معمول مين أغلى؟

معمول مين أغلى؟

مع أول أيام عيد الفطر، يتهافت الناس ولا سيما المسلمون، على شراء الحلويات التقليدية، البقلاوة والمعمول والكعك، وغيرها من حلويات "العيد". ويعتبر معمول التمر، أو ما يسمى في بعض المناطق، الكعك أو الكليجا، من أشهر الحلويات التي يتناولها المسلمون خلال فترة العيد، وهي الأكثر شيوعاّ بين أنواع المعمول الأخرى المحشوة بالجوز أو الفستق. تشتهر في جميع الدول العربية، وخصوصاً في لبنان، سوريا، العراق، الأردن والسعودية.

أما تاريخ هذا النوع من الحلويات فليس مؤكداً. يرى البعض أنه يعود إلى زمن الفراعنة، إذ إن النقوش المرسومة على حبات المعمول ترمز إلى الشمس. كما أن هناك فرضياتٍ أخرى عن مخترعي المعمول، منها ما يعود إلى الثقافة الفارسية، ومنها ما يعود إلى الثقافة العثمانية. 

تقليدياً، منذ زمن طويل وحتى اليوم، يعتبر إعداد النساء للمعمول في المنزل في ليلة العيد من عادات العيد. إلا أن تطور المجتمعات والتغيير الذي طرأ على متطلبات الحياة اليومية، دفع البعض إلى شراء المعمول من متاجر الحلويات بدل إعدادها في المنزل. فما هو سعر الكيلوغرام من معمول التمر في بعض الدول العربية؟

يُذكر أن هذه الأرقام هي معدل الأسعار في بعض المدن العربية الرئيسية، وهي قد تختلف بين مكان وآخر لأسبابٍ عدة، كنمط المتجر، شعبياً كان أو فاخراً، أو موقعه وبعده عن العاصمة والمدن الرئيسية.

سعر المعمول في العواصم العربية .. معمول مين أغلى؟

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
الـ22 مقارنات

التعليقات

المقال التالي