الطيران المنخفض التكلفة في العالم العربي: كيف يقيّمه المسافرون؟

الطيران المنخفض التكلفة في العالم العربي: كيف يقيّمه المسافرون؟

لا شك أن مجال السياحة والسفر قد تطوّر بشكل لافت في العقود الماضية، فبعد أن كانت أسباب سفر العرب إلى الخارج محصورة بالعلاج أو بالبحث عن فرصة عمل أو أداء فريضة الحج والعمرة، أضحى الآن الباب مفتوحاً على مصراعيه لكل من يحلم بالسفر من دون إنفاق مبالغ طائلة.

فقد تحولت الإقامة من فنادق باهظة لفنادق أقل تكلفة، ثم انتشرت فكرة تأجير شقة، فتأجير غرفة، ثم تأجير سرير.

اعلان


وبظهور الطيران الاقتصادي أو المنخفض التكاليف Low cost carrier - LCC، أصبح سعر بطاقات السفر معقولاً جداً، وبإمكان المسافر اختيار ما يناسبه من بين أكثر من شركة عربية وأجنبية.

فما هو الطيران الاقتصادي وكيف نشأ ولماذا؟

"حقبة العودة للأساسيات"

ظل الطيران تجربة تقدم للركاب خدمة متكاملة، بدءاً بالطعام مروراً ببرامج الترفيه على الطائرة، ووزن الحقائب المتاح، وفق الدرجة التي يختارها المسافر. ثم جاء مفهوم الطيران الاقتصادي، وجعل كل ذلك اختيارياً، فيدفع المسافر لما يحتاجه فقط، ليتم خفض التكاليف بشكل ملموس.

وتتساوى المقاعد في الطيران الاقتصادي، ولا يسمح بأمتعة زائدة أو تقديم وجبات مجانية، بالإضافة إلي عدم إمكانية الربط بين أكثر من رحلة.

تقول دينا عريبي، الخبيرة في التسويق: "يتم التغاضي عن كل ما هو غير ضروري في المنتجات أو الخدمات أو ما يُعرف بالإنجليزية بـNo Frills، أما أنا فأسمي هذه الحقبة حقبة العودة إلى الأساسيات، وهو ما ينسحب إلى مجال الطيران والإجازات وصناعة السيارات وغيرها".

في العالم العربي

يُقبل المسافرون في العالم العربي على شركات الطيران الاقتصادية لانخفاض أسعار التذاكر، ولا سيما في الطيران الداخلي، إذ تكون الرحلات قصيرة، فلا يتردد المسافر في حجز مقاعد ضيقة، ولا يحتاج للترفيه أو الطعام.

"الأساس بوجود هذا النوع من الطيران واضح من اسمه، هو توفير أسعار تنافسية مع وضع مواصفات للجودة"، يقول عزام الجندي، الذي يعمل في مجال السياحة والسفر منذ أكثر من 25 عاماً ويمتلك مكتب "شام وينجز" في الرياض.

"نجد مثلا شركة كطيران ناس خلقت مقاعد للطيران الداخلي في ظل وجود نقص كبير في هذا المجال، وحاليا هناك أكثر من شركة علي الطريق قيد الانشاء"، يضيف الجندي.

توفر هذه الشركات اختيارات كثيرة في أوقات متعددة، فتعطي المسافر مرونة في تنظيم رحلته. تشرح عريبي: "من منظور نفسي، يقبل الناس على هذا النوع من الخدمات، لأنهم دائماً يرون عبارات مثل: مجاناً، زيادة، اقتصادي، وهو ما يجذب العملاء خاصة إذا أخذنا في الاعتبار أن المستهلكين أصبحوا منطقيين جداً في اتخاذ القرارات".

تغيّر الشروط والأحكام

لهذه الشركات قوانين صارمة. فهي تحدد حجم الأمتعة ووزنها، وكل ما على متنها له سعره، ولا مجال للمساومة.

وفي بداية ظهور الطيران الاقتصادي، كانت الفروق بينه وبين الطيران التقليدي واضحة، تميز أحدهما عن الآخر، وتجعل لكل منهما عملاء يختارون هذه الخدمة أو تلك.

لكن مع مرور الوقت، بدأت بعض هذه الشركات تميل للمرونة، فأضافت مميزات تجذب المسافر العربي، كدرجة رجال الأعمال لطائراتها التي كانت مقاعدها كلها في السابق على مستوى واحد. وأعطت ركاب هذه الدرجات امتيازات، فتقوم شركة "اير أرابيا" بالإمارات العربية المتحدة مثلاً بإجراءات طلب تأشيرة دخول الإمارات لعملائها، وتمكنهم من إنهاء اجراءات السفر عن طريق الانترنت.

أما شركة "نسما للطيران" في جمهورية مصر العربية، فقد سمحت لعملائها باصطحاب القطط والكلاب على متن الطائرة، وحددت بعض الشروط لذلك.

وأدخل هذا الأمر الطيران التقليدي في أزمة. فهو لا يستطيع، بعد سنين من العمل، خفض تكاليفه من عمالة ونفقات إدارة العمليات. وهو من ناحية أخرى، فقد بعض ميزاته التنافسية، مثل وجود أكثر من درجة على متن الطائرة وتقديم الوجبات وغيرها، بعدما أصبحت الشركات الاقتصادية تقدم هذه الميزات أيضاً.

إلا أن الجندي يرى أن تخفيض الكلفة ممكن عن طريق طرح مقاعد اكتر والتعامل مع العملاء عن طريق الانترنت، فيتم تقليل العمالة.

ويقول "الشركات التقليدية لن تنسحب، ستحاول أن تستمر بالسوق بتخفيض الكلفة، أو الاندماج مع شركات الطيران الاقتصادي كما هو الحال بشركات متعددة حول العالم".

تاريخ هذه الشركات

عربياً، تعتبر شركة "إير أرابيا" في الشارقة أولى هذه الشركات في المنطقة، وقد تأسست عام 2003. لكن تاريخ الطيران غير المكلف قديم يعود للأربعينيات، مع ظهور شركة Loftleiðir في أيسلندا عام 1944.

استفادت هذه الشركة من موقعها المتوسط بين أوروبا وأمريكا الشمالية، لإطلاق رحلات قصيرة منخفضة التكاليف، فتزايدت شعبيتها في أمريكا خاصة بين الشباب الذين يريدون اكتشاف أوروبا.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية، ظهرت شركة Laker Airways، التي تولت نقل المسافرين عبر الولايات في أواخر السبعينيات بتكلفة منخفضة من خلال استخدام بعض الثغرات في قانون أسعار التذاكر. وقد تلتها شركة Southwest في أمريكا عام 1972 فحققت هي أيضاً نجاحاً كبيراً وأرباحاً طوال 40 عاماً.

أقوال جاهزة

شارك غردلم الدفع مقابل مقاعد أوسع أو أمتعة زائدة أو وجبات مجانية عندما يمكن الحصول على تذاكر طيران بأسعار تنافسية...

شارك غردأبرز ما تحتاجون إلى معرفته عن الطيران المنخفض التكلفة في العالم العربي

وفي أوروبا والمملكة المتحدة وأيرلندا، احتلت شركتا "ايزيجيت" و"رايان اير" الصدارة منذ أن تأسستا في 1995.

أبرز الشركات في العالم العربي

طيران النيل

بحسب موقع الشركة، فإنها تحتل المرتبة الثانية كأكبر شركة طيران مستقلة في مصر، عن طريق رحلاتها التي تغطي الشرق الأوسط، والخليج العربي وأوروبا، ومعايير الأداء التي هي الأعلى بمصر بنسبة دقة 90% في الالتزام بمواقيت الإقلاع والوصول.

طيران ناس

يعد الناقل الجوي السعودي المنخفض التكلفة، ويسافر إلى 30 وجهة داخل وخارج المملكة. وجاء رأي المستخدمين على موقع Trip Advisor لطيران ناس كالتالي: ممتاز 3، جيد جداً 7، متوسط 15، ضعيف 6، وسيىء 8.

Fly Air Cairo

شركة مصرية، وقد جاء رأي المستخدمين على موقع Trip Advisor لطيران ناس كالتالي: ممتاز 3، جيد جداً 2، متوسط 0، ضعيف 1، وسيىء 4.

طيران الجزيرة

تأسست الشركة عام 2004 في الكويت كأول شركة طيران غير حكومية في المنطقة، ولم تزل ضمن الشركات المتاحة للتداول والمدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية.

فلاي دبي

تأسست الشركة عام 2008، وهي أول شركة للطيران الاقتصادي بمدينة دبي، وتتعدد وجهاتها بين دول الخليج، والشرق الأوسط، وشبه القارة الهندية، وأسيا ووسط أوروبا، وتقوم بـ1400 رحلة أسبوعياً.

أير أرابيا أو العربية للطيران

تأسست عاام 2003، وتسافر إلى 120 وجهة عبر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأسيا، وأوروبا. وقد حصلت على جائزة "أفضل شركة طيران اقتصادي في الشرق الأوسط"، بالإضافة إلى فوزها خلال حفل توزيع جوائز  Aviation Business Awards 2014، للسنة الثانية على التوالي بجائزة "أفضل شركة طيران اقتصادي للعام"، وقد تم تصنيفها ضمن قائمة الشركات الأكثر نمواً من قِبل المنتدى الاقتصادي العالمي.

وجاء رأي المستخدمين على موقع Trip Advisor لطيران أير أرابيا كالتالي: ممتاز 19، جيد جداً 46، متوسط 30، ضعيف 18، وسيىء 16.

نسما للطيران

نسما للطيران عضو مجموعة شركات نسما القابضة في المملكة العربية السعودية، وتعد الناقل الرسمي لدولتين: جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية، وقد بدأت بالعمل عام 2010 وهي تسمح باصطحاب الكلاب والقطط الأليفة في قفص خاص على متن رحلاتها في مصر، بشرط ألا يتجاوز وزن الحيوان 7 كيلوجرامات، ومع شهادة تطعيم طبية.

وجاء رأي المستخدمين على موقع Trip Advisor لنسما للطيران كالتالي:ممتاز 73، جيد جداً 11، متوسط 1، ضعيف 0، وسيىء 1.

طيران Felix

تعمل الشركة الموجودة باليمن على الطيران الداخلي والخارجي، إذ يستطيع المسافر الوصول إلى 15 عاصمة ومدينة في المنطقة.

ولكن كيف تكسب هذا الشركات المال؟

وهو سؤال يطرح نفسه. في ما يلي أبرز الوسائل التي تمكّن الطيران المنخفض الكلفة من الوصول إلى أرباح عالية:

    • خفض عدد العاملين ونفقات التدريب، إذ يعمل الجميع على نفس المهام.

    • الاعتماد على مقاعد أبسط وأخف، مما يقلل وزن الطائرة، وبالتالي نفقات التشغيل والصيانة.

    • انعدام الحاجة إلى نفقات إقامة للطاقم لأن الرحلات في الغالب قصيرة، فيعود الطاقم لبلده بعد كل رحلة.

    • استعمال طائرات جديدة يمكن الاعتماد عليها في الرحلات الكثيرة، وبذا تكون أكثر كفاءة في استخدام الوقود.

    • تنطلق رحلاتها عادةً من مطارات ثانوية، وهو ما يقلل نفقة المطار، لأن المطارات الثانوية تريد زيادة عدد الركاب بها فتحاول جذب شركات الطيران عن طريق حوافز عدة.

    • تتم الخدمات الأرضية غالباً بدون طاقم أرضي، فتدفع الشركة ثمن الخدمة فقط، بدلاً من توظيف طاقم بالكامل.

    • تتم المبيعات بشكل مباشر، مما يقلل من الإنفاق على العمولات.

    • نفقات الأمتعة الزائدة تعد من أهم وسائل الكسب، وكذلك التكلفة التي يدفعها الراكب لاختيار مقعد بمساحة أكبر للأرجل، وبيع الأطعمة والمشروبات على متن الطائرة بهامش ربح كبير.

التعليقات

المقال التالي