ما هي أفضل المطارات العربية لعام 2017؟

ما هي أفضل المطارات العربية لعام 2017؟

خمس مطارات عربية فقط حجزت مكاناً ضمن أفضل 100 مطار في العالم في التصنيف السنوي الذي تصدره مؤسسة سكاي تراكس، التابعة لمعهد الطيران في لندن. والمطارات الخمس توجد في منطقة الخليج.

في التصنيف الجديد لعام 2017 فحصت Skytrax أكثر من 455 مطاراً حول العالم من خلال مراجعات قدمها المسافرون عبر هذه المطارات، من خلال الاعتماد على تقيم عام يأخذ في الاعتبار مؤشرات الخدمات التي يقدمها المطار للعملاء.

ومن بين هذه الخدمات: الخدمات المباشرة المتعلقة بالمغادرين، والقادمين، والرحلات المحولة والتي تشمل مرافق المطار وخدمات العملاء، والأمن، والجوازات والمتاجر، وكذلك جودة الخدمات المتعلقة بالرفاهية داخل المطار كالمطاعم والمقاهي ومراكز الإنترنت ومرونة إجراءات التعامل مع العملاء ومهارات اللغة لدى العاملين في المطار.ما هي إذاً أفضل خمسة مطارات عربية لهذا العام؟

5. مطار المدينة المنورة

inside_arab-airports_madinah

inside_arab-airports_madinah2

يسمى رسمياً مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي. تأسس في العام 1971 كمطار محلي لتسهيل الرحلات الداخلية للحجاج والمعتمرين بحكم وجوده في المدينة الإسلامية المقدسة. ثم تم تحويله لاحقاً في العام 2006 إلى مطار دولي. يدار حالياً من طرف شركة خاصة لتشغيل المطارات. حصل العام الماضي على المركز 111 في التصنيف العالمي وتقدم خلال هذه السنة إلى المركز 93.

4. مطار البحرين الدولي

inside_arab-airports_bahrein

inside_arab-airports_bahrein2

المطار الوحيد في دولة البحرين ومن أعرق مطارات المنطقة إذ يعود تأسيسه إلى العام 1920. السعة الاستيعابية للمطار تبلغ حوالي 9 ملايين مسافر سنوياً وأكثر من 1000 رحلة أسبوعياً وتعمل من خلالها أكثر من 43 شركة طيران عربية وعالمية تسير رحلاتها نحو 50 وجهة حول العالم. وتراجع مطار البحرين الدولي في الترتيب العالمي لهذا العام إذ احتل المركز 57 بعد أن كان في المركز 47 في العام 2016.

3.مطار أبو ظبي الدولي

inside_arab-airports_abu-dhabi

inside_arab-airports_abu-dhabi2

تأسس في العام 1982 ليرافق الازدهار المعماري والاقتصادي لإمارة أبو ظبي إبان الطفرة النفطية. يعتبر قاعدة لـ 41 شركة خطوط جوية تسيّر رحلاتها من وإلى حولي90 مدينة منتشرة في أكثر من 54 دولة. وهو المطار الأول في منطقة الشرق الأوسط الذي يحصل على شهادة الأيزو27001:2013 في أمن المعلومات لجميع أنظمة تقنية المعلومات.

وحصل على جائزة "سكاي تراكس للتميز "، عام 2011 كأفضل مطار في الشرق الأوسط والتي تكررَت في العامين 2012 و2013، كما حصل في عام 2012 على جائزة أفضل مطار للشحن في المنطقة. وإلى الجانب المرافق العادية التي تضمها أغلب المطارات يضم مطار أبو ظبي فنادق فخمة توفر خدمات ذات جودة عالية ووحدات الاستلقاء والنوم مخصصة لمسافري الترانزيت. احتل المركز 49 عالمياً لهذا العام متراجعاً عن العام الماضي إذ كان يحتل المركز 38.

2. مطار دبي الدولي

inside_arab-airports_dubai

inside_arab-airports_dubai2

تأسس في عام 1960، ويحقق نمواً متواصلاً في أعداد الركاب بمعدل سنوي قدره 15% في المدينة التي تعتبر الأكثر جذباً للسياح والمهنيين في الشرق الأوسط. ووفقاً لتقديرات شركة مطارات دبي المشغلة للمطار فإنه بات يتعامل حالياً مع أكثر من 2،2 مليون طن من الشحنات وما يزيد عن 65 مليون مسافر سنوياً، حيث تسيّر أكثر من 140 شركة طيران رحلات منتظمة تربط بين دبي وأكثر من 260 وجهة في العالم.

أقوال جاهزة

شارك غردما هو أول مطار عربي ينضم لفئة الخمسة نجوم العالمية؟

شارك غردالمطارات المغاربية غائبة عن التصنيف العالمي... لماذا؟

وفي ظل التوقعات بارتفاع معدلات الحركة إلى 100 مليون مسافر و4 ملايين طن من الشحنات سنوياً بنهاية العقد الجاري، يعتبر المطار من بين الأكثر حيوية في العالم. وتشمل مرافق مطار دبي الدولي أول وأكبر كونكورس في العالم مخصص لطائرات الإيرباص العملاقة أيه 380 الذي افتتح في عام 2013. وتواصل الشركة المشغلة والتابعة لإمارة دبي الاستثمار في مشروع التوسعة لعام 2020 البالغ كلفته 7،8 مليارات دولار. ويشمل هذا المشروع إنشاء الكونكورس "دي" وهو منشأة فائقة الحداثة ستخصص لخدمة شركات الطيران الدولية.

ويضم المطار عدداً من الخدمات والمرافق الترفيهية كمحلات التسوق الفاخرة والمطاعم المتنوعة والفنادق للاسترخاء، وقاعات رعاية الأطفال، ومركزاً للأعمال وحيزاً للعب الأطفال.

best-airports

ويضم مطار دبي كذلك مسرحاً للعروض الموسيقية من خلال مبادرة ميوزك دي اكس بي، التي أطلقت في نوفمبر 2015، والتي تهدف إلى خلق منصة تستهدف جمهوراً عالمياً متعدد الثقافات يتجاوز عدده الملايين من عشاق الموسيقى، ممن يعبرون كل عام من خلال المطار، نطوي مبادرة ميوزك دي اكس بي على عروض من نجوم عالميين كبار، ومن عروض عالمية وناشئة، وفنانين محليين واعدين، يقومون جميعاً على الترفيه عن المسافرين الذين يعبرون من خلال مطار دبي.

وتقدم المطار في التصنيف العالمي لهذا العام ستة مراكز، إذ احتل المركز 20 عالمياً بعد أن كان في المركز 26 في عام 2016.

1. مطار حمد الدولي

أول مطار عربي وفي منطقة الشرق الأوسط ينضم لفئة الخمسة نجوم، في التصنيف الذي تمنحه مؤسسة سكاي تراكس. واحتل المطار القطري المركز السادس عالمياً لهذا العام بعد أن كان في المركز العاشر في العام الماضي.

inside_arab-airports_qatar

وقال إدوارد بلاستيد، الرئيس التنفيذي لشركة سكاي تراكس، إن الشركة فحصت مئات المطارات حول العالم، وإن مطار حمد الدولي هو المطار الذي توافرت فيه المتطلبات ليلتحق بالمطارات الخمسة العالمية الحاصلة على هذا التصنيف، مشيراً إلى أن هذا التصنيف الجديد يُعد تحدياً أمام المطار من قبل المسافرين الذين سيتوقعون المزيد من مطار من فئة الخمسة نجوم.

inside_arab-airports_qatar4

inside_arab-airports_qatar2

وقد حاز مطار حمد العديد من العلامات الكاملة في الكثير من الخدمات التي يعتمدها تصنيف سكاي تراكس، كخدمة اقتناء تذاكر الطائرات، ونظافة المرافق العامة للمطار، وخدمات الاتصال والإعلام وتوجيه المسافرين. كما المطار بتدفق عالٍ للإنترنت وتوفر محطات الاتصال بالشبكة العنكبوتية داخله إلى جانب توفر مختلف أنواع الطعام في مطاعمه وجودة المقاهي والحانات.

وكانت مجلة سكاي قطر، الصادرة عن الهيئة العامة للطيران المدني، قد أشارت إلى أن المطار قد شهد عبور 38 مليون مسافر خلال عام 2016 بنمو 20%، وأن حركة إقلاع وهبوط الطائرات التي سجلها المطار شهدت نمواً بمعدل 15% لتصل إلى حوالي 238 ألف حركة. وتبلغ مساحة المطار حوالي 29 كليومتراً مربعاً ويضم 100 منصة للطائرات بقدرة استيعاب تصل إلى 80 طائرة في الساعة. كما يضم 100 مبنى تشمل جميع المرافق. وقد بلغت كلفة إنشائه نحو 17.5 مليار دولار، وكان ضمن منشئات استعدادات قطر لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2022.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
السياحة الطيران

التعليقات

المقال التالي