إليكم ما ستغيّره الطاقة الشمسية في حياتنا مستقبلاً

إليكم ما ستغيّره الطاقة الشمسية في حياتنا مستقبلاً

ينتشر في الأوساط العلمية جدل كبير في شأن مستقبل الطاقة المتجددة، خاصة أنها مرتبطة بشكل أو بآخر بالنفط، لا بل بأسعار النفط التي تتغير بشكل يومي، وسنحاول في هذا المقال أن نعرض لكم شيئاً عما نظنه مستقبل الطاقة الشمسية تحديداً، كونها أكثر أنواع الطاقة المتجددة إنتشاراً وحباً للعلماء.

الحقيقة التي يعتمد عليها جميع المتحمسين للطاقة الشمسية تكمن في كون هذا النوع من الطاقة تنخفض تكلفته سريعاً، لكن الأهم هو ترافق هذا الانخفاض في التكلفة مع الارتفاع الحاد في أسعار النفط، إذ تشير الدراسات إلى أن سعر الواط الواحد من الكهرباء المنتج من الطاقة الشمسية كان في العام 1977 حوالى 76.67 دولاراً، فيما انخفض بعد ذلك إلى 74 سنتاً في 2013، وذلك بفضل التقدم الحاصل في تكنولوجيا إنتاج الخلايا الشمسية.

اعلان


اللافت في هذا النوع من الطاقة أنها سهلة المنال، تستطيع ان تحصل عليها من خلال أي متجر إلكتروني، تركب قطعها واحدة إلى جانب الأخرى لتحصل على طاقة مدى الحياة (ما لم تتعطل بسبب كسر أو خطأ فني). كما فعلت أنا إذ ابتعت القطع الأساسية من متجر EBAY.com ثم ركبتها على لوح زجاجي بإطار معدني، لأحصل على لوح طاقة شمسية متكامل.

يعتقد العلماء أن الطاقة الشمسية ستعبر العديد من المنعطفات، لا لتغذي حياتنا بالكهرباء فقط بل لتصنع أكثر من ذلك، إذ يعتقد أن الطاقة الشمسية (النظيفة)، ستكون أسلوب حياتنا المستقبلي.

شوارع الطاقة الشمسية

تمّ تركيب أول شارع ليس فيه أي نوع من الإسفلت، بعدما استعاض المهندسون عنه بالخلايا الشمسية، وذلك في هولندا Netherlands، الشارع الذي تطوره الآن الشركة المطورة وإسمها سولارود SolaRoad قد يغير كل أنظمة الطرق التي نعرفها. فعلاوة على كون الشارع لا يحتاج إلى إعادة رصف وتزفيت، فسنكون قادرين على إنارة أرض الشارع من خلال مصابيح مثبتة فيها، مستغنين بذلك عن الطلاء الذي نحتاج دائماً إلى أن نجدده.

قوارب تعمل على الطاقة الشمسية

يعتبر القارب Tûranor PlanetSolar أول قارب يعمل بالطاقة الشمسية دون الحاجة إلى أي نوع آخر من الوقود، ويمتلك مساحة تقدر بـ537 متراً من الخلايا الشمسية تمده بالوقود.

طائرة شمسية

وإنْ كانت هذه الطائرة هي الأولى من نوعها العاملة بالطاقة الشمسية، غير قادرة على حمل إلّا الطيار على متنها، فلديها القدرة على الطيران إلى ما لا نهاية، غير مكترثة بغياب الشمس، وذلك لخاصية تخزين الطاقة المزودة بها. إنها الطائرة سولار إمبلس بلاين Solar Impulse plane التي تمت تجربتها في فرنسا أثناء الليل والنهار لنكتشف قدراتها الفائقة.

البكيني الشمسي

في العام 2011 صمم أندرو شنايدر Andrew Schneider أول بكيني يحتوي على خلايا شمسية قادرة على شحن الهواتف النقالة وبعض الأجهزة الصغيرة الأخرى ليطلق عليه بعد ذلك اسم ايكيني IKINI.

ألواح شمسية بيضاء

في المدة الأخيرة، طورت الشركة السويسرية غير الربحية لعلوم التكنولوجيا CSEM أولى وحدات طاقة شمسية بيضاء في العالم، داحضةً بذلك الاعتقاد بأن مثل تلك الألواح يجب ألا يغادر سطوح المباني.

الطريقة التي تمكنت بها الشركة من إنجاز ذلك، كانت من طريق طبقة من البلاستيك تمتد فوق اللوح، وتعمل عمل الفلتر، الذي يعكس كل الضوء المرئي، ولكن في الوقت نفسه، يتيح بنفاذ الأشعة ما تحت الحمراء، وهذا يسمح للوح بتوليد الكهرباء.

الاختراع الجديد الذي إن أثبت كفاءته فلن يقتصر استعماله على التطبيقات المعمارية فقط، ولكن سيتم استغلاله أيضاً في السلع الاستهلاكية الأخرى، مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف وحتى السيارات والحافلات، في حين تسعى الشركة حالياً لتطوير الاختراع وإضافة ألوان متعددة وزاهية إليه.

سولار أوتلت Solar outlet

كم مرة تمنيت وأنت تستقل الحافلة أو القطار السريع أو حتى الطائرة لو معك جهاز تستطيع من خلاله شحن هاتفك النقال الذي نفدت بطاريته من كثرة التصوير مثلاً، أو من فرط استخدام الإنترنت. من هنا جاءت سولار اوتلت Solar Outlet لتتيح لك أن تلصق هذه الأداة بأي نافذة مطلة على النور لتشحن بها ما تريد من أجهزة صغيرة.

الفرن الشمسي

في العديد من مخيمات اللجوء والنزوح أو أماكن النزاعات، فإن أقصى ما يصعب على البشر إيجاده هو الدفء (في الشتاء) والغذاء أحياناً، لذلك فإن العلماء صمموا هذا الفرن القادر على طهو الطعام من خلال تركيز حرارة الشمس وتحويلها إلى حرارة عالية من خلال عواكس ومواد خاصة.

نشر هذا الموضوع على الموقع في 23.12.2014

كاتب صحفي متخصص في الشؤون العلمية.

التعليقات

المقال التالي