الدول العربية تتصدّر معدلات البطالة في العالم

الدول العربية تتصدّر معدلات البطالة في العالم

تزامناً مع "يوم الشباب العالمي" نشر الموقع الرسمي لـ"البنك الدولي" سلسلة بيانات حول البطالة في العالم، ومستقبل فرص العمل بين الشباب.

ونشر الموقع دراسة تستند على أرقام "منظّمة العمل الدولية" تبيّن نسب البطالة في العالم، وكيفيّة توزّعها على البلدان. تشمل البيانات أرقام صادرة العام 2014، ولم تُحدَّث بعد، لكنّها كافية لتعطي صورة عن الواقع، خصوصاً في العالم العربي. وتتركّز نسب البطالة الأكثر ارتفاعاً في العالم، في اسبانيا، حيث تبلغ نسبة العاطلين عن العمل 57% من مجمل القوى العاملة في الشريحة العمرية ما بين 15 و24 عاماً.

أقوال جاهزة

شارك غردنسبة البطالة في قطر تكاد تكون معدومة، لكنها في ليبيا وموريتانيا ومصر بين الأعلى عالمياً

شارك غردجولة على نسب البطالة بين الشباب، إحدى أبرز محركات التطرف والإرهاب في المنطقة


وفي العالم العربي، تتصدّر ليبيا نسب البطالة مع 48.9%، تليها موريتانيا بنسبة 46%. وفي فلسطين، زادت نسب البطالة خلال العقدين الماضيين 19.9%، إذ كانت تبلغ 22.8% العام 1991، وصارت 42.7% في العام 2014. وفي مصر زادت نسب البطالة نحو 12.6% خلال العقدين الماضيين، إذ ارتفعت النسبة من 29.4% في العام 1991، لتصير 42% في العام 2014. كذلك الأمر بالنسبة لسوريا التي زادت فيها نسب البطالة بنحو 11.6% خلال الفترة الزمنيّة ذاتها. وتعدّ نسب البطالة في ليبيا وموريتانيا ومصر بين الأعلى على صعيد العالم.

أما في قطر، فتكاد البطالة أن تكون معدومة، ويشكّل العاطلون عن العمل 1.3% من نسبة القوى العاملة الشابة، ما يجعلها من أقلّ الدول معاناة من المشكلة في العالم بجانب بنن (1.7%)، وغينيا (1.7%)، وكمبوديا (0.9%).

وأشارت مدوّنة نشرت على موقع "البنك الدولي" إلى أنّ ثلث شباب العالم عاطلون عن العمل ولا يحصلون على التعليم أو التدريب. ومن بين المليار شاب الذين سيدخلون سوق العمل في العقد القادم، فقط 40% يُتوقع أن يحصلوا على وظائف متوفرة حالياً. وسيحتاج الاقتصاد العالمي إلى خلق 600 مليون فرصة عمل في السنوات العشر المقبلة لمواكبة المعدلات المتوقعة لتوظيف الشباب.

Table Unemployment_V.02

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي