أفضل مطارات العالم لعام 2016

أفضل مطارات العالم لعام 2016

قد تكون المطارات للبعض مجرد محطة عابرة لا يستخدمها سوى مرات قليلة في العام، وقد تصبح للكثير الأسفار، أكثر من ذلك. اليوم، مع توسع الأعمال حول العالم، أصبح تقييم المطارات جزءاً أساسياً في عالم الأعمال، لجهة التسهيلات التي تقدمها والوقت الذي تحفظه للمسافرين وما يعنيه ذلك من توفير للمال والجهد. هذا إذا لم نذكر الراحة التي تتيحها لمن يضطر لتمضية وقت ترانزيت طويل فيها. كثيرة هي المعايير التي تقيّم على أساسها المطارات، فقد يكون الجانب الأمني أبرزها على ضوء الاعتداءات الأخيرة من تفجيرات وخطف طائرات.  

لكن الأمن، وإن كان مهماً، ليس الوحيد في تصنيف المطارات. عدد المسافرين وجودة الخدمات والتسهيلات المقدمة والسرعة في الاستقبال كلها عوامل تلعب دوراً في حجز أسماء بعض المطارات على قائمة الأفضل في العالم، التي تعدها شركة "سكاي تراكس" Skytrax حول أفضل عشر مطارات تمنح جوائز في احتفال سنوي.

وكالعادة، وإن امتلكت الدول العربية شركات طيران على مستوى عالمي، فإنها تغيب بمعظمها عن لوائح مماثلة، لتحتل لوائح أكثر المطارات سوءاً. وتبني "سكاي تراكس" تصنيفها على تقييم أكثر من 13 مليون مسافر من 106 دول. ويشمل التقييم نحو 550 مطار عبر استمارة تغطي 39 معياراً في الخدمات والأداء، من بينها الراحة ومواقع المراحيض ومهارات اللغة لدى العاملين في المطار. ما هي إذاً أفضل المطارات لهذا العام؟

1- مطار سنغافورة شانغي الدولي

Changi

احتفل مطار سنغافورة بتصدره اللائحة، ويزوره حوالي 54 مليون مسافر سنوياً، فيما يعتبر السادس عشر بين المطارات الأكثر ازدحاماً في العالم. وقد حافظ مطار شانغي على الصدارة للسنة الرابعة على التوالي بسبب هندسته المعمارية الجميلة، وفعالية عملياته، ورفاهية بنيته التحتية، وتنوع نقاط التسوق والطعام فيه. يضاف إلى ذلك، ما يستفيد منه المسافرون من صالات سينما تعمل على مدار 24 ساعة بشكل مجاني، وبركة سباحة وحديقة طبيعية، ووسائل تسلية متعددة. يقول مدير "سكاي تراكس" إدوارد بلايستد "إن مطار سنغافورة يتطور على صعيدي المنتجات والخدمات المتاحة للمسافرين، ويركز على جعل تجربتهم في المطار ممتعة ومريحة قدر الإمكان". ويستعد المطار في العام المقبل لافتتاح بوابة جديدة بخدمات توفيرية ورفع الطاقة الاستيعابية إلى 82 مليوناً سنوياً، بالإضافة إلى مبنى يضم أوسع تشكيلة من النباتات في سنغافورة.

2- مطار إنتشون في سيول

Incheon-Airport

يزور المطار حوالي 41.7 مليون زائر سنوياً، ويعد الـ24 عالمياً من حيث الازدحام. وتعتبر حديقته الأكبر في الفراشات التي تضمها وتصل إلى حوالي 1000 فراشة، علماً أن 50 منها يوجد فقط في سنغافورة وماليزيا. وبينما يتيح المطار مروحة واسعة من نقاط الطعام والتسوق، يحتوي على متحف للفن الكوري، والكثير من النشاطات الثقافية.

3- مطار ميونخ في ألمانيا

Munich-Airpot

يزور المطار حوالي 38.7 مليون زائر سنوياً، وهو واحد من أكثر المطارات ازدحاماً في العالم. يمكن لزائر ميونخ أن يستمتع بهندسته المعمارية الزجاجية وأن يزور معرض الطائرات التاريخية.

4- مطار طوكيو الدولي

Haneda-Airport

يزور المطار 72.8 مليون سنوياً. ويتميز "هانيدا" بفعالية خدماته ونظافته ومغرياته للتسوق، علماً أن حركة الطيران فيه تتركّز على الطيران الداخلي ويتميز بقربه من وسط العاصمة اليابانية.

5- مطار هونغ كونغ الدولي

Hong-Kong-International-Airport

يزوره 63.1 مليون شخص سنوياً. بني على جزيرة اصطناعية على شاطئ هونغ كونغ منذ العام 1998. ويعتبر الأكثر ازدحاماً في آسيا، ويتميز بمدينة "سكاي سيتي" للألعاب بالقرب من البوابة 2.

6- مطار اليابان ناجويا

Chubu-Centrair-International-Airport

يزور المطار 9.8 ملايين زائر سنوياً، وقد بني على جزيرة اصطناعية في خليج ايسي في مدينة ناغويا، ويعتبر من أفضل المطارات الإقليمية في العالم. ويستفيد الزائرون من سطح زجاجي يمتد على طول ألف قدم يمكن للمسافر أن يراقب عبره الطائرات، ومن حمام تقليدي ياباني يساعد على الاسترخاء ومراقبة غروب الشمس في الخليج.

7- مطار زوريخ

Zurich

يزور المطار 25.5 مليون زائر سنوياً. يتميز بكونه من أفضل مطارات الترانزيت. فالشخص الذي عليه أن يبقى لوقت طويل، يمكن أن يستفيد من الدراجات الهوائية والباحات المخصصة لها ومن المتحف في المطار.

8- مطار هيثرو في لندن

Heathrow

يزور المطار حوالي 73.4 أشخاص سنوياً، وهو الثالث في الازدحام عالمياً. ويعتبر في حالة تجدد دائم كان آخرها في البوابة رقم 2. أما البوابة رقم 5 لديه فاحتلت صدارة لائحة أفضل بوابات المطارات في العالم.

9- مطار كنساي

Kansai-Airport

يزور المطار حوالي 20 مليون شخص سنوياً. يقع على جزيرة اصطناعية في خليج أوساكا، وحاز هذه المرتبة بسبب بنائه العصري وتسهيلات خدماته وفريق عمله المتعاون. كما يتيح المطار عبر سطحه الزجاجي منظراً جميلاً للفضاء يسمح للمسافرين بمتابعة الطائرات عند إقلاعها وهبوطها.

10- مطار حمد الدولي في الدوحة

Hamad-INternational-Airport

يزور المطار حوالي 30 مليوناً سنوياً، وقد افتتح للأعمال في العام 2014، وقد كلف حوالي 16 مليار دولار. ويعتبر من أبرز المطارات تعقيداً لجهة الهندسة المعمارية، ومن أكثرها فخامة. ويضم المطار أكثر من 70 محلاً تجارياً و30 مقهى ومطعماً، ونادياً رياضياً، وبركة سباحة ونادياً للاستجمام وكلها قريبة من بوابة المغادرة لكسب الوقت. يُذكر أن مطار حمد هو الأول في الشرق الأوسط الذي يدخل ضمن تصنيفات "سكاي تراكس". ويخطط المطار لافتتاح بوابة إضافية تزامناً مع استضافة كأس العالم في العام 2022.

وإن كان ثمة لائحة للمطارات الأفضل، فلائحة المطارات الأسوأ تتسع للكثير. وإن كانت قطر البلد الشرق أوسطي الوحيد على لائحة الأفضل، فلائحة الأسوأ تضم أكثر من واحد من مطارات بلدان الشرق أوسط. وقد يكون الأبرز منها المطارات السعودية التي ذكرت في لوائح عدة، منها لوائح "سكاي تراكس". وذلك بسبب عدم التنظيم والتدخين في أماكن كثيرة غير مسموح فيها وعدم الفعالية وغياب النظافة.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
مقارنات

التعليقات

المقال التالي