أبرز المواقع الالكترونية للبحث عن وظائف في العالم العربي

أبرز المواقع الالكترونية للبحث عن وظائف في العالم العربي

عاماً بعد عام، ترتفع نسبة البطالة بين الشباب في العالم العربي. فقد وصلت إلى معدل يناهز اﻟ30% عام 2015، مقارنةً بنسبة البطالة العالمية، التي وصلت في العام نفسه إلى نحو 13%. تعود الأسباب وراء هذه النسب المرتفعة إلى مشاكل اقتصادية واجتماعية عدة، كالجهل والأمّيّة وعدم خلق فرص عمل جديدة، تاركةً وراءها آثاراً سلبية كالفقر والتطرّف.

ومع التقدم التكنولوجي الذي تشهده المنطقة، بات الجيل العربي الجديد يستعين بمواقع التوظيف غير التقليدية، التي من شأنها ربط العاطل عن العمل بشركاتٍ تطلب موظفين، في المنطقة أو في العالم. بالإضافة إلى موقعي لينكدين Linkedin وإنديد Indeed العالميين، ما هي المواقع الأكثر رواجاً في العالم العربي؟ 

اعلان


Bayt

تأسس عام 2000 ليكون أول موقع عربي في هذا الشأن. يقدم Bayt أسرع، وأكثر الطرق فعالية للبحث عن العمل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويعمل باللغات العربية والإنغليزية والفرنسية. Bayt أكثر من 12 مكتباً في مدنٍ عربية عدة، مثل بيروت، جدة، الكويت، القاهرة، الدار البيضاء، دبي وغيرها. وتقوم هذه المكاتب بدراسة السوق العربية وحاجاتها كافة، تلبيةً لمتطلبات المستخدمين. مع أكثر من 21,250,000 مهنيّ و40,000 شركةٍ رائدة، يعتبر Bayt أكبر المواقع المماثلة في العالم العربي. وهو يقدم طرق بحثٍ متقدمة تتيح للمستخدم ايجاد العمل الذي يرغب به بطريقةٍ أدقّ.

GulfTalent

تم تأسيسه عام 2005. ما يميّزه أنّه يجمع أكثر من 5 ملايين مهنيّ من ذوي الخبرات، من أكثر من 30 قطاع عمل. أكثر من 100,000 منظمة، وأكثر من 6,000 من أكبر الشركات ووكالات التوظيف من حول المنطقة. يقدم الموقع خدمات أكثر من البحث عن وظيفة فقط، اذ ينشر تقارير سنوية لمعدل الرواتب لبعض الوظائف في الإمارات، والسعودية، والكويت، وقطر، والبحرين وعمان. كما يساعد مستخدميه على الالتحاق بدوراتٍ تدريبية في 9 بلدانٍ هي الإمارات، عمان، قطر، الكويت، البحرين، مصر، الأردن، السعودية، لبنان، في أكثر من 15 فئة، من هندسة إلى إدارة أعمال واتصالات. ويقدم الموقع أيضاً دراسات وأبحاثاً سنوية عن أكثر الأعمال رواجاً وترتيب أهم الشركات. تنقسم الوظائف إلى 30 فئة، أهمّها البناء، العلوم المالية والمصرفية، الغاز والبترول، الطيران، الخدمات، وغيرها.

Nabbesh

إنّه سوق المهارات الافتراضي Virtual Skills Marketplace الوحيد في الشرق الأوسط. فمع أكثر من 40,000 مستخدم من الجنسين وجميع الجنسيات العربية والفئات العمرية، أصبح Nabbesh أكبر موقع لمن يبحث عن أعمالٍ حرّة، وليس عن وظيفة. أسسته رائدة الأعمال اللبنانية لولو الخازن عام 2012 مع شريكتها ريما الشيخ، للمساهمة في حل مشكلة البطالة عند الشباب العرب. يسمح الموقع لهؤلاء المستخدمين أن يبحثوا عن فرص عمل تناسب خبراتهم، مع مراعاة ظروف حياتهم، كالنساء أو الطلاب مثلاً. يعمل الموقع على إنشاء علاقة بين العامل الحرّ Freelancer وأرباب العمل، مفيدة للطرفين. فمن ناحية، يجني العامل ماله مقابل أتعابه، ومن ناحية أخرى، يستطيع صاحب العمل إتمام عمله بسعرٍ أدنى.

Akhtaboot

يتخذ Akhtaboot مركزاً له في الأردن، لكن نطاق عمله يتّوسّع ليصل إلى 8 بلاد عربية، هي الأردن، الإمارات، السعودية، قطر، البحرين، مصر، الكويت والعراق. اختير الموقع من بين 500 شركة الأسرع نموّاً في العالم العربي، وتركيا وباكستان عام 2011، من قبل شبكة AllWorld، وهي منظمة مستقلة تسعى إلى ترتيب الشركات بحسب نموها في سوق العمل. في الموقع، أكثر من 5,000 شركة عالمية وإقليمية كبيبسي Pepsi وتوتال Total، ويزوره نحو 50,000 باحث عن عمل يومياً.

هذه المواقع ليست وحدها التي يمكن استخدامها في البحث عن وظيفة. فـMonsterGulf يعتبر موقعاً معتمداً للبحث عن وظائف في المنطقة العربية، وهو النسخة العربية للموقع الأميركي الشهير Monster. ومن المواقع الأخرى نذكر Dubizzle، الذي يوفّر خدمة البحث عن وظائف إضافةً إلى كونه سوقاً لبيع وشراء السلع.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
اقتصاد الـ22 العمل

التعليقات

المقال التالي