي اللون الأزرق أو الأسود؟ تعشقون ارتداء الجينز الرمادي؟ كل ما عليكم فعله هو أن ترتدوا ما ترتاحون له. وأن تملأوا الخزانة بقطع كثيرة من ملابسكم المفضلة. هذا من شأنه أن يشعركم بالحرية، ويوفر عليكم وقتاً طويلاً يمكنكم استغلاله في اقتناص فرص عملية جديدة، إذ نضيع الكثير من الوقت ونحن نفكر في ما يليق بنا، وبما هو مناسب للاحتفالات الرسمية. ولكن الأهم أننا بذلك نقلل إلى حد ملحوظ الوقت الذي قد نقضيه في التسوق ومتابعة الموضة وعروضها الجديدة. وهذا من شأنه أن يوّفر علينا المال أيضاً.
الحرية... عندما لا تحتار في ما ترتديه قبل الذهاب إلى العمل
البساطة في الملابس قد تكون دليلاً على العبقرية... توفير في الوقت والجهد والمال
  • تخفيف الجهد النفسي والجسدي

تبدو هذه حجة منطقية للسيدات الناجحات اللواتي يفضلن ارتداء ملابس بسيطة وأزياء شبه موحدة. فملاحقة الموضة النسائية وتبدلاتها المستمرة تتطلبان جهداً كبيراً ومبالغ كبيرة أيضاً، إلى جانب الاضطرار لتحمّل مضايقات الملابس غير المريحة وإرهاق الكعب العالي في يوم عمل طويل. [caption id="attachment_111253" align="alignnone" width="700"]نورة الكعبي_وزيرة الدولة الإماراتية وهي تبدو حريصة دوما على لوك بسيط جدا وماكياج خفيفINSIDE_CasualAttire_NouraAlKaabi نورة الكعبي، وزيرة الدولة الإماراتية التي تحرص دوماً على لوك بسيط جداً[/caption]
  • سلام داخلي ورضى أفضل عن الذات

هذه المشاعر تضاف إلى مجموعة أحاسيس إيجابية عرضتها مجموعة من التنفيذيين الناجحين من الجنسين في لقاءات صحفية متعددة. بل إن البعض تحدّث عن دور إيجابي تلعبه الأزياء البسيطة في تكريس حضورهم كأبطال في مكان العمل. فهم بلباسهم البسيط، يتوقعون مسبقاً ما قد يوجّه لهم من انتقادات، دون مفاجآت تذكر قد تسببها لهم تعليقات الآخرين سلبية كانت أم إيجابية. هم لا يسعون للإبهار بأزيائهم وإكسسواراتهم الكثيرة، وهذا ما يتيح لهم التركيز أكثر على الإنجازات العملية في حياتهم. [caption id="attachment_111251" align="alignnone" width="700"]غادة المطيري _عالمة ومخترعة وسيدة أعمال سعودية وهي تظهر تظهر أنيقة وبسيطة أثناء عملهاINSIDE_CasualAttire_AdaAlMutairi غادة المطيري، عالمة ومخترعة وسيدة أعمال سعودية. وهي تعتمد مظهراً أنيقاً وبسيطاً أثناء العمل[/caption]

زيّ موحّد؟ ما كل هذا الجنون؟

نعم، قد يبدو الأمر للوهلة الأولى ضرباً من الجنون، ولكن قد يحمل هذا الجنون في قاموس الحياة اليوم إشارات إلى الإبداع. تخيلوا الأثر الذي قد تتركونه عندما تصرون على ارتداء زي رصين وبسيط، وخارج عن المألوف في محيطكم المباشر. تأكدوا أنه سيصعب على الآخرين أن ينسوكم، لا سيما إذا كنتم تعرفون كيف تجذبون الأنظار بذكائكم وحنكتكم. [caption id="attachment_111252" align="alignnone" width="700"]فادي غندور_الرئيس التنفيذي السابق لارامكس ورئيس ومضة كابيتال. وهو يرتدي دوما لباسا رسميا كلاسيكيا وأنيقاINSIDE_CasualAttire_FadiGhandour فادي غندور، الرئيس التنفيذي السابق لارامكس ورئيس ومضة كابيتال، يرتدي دوماً لباساً رسمياً كلاسيكياً وأنيقاً[/caption] هذا الأسلوب في اللباس بات للبعض وسيلة سهلة وفعالة للشعور بالشهرة، تعبر عن النضج والرغبة بالاستقلال، والابتعاد عن تقليد الآخرين والخضوع للسائد.

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard