أقوى الشركات العربية في عام 2016

أقوى الشركات العربية في عام 2016

أصدرت مؤسسة فوربز الشرق الأوسط تقريراً يعكس حال الأسواق المالية العربية اليوم. لم تكن المفاجأة صادمة برغم أن القيمة السوقية لأول 100 شركة عربية انخفضت بنسبة 15.5% خلال 12 شهراً، لتصل إلى 688 مليار دولار يوم السادس من شهر أبريل 2016. تبقى المصارف، تليها شركات الاتصالات، مهيمنة على اللائحة، وهذا يعكس افتقار المنطقة لشركات التكنولوجيا والخدمات والصناعات لاسيما الاستهلاكية، وهذه القطاعات الثلاثة أصبحت أعمدة الأسواق المالية العالمية من حيث القيمة السوقية.

وقد انخفضت قيمة السوق السعودية قرابة الـ30% خلال الفترة ذاتها، لكن بالرغم من ذلك ما زالت الشركات السعودية تحتل 5 من المراتب العشر الأولى للشركات العربية حسب تصنيف فوربز، الذي يأخد في الاعتبار كلاً من الإيرادات، وصافي الأرباح، وقيمة الأصول، والقيمة السوقية. كما في العام الماضي، تبقى شركة سابك في المرتبة الأولى، ومجموعة بنك قطر الوطني في المرتبة الثانية متصدرةً اللائحة من حيث الأصول، إذ بلغت قيمتها $148 ملياراً.

أما الجديد على اللائحة، فهو دخول كلّ من موبايلي في المرتبة 54، جرير للتسويق (67)، بوبا العربي (75)، إسمنت المنطقة الجنوبية (87)، زين السعودية (92)، الإسمنت السعودية (93)، الخطوط السعودية للتموين (99) وهي شركات سعودية، بالإضافة إلى البنك الأهلي - قطر (77)، جلوبل تيلكوم (85) من مصر، وأخيراً، البوتاس العربية الأردنية في المرتبة (100). بالإضافة إلى الشركات الخليجية التي تسيطر على اللائحة، كان للبنان 4 شركات، كلّها مصرفية، وللمغرب 3 مصارف، وللأردن 3 شركات منها البنك العربي في المركز 23، ولمصر 3 شركات منها البنك التجاري الدولي في المرتبة 32. من المتوقع للعام المقبل دخول شركة ارامكو في المرتبة الولى بقيمة سوقية قد تتعدّى الألف مليار دولار.

Capital-Markets

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي