بورصة قطر تهبط مجدداً لكن البئر عميقة

بورصة قطر تهبط مجدداً لكن البئر عميقة

سجل المؤشر القطري خسائر لليوم الرابع فوصل إلى مستوى 8,965، متراجعاً 21% عن المستوى الأعلى السنوي، و12% عن مستواه قبيل قمة الرياض.

وتأتي هذه الخسائر بعد إعلان كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر واليمن وليبيا، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر وإغلاق جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية، متهمةً الإمارة بدعم الإرهاب وزعزعة استقرار المنطقة.

الجدير بالذكر أن قطر هي الدولة الأولى عالمياً في الادخار الوطني، وتتمتع بأعلى متوسط دخل للفرد يصل إلى أكثر من 140 ألف دولار سنوياً، وهي الدولة الثانية عالمياً من حيث عدد أصحاب الملايين (30 ألف مليونير تقريباً). وتصل أصول البنك المركزي القطري إلى 400 مليار دولار أمريكي، فيما تبلغ قيمة صندوقها السيادي 300 مليار دولار.

انعكس قرار المقاطعة السياسية لقطر أيضاً بشكل مباشر على السندات السيادية الدولارية. فوفقاً لرويترز، تراجعت سندات "استحقاق 2026” إلى أقل مستوى منذ منتصف مارس، في حين ارتفعت تكلفة التأمين على ديون قطر إلى أعلى مستوى في أربعة أشهر، إذ هبطت السندات الدولارية السيادية لقطر استحقاق 2026 بواقع 0.9 دولار إلى 97.8 دولار، مقتربة من أقل مستوى في ثلاثة أشهر.

أقوال جاهزة

شارك غردهل تتأثر فعلاً الدولة الأولى عالمياً في الادخار الوطني، والثانية عالمياً من حيث عدد أصحاب الملايين؟ #قطر

علماً أن المخاوف من أن يطول أمد الأزمة ويتعمق أثرها الاقتصادي على قطر، انعكست اليوم بشكل مباشر على الريال القطري مقابل الدولار الأمريكي إذ بلغ سعر بيع الدولار 3.60 ريالاً في السوق الفورية وهو أدنى مستوى منذ 1999 وفقاً للفاينانشال تايمز البريطانية، علماً أن البنك المركزي القطري يربط سعر صرف الريال عند 3.64 للدولار ويسمح بتقلبات محدودة حول هذا المستوى.

يصل احتياطي مصرف قطر المركزي إلى 34.8 مليار دولار حسب موقع المصرف، ويجمع الخبراء على أن البنك قادر على استبدال الريال مقابل العملات الصعبة دون أي تخَوف كون احتياطي العملات الأجنبية مرتفعاً جداً. وبذلك لن يهتز النظام المصرفي القطري على الرغم من الشائعات المتزايدة عن توقف المصارف الخارجية عن قبول الحوالات بالريال القطري، والتي نفاها اليوم البنك المركزي المصري.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
اقتصاد قطر

التعليقات

المقال التالي