ماهي أكثر المدن العربية جذباً للسياح والمهنيين؟

ماهي أكثر المدن العربية جذباً للسياح والمهنيين؟

احتلت خمس مدن خليجية المراكز الأولى ضمن قائمة أكثر المدن العربية جذباً للوافدين، سياحاً ومهنيين، وفقاً للتقرير السنوي الذي تصدره شركة يورومونيتور انترناشونال الناشطة في مجال أبحاث الأسواق الاستراتيجية.

وكان استطلاع لمؤسسة بيت.كوم قد أشار إلى أن 87.2% من الموظفين في الدول العربية قد عبروا عن رغبتهم في العمل بدول الخليج خلال العام 2017.

لا يأتي هذا التوجه من فراغ، وهو توجه سائد منذ سنوات، نظراً لما تتمتع به المنطقة من سقف رواتب عالٍ جداً قياساً لما هو موجود في بقية دول المنطقة في المغرب العربي والشام ومصر.

أقوال جاهزة

شارك غردمكة هي المدينة العربية الأكثر نمواً في عدد الزوار سنوياً

ويعود ذلك إلى النمو الاقتصادي الكبير الذي شهدته منذ الطفرة النفطية في سبعينات القرن الماضي ونمو قطاع الأعمال فيها إلى جانب ضعف النمو السكاني.

كما تحولت دول الخليج إلى منطقة جذب سياحي وسحبت البساط من الوجهات التقليدية كمصر والمغرب العربي والشام، مع وجود الإمكانات المالية والاستقرار السياسي والأمني النسبي مقارنة ببقية الدول في العالم العربي، التي تعاني بعضها حروباً أهلية والأخرى تهديدات إرهابية وأزمات سياسية واقتصادية حادة.

إليكم أكثر المدن جذباً للوافدين في العالم العربي.

10-شرم الشيخ

sharm-el-sheikh

أشهر المدن السياحية المصرية والتي تشتهر بأنها أحد مراكز الغوص العالمية احتلت المركز 96 ضمن أكثر 100 مدينة جذباً للزوار في العالم. لكن عدد زوارها السنوي قد تراجع بنسبة 7.5%، إذ استقبلت في العام 2014 مليونين و160 ألف زائر فيما تراجع العدد في العام 2015 إلى مليون و900 ألف. وتراجع العدد بنسبة أكبر عما كان قبل ثورة يناير 2011. ويعود ذلك إلى تحول منطقة شبه جزيرة سيناء إلى فضاء لنشاط تنظيم داعش الإرهابي.

9-جربة

djerba

الجزيرة التونسية الصغيرة والتي تسمى بجزية الأحلام تقع على السواحل الشرقية لتونس وتمتاز بمناخها الرائع ومعمارها الساحر. تعتبر من أكبر المراكز السياحية في تونس وتستقبل سنوياً أكثر من مليوني سائح. جاءت في المركز 88 في الترتيب العالمي. لكنها شهدت انخفاضاً في أعداد الوافدين بـ 17% بين 2140 و2015، ويعود ذلك إلى العمليات الإرهابية التي شهدتها تونس خلال العام 2015 والتي استهدفت سياحاً في متحف باردو ومنتجعاً سياحياً في مدينة سوسة.

8-مراكش

marrakech

تلقب بالمدينة الحمراء بسبب اللون الذي يميز معمارها التاريخي وإحدى مواقع التراث الإنساني العالمي بحسب اليونسكو. تعتبر قبلة للسياحة العالمية ومقراً للمؤتمرات الدولية ذات المستوى الرفيع. جاءت في المركز 81 في الترتيب العالمي. وتشهد سنوياً نمواً في أعداد الزائرين بنسبة 6.1%. واستفاد المغرب كثيراً من الاستقرار السياسي والأمني وبعدها على مناطق النزاع في الشرق الأوسط لتعزيز القطاع السياحي كما استفاد من أزمات الدول المنافسة في القطاع خاصة تونس ومصر.

7-القاهرة

cairo

ما زلت القاهرة، المدينة الأكثر ازدحاماً في العالم العربي، تحتفظ بسحرها وبوهجها وقدرتها على جذب الزوار على الرغم من الأوضاع السياسية والأمنية والأزمة الاقتصادية التي تعيشها مصر. فقد احتلت المركز 68 عالمياً، كما شهدت نسبة زوارها ارتفاعاً بـ 4.5%.

6-القدس

jerusalem

المدينة المقدسة عند الديانات الإبراهيمية الثلاث تحتفظ بقدرتها على جذب المؤمنين بقدسيتها، على الرغم من الوضع السياسي والأمني السائد فيها والاحتلال الإسرائيلي والصراع على المدينة المتواصل منذ سنوات. جاءت في المركز 67 عالمياً لكن نسبة زوارها قد انخفضت بحوالي 4% بسبب الإجراءات التي يفرضها الاحتلال ضد الزوار خاصة من المسلمين والمسحيين.

5-الدوحة

doha

العاصمة القطرية تحولت خلال سنوات قليلة إلى مركز جذب في المنطقة العربية خاصة للمهنيين والباحثين على فرص العمل والرواتب العالية، إذ يبلغ فيها متوسط الرواتب 3000 دولار. تحولت المدينة إلى مقر للعديد من الشركات الكبرى والمراكز البحثية والجامعات العالمية. وقد احتلت المركز 64 عالمياً بزيادة سنوية لعدد الزوار تقدر بـ 3.7%.

4-الرياض

riyadh

العاصمة السعودية ما زلت تشهد نمواً اقتصادياً يجعل منها مركز جذب للمهنيين من كل أنحاء العالم خاصة وأنها تتميز بانخفاض تكاليف المعيشة قياساً بالعديد من المدن الخليجية الأخرى وبمعدلات رواتب عالية. جاءت في المركز 39 عالمياً بنسبة زيادة سنوية في عدد الزوار تقدر بــ 11%، على الرغم من تأثيرات أزمة أسعار النفط السلبية.

3-المنامة

manama

على الرغم من الأوضاع الأمنية والاضطراب السياسي الذي شهدتهما البحرين في أعقاب الربيع العربي سنة 2011، إلا أن العاصمة المنامة احتلت المركز 27 عالمياً ضمن أكثر المدن جذباً وبنسبة زيادة سنوية لعدد الزوار 5%. ونصف زوار المدينة من الجارة السعودية عبر الجسر الذي يربط البلديين منذ أكثر من 30 عاماً.

2-مكة

mecca

المدينة الإسلامية المقدسة والتي يتجمع فيها أكبر عدد من المسلمين سنوياً في موسم الحج. وطوال العام تشهد تدفقاً لأعداد كبيرة من الزوار ضمن رحلات العمرة وخاصة في شهر رمضان وفي ذكرى مولد النبي محمد. احتلت المركز 21 عالمياً وارتفعت نسبة زوارها سنوياً بــ 17.2%، وهي المدينة العربية الأكثر نمواً في عدد الزوار سنوياً.

1-دبي

dubai

المدينة الإماراتية تعتبر الأكثر جذب عربياُ وتحتل المركز السابع عالمياً قبل نيويورك. فقد زراها في العام 2014 أكثر من 12 مليون شخص وارتفع العدد في عام 2015 إلى 13 مليون بنسبة زيادة 7.6%. تعتبر قبلة الزوار من السياح والمهنيين ومركزاً مالياً واقتصادياً عالمياً. وساحة مغرية للفرص والوظائف بمعدلات رواتب عالية وبيئة مشجعة لرواد الأعمال والمواهب.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
السياحة

التعليقات

المقال التالي